اعراب القرآن

اعراب سورة الأعراف اية رقم 159

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

159 - {وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ} جملة «يهدون» نعت لأمة. الجار «به» متعلق بـ «يعدلون» .

إعراب القرآن للدعاس

للجنس وإله اسمها، وخبرها محذوف تقديره موجود. «إِلَّا» أداة حصر. «هُوَ» ضمير منفصل في محل رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف. والجملة بدل من جملة الصلة قبلها. «يُحيِي» الجملة كذلك بدل من الجملة قبلها. «وَيُمِيتُ» الجملة معطوفة. «فَآمِنُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله. «بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا. «وَرَسُولِهِ» عطف والجملة مستأنفة. «النَّبِيِّ» بدل ثان. «الْأُمِّيِّ» بدل ثالث «الَّذِي» اسم موصول بدل رابع، وجملة «يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ» صلة الموصول. «بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بيؤمن و «كَلِماتِهِ» معطوف. «وَاتَّبِعُوهُ» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على آمنوا. «لَعَلَّكُمْ» لعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليلية لا محل لها وجملة «تَهْتَدُونَ» في محل رفع خبر لعل. [سورة الأعراف (7) : آية 159] وَمِنْ قَوْمِ مُوسى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159) «وَمِنْ قَوْمِ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم. «مُوسى» مضاف إليه. «أُمَّةٌ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة بعد الواو. «يَهْدُونَ» مضارع وفاعله. «بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال أي متلبسين بالحق، والجملة في محل رفع صفة. «وَبِهِ» متعلقان بالفعل «يَعْدِلُونَ» بعدهما والجملة معطوفة على ما قبلها. [سورة الأعراف (7) : آية 160] وَقَطَّعْناهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْباطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى إِذِ اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنا عَلَيْهِمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160) «وَقَطَّعْناهُمُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به أول. «اثْنَتَيْ» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى. «عَشْرَةَ» جزء لا محل له من الإعراب. «أَسْباطاً» تمييز منصوب أو بدل. «أُمَماً» بدل منصوب من أسباطا والجملة معطوفة. «وَأَوْحَيْنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور «إِلى مُوسى» ونا فاعله. «إِذِ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بأوحينا. «اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ» فعل ماض ومفعوله وفاعل

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"