اعراب القرآن

اعراب سورة الأعراف اية رقم 58

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

58 - {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ} الجار «بإذن» متعلق بحال من «نباته» ، «نكدا» حال من الضمير في «يخرج» . والكاف في «كذلك» نائب مفعول مطلق، أي: نصرِّف الآيات تصريفا مثل ذلك التصريف، وجملة «نصرِّف» مستأنفة لا محل لها. وجملة «يشكرون» نعت لقوم.

إعراب القرآن للدعاس

لها. «بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بيرسل. «يَدَيْ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة. و «رَحْمَتِهِ» مضاف إليه. «حَتَّى» حرف ابتداء. «إِذا» ظرفية شرطية. «أَقَلَّتْ سَحاباً» فعل ماض ومفعوله والتاء تاء التأنيث الساكنة و «ثِقالًا» صفة والجملة في محل جر بالإضافة «سُقْناهُ» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «لِبَلَدٍ» متعلقان بسقناه «مَيِّتٍ» صفة. «فَأَنْزَلْنا بِهِ الْماءَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والماء مفعوله والجملة معطوفة. «فَأَخْرَجْنا بِهِ» ماض وفاعله وبه متعلقان بالفعل. «مِنْ كُلِّ» متعلقان بمفعول به محذوف أخرجنا أنواعا من كل «الثَّمَراتِ» «كَذلِكَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف «نُخْرِجُ الْمَوْتى» إخراجا مثل إخراج الثمر من الشجر الميت ... «لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ» لعل والكاف اسمها وجملة تذكرون خبرها وجملة لعلكم تذكرون تعليلية. [سورة الأعراف (7) : آية 58] وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً كَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58) «وَالْبَلَدُ» مبتدأ. «الطَّيِّبُ» صفة. «يَخْرُجُ نَباتُهُ» فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ. «بِإِذْنِ» متعلقان بمحذوف صفة لمفعول به محذوف يخرج طيبا بإذن الله. «رَبِّهِ» مضاف إليه. والجملة الاسمية والبلد ... مستأنفة. «وَالَّذِي» اسم موصول مبتدأ وجملة «لا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِداً» خبره وجملة «خَبُثَ» صلة الموصول لا محل لها. «إِلَّا» أداة حصر «نَكِداً» حال. «كَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ» تقدم إعرابها وجملة «يَشْكُرُونَ» في محل جر صفة لقوم. والجار والمجرور لقوم متعلقان بنصرّف. [سورة الأعراف (7) : آية 59] لَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ فَقالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59) «لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المحذوف، قد حرف تحقيق «أَرْسَلْنا نُوحاً» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور «إِلى قَوْمِهِ» ونا فاعله ونوحا مفعوله والجملة مستأنفة. «فَقالَ» الجملة معطوفة «يا قَوْمِ» منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. «اعْبُدُوا ال

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"