اعراب القرآن

اعراب سورة الأعراف اية رقم 132

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

132 - {وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ} «مهما» اسم شرط مبتدأ، والجار «من آية» متعلق بصفة لـ «مهما» ، وجملة «فما نحن بمؤمنين» جواب الشرط، «ما» تعمل عمل ليس. والباء في خبرها زائدة، والجار «لك» متعلق بخبر «ما» .

إعراب القرآن للدعاس

المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «وَلكِنَّ» حرف مشبه بالفعل والواو حالية. «أَكْثَرَهُمْ» اسمها. «لا يَعْلَمُونَ» فعل مضارع مرفوع والواو فاعله. «لا» نافية لا عمل لها والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكن. والجملة الاسمية (ولكن أكثرهم....) حالية. [سورة الأعراف (7) : آية 132] وَقالُوا مَهْما تَأْتِنا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنا بِها فَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (132) «وَقالُوا» الجملة معطوفة. «مَهْما» اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والجملة مقول القول. «تَأْتِنا» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، ونا مفعوله وفاعله أنت وهو في محل جزم فعل الشرط، «بِهِ» متعلقان بتأتنا. «مِنْ آيَةٍ» متعلقان بمحذوف حال. «لِتَسْحَرَنا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ونا مفعول به والفاعل أنت والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتأتنا «بِها» متعلقان بتسحرنا. «فَما» ما نافية تعمل عمل ليس والفاء رابطة لجواب الشرط مهما. «نَحْنُ» ضمير رفع منفصل في محل رفع اسمها. «بِمُؤْمِنِينَ» خبرها والباء حرف جر زائد. «لَكَ» متعلقان بالخبر مؤمنين والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط مجملتا الشرط خبر مهما. [سورة الأعراف (7) : آية 133] فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ (133) «فَأَرْسَلْنا» فعل ماض وفاعله. «عَلَيْهِمُ» متعلقان بأرسلنا «الطُّوفانَ» مفعوله. «وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ» أسماء معطوفة. «آياتٍ» حال منصوبة بالكسرة جمع مؤنث سالم. «مُفَصَّلاتٍ» صفة. «فَاسْتَكْبَرُوا» فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة. «وَكانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ» كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة. [سورة الأعراف (7) : آية 134] وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قالُوا يا مُوسَى ادْعُ لَنا رَبَّكَ بِما عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائِيلَ (134) «وَلَمَّا» ظرفية شرطية والواو عاطفة. «وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والرجز فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة. جملة «قالُوا» لا محل لها جواب لما. «يا مُوسَى» منادى مفرد علم مبني على الض

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"