74 - {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ}
«إذ» : اسم ظرفي مفعول به، جملة «تتخذون» حال من الكاف في «بَوَّأَكم» بيوتا «حال من» الجبال «، و» مفسدين «حال من الواو، وجملة» فاذكروا" مستأنفة.
إعراب القرآن للدعاس
«فَذَرُوها» الفاء هي الفصيحة، ذروها فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر إذا ثبت ذلك فذروها «تَأْكُلْ» فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر، تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر «فِي أَرْضِ» ، «اللَّهَ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو إذ الفجائية. «وَلا تَمَسُّوها» مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية الجازمة، والواو فاعله والهاء مفعوله «بِسُوءٍ» متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة معطوفة. «فَيَأْخُذَكُمْ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، والكاف مفعوله. والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف على مصدر مقدر قبله «عَذابٌ» فاعل «أَلِيمٌ» صفة.
[سورة الأعراف (7) : آية 74]
وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ عادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِها قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74)
«وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ» تقدم إعرابها في الآية 69 «وَبَوَّأَكُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده «فِي الْأَرْضِ» . والكاف مفعوله والفاعل ضمير مستتر والجملة معطوفة على جملة جعلكم، «تَتَّخِذُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله. «مِنْ سُهُولِها» جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من قصورا، كان صفة فلما تقدم صار حالا «قُصُوراً» مفعول به، والجملة في محل نصب حال. «وَتَنْحِتُونَ» فعل مضارع وفاعله. «الْجِبالَ» مفعول به أول. «بُيُوتاً» مفعول به ثان. أو الجبال منصوب بنزع الخافض أي من الجبال ... والجملة معطوفة. «فَاذْكُرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والفاء هي الفصيحة. «آلاءَ» مفعوله. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا كان ذلك حقا ... «وَلا تَعْثَوْا» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل. «فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمحذوف حال من مفسدين بعدهما. «مُفْسِدِينَ» حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة على ما قبلها.
[سورة الأعراف (7) : آية 75]
قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالِحاً مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قالُوا إِنَّا بِما