اعراب القرآن

اعراب سورة الأعراف اية رقم 106

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

106 - {إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} جملة «إن كنت» مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

إعراب القرآن للدعاس

الكسرة ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي، والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا علمت ذلك فأرسل معي بني إسرائيل. [سورة الأعراف (7) : آية 106] قالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِها إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (106) «قالَ» الجملة استئنافية. «إِنْ» حرف شرط جازم. «كُنْتَ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها. «جِئْتَ» ماض مبني على السكون والتاء فاعل والجملة في محل نصب خبر كنت. «بِآيَةٍ» متعلقان بجئت. «فَأْتِ» الفاء رابطة وفعل أمر مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر، والفاعل أنت. «بِها» متعلقان بالفعل قبلهما. «إِنْ» شرطية «كُنْتَ» فعل الشرط «مِنَ الصَّادِقِينَ» متعلقان بمحذوف خبر، وحذف جواب لشرط لدلالة ما قبله عليه. [سورة الأعراف (7) : الآيات 107 الى 108] فَأَلْقى عَصاهُ فَإِذا هِيَ ثُعْبانٌ مُبِينٌ (107) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيْضاءُ لِلنَّاظِرِينَ (108) «فَأَلْقى» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، والفاعل هو. «عَصاهُ» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة. «فَإِذا» إذا الفجائية، والفاء عاطفة. «هِيَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. «ثُعْبانٌ» خبر. «مُبِينٌ» صفة، والجملة معطوفة. «وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيْضاءُ» .... كسابقتها. «لِلنَّاظِرِينَ» متعلقان ببيضاء. [سورة الأعراف (7) : آية 109] قالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هذا لَساحِرٌ عَلِيمٌ (109) «قالَ الْمَلَأُ» فعل ماض وفاعل. «مِنْ قَوْمِ» متلعقان بمحذوف حال من الملأ، «فِرْعَوْنَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة. والجملة مستأنفة. «إِنَّ هذا» إن واسم الإشارة اسمها. «لَساحِرٌ» اللام المزحلقة. «ساحر» خبرها. «عَلِيمٌ» صفة والجملة مقول القول.. [سورة الأعراف (7) : آية 110] يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَماذا تَأْمُرُونَ (110) «يُرِيدُ» فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والمصدر المؤول من «أَنْ» الناصبة والفعل «يُخْرِجَكُمْ» مفعول به. «مِنْ أَرْضِكُمْ» متعلقان بالفعل يخرجكم، وجملة يريد في محل رفع خبر ثان. «فَماذا» اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم. والفاء هي الفصيحة. «تَأْمُرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ومفعوله محذوف تقديره تأمروننا. والجملة لا محل لها جواب

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"