والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينزع. «إِنَّهُ» إن والهاء اسمها وجملة «يَراكُمْ» في محل رفع خبر إن وجملة «إِنَّهُ يَراكُمْ» تعليلية لا محل لها من الإعراب. «هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع توكيد للضمير المستتر في الفعل يراكم. «وَقَبِيلُهُ» اسم معطوف على الضمير المرفوع في يراكم. «حَيْثُ» ظرف مكان مبني على الضم في محل: جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يراكم. «لا تَرَوْنَهُمْ» فعل مضارع والهاء مفعوله ولا نافية والجملة في محل جر بالإضافة. «إِنَّا» إن واسمها. «جَعَلْنَا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ» فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة في محل رفع خبر إن. وجملة «إِنَّا جَعَلْنَا» تعليلية لا محل لها من الإعراب.
«لِلَّذِينَ» متعلقان بالفعل جعلنا وجملة «لا يُؤْمِنُونَ» صلة الموصول لا محل لها.
[سورة الأعراف (7) : آية 28]
وَإِذا فَعَلُوا فاحِشَةً قالُوا وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا وَاللَّهُ أَمَرَنا بِها قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (28)
«وَإِذا» ظرفية شرطية غير جازمة، والواو استئنافية «فَعَلُوا فاحِشَةً» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة وجملة «قالُوا» لا محل لها جواب شرط غير جازم. «وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله وآباءنا مفعوله، والجملة مقول القول مفعول به. «وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ وجملة «أَمَرَنا بِها» خبره والجملة الاسمية «اللَّهُ أَمَرَنا بِها» معطوفة. «قُلْ» فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها. «إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة «لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ» في محل رفع خبرها والجملة الاسمية «إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ» في محل نصب مفعول به. «أَتَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول. «عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالفعل قبله «ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به، وجملة «لا تَعْلَمُونَ» صلة الموصول لا محل لها.
[سورة الأعراف (7) : آية 29]
قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَما بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29)
«قُلْ» فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها. «أَمَرَ» فعل ماض «رَبِّي» فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل