184 - {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ}
«ما» نافية، والجار «بصاحبهم» متعلق بالخبر، و «جنة» مبتدأ و «مِن» زائدة، والجملة مفعول به على تضمين «يتفكروا» معنى فعل قلبي متعدٍّ وهو -[355]- «يعلموا» ، و «يتفكروا» لا يتعدى بنفسه، وإنما يتعدَّى بـ «في» ، وليس ثَمَّة جملة بمصطلح نزع الخافض. «إنْ» نافية، و «نذير» خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة.
إعراب القرآن للدعاس
«وَأُمْلِي» الواو عاطفة أو استئنافية وفعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله أنا «لَهُمْ» متعلقان بالفعل. والجملة معطوفة أو مستأنفة. «إِنَّ كَيْدِي» إن حرف مشبه بالفعل كيدي اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. «مَتِينٌ» خبر. والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
[سورة الأعراف (7) : آية 184]
أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ما بِصاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (184)
«أَوَلَمْ» الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة، ولم حرف نفي وجزم وقلب. «يَتَفَكَّرُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعله، والجملة معطوفة. «ما» نافية «بِصاحِبِهِمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ جنة، «مِنْ» حر جر زائد «جِنَّةٍ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به للفعل يتفكروا الذي علق عن العمل بسبب ما النافية. «إِنْ» نافية لا عمل لها. «هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. «إِلَّا» أداة حصر. «نَذِيرٌ» خبر. «مُبِينٌ» صفة، والجملة الاسمية مستأنفة.
[سورة الأعراف (7) : آية 185]
أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185)
«أَوَلَمْ يَنْظُرُوا» .. إعرابها كإعراب الآية السابقة، «وَما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بفي المقدرة وهو معطوف على ملكوت «السَّماواتِ» مضاف إليه «وَالْأَرْضِ» عطف «وَما خَلَقَ» ماض «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل. والجملة الفعلية صلة الموصول. «مِنْ شَيْءٍ» متعلقان بمحذوف حال و «أَنْ» المخففة واسمها ضمير الشأن أي وأنه. «عَسى» فعل ماض ناقص، واسمها ضمير مستتر، والمصدر المؤول من أن و «اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ» الفعل الناقص يكون وأن قبله في محل نصب خبرها. واسم يكون ضمير مستتر أيضا، والجملة الفعلية في محل نصب خبرها.
«فَبِأَيِّ» جار ومجرور متعلقان بالفعل يؤمنون، والفاء هي الفصيحة. «حَدِيثٍ» مضاف إليه «بَعْدَهُ» متعلقان بمحذوف صفة لحديث، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «يُؤْمِنُونَ» مضارع وفاعله.
[سورة الأعراف (7) : آية 186]
مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ