الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
العربية
|
English
الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
اعراب القرآن
1 - الفاتحة
2 - البقرة
3 - اّل عمران
4 - النساء
5 - المائدة
6 - الأنعام
7 - الأعراف
8 - الأنفال
9 - التوبة
10 - يونس
11 - هود
12 - يوسف
13 - الرعد
14 - إبراهيم
15 - الحجر
16 - النحل
17 - الإسراء
18 - الكهف
19 - مريم
20 - طه
21 - الأنبياء
22 - الحج
23 - المؤمنون
24 - النور
25 - الفرقان
26 - الشعراء
27 - النمل
28 - القصص
29 - العنكبوت
30 - الروم
31 - لقمان
32 - السجدة
33 - الأحزاب
34 - سبأ
35 - فاطر
36 - يس
37 - الصافات
38 - ص
39 - الزمر
40 - غافر
41 - فصلت
42 - الشورى
43 - الزخرف
44 - الدخان
45 - الجاثية
46 - الأحقاف
47 - محمد
48 - الفتح
49 - الحجرات
50 - ق
51 - الذاريات
52 - الطور
53 - النجم
54 - القمر
55 - الرحمن
56 - الواقعة
57 - الحديد
58 - المجادلة
59 - الحشر
60 - الممتحنة
61 - الصف
62 - الجمعة
63 - المنافقون
64 - التغابن
65 - الطلاق
66 - التحريم
67 - الملك
68 - القلم
69 - الحاقة
70 - المعارج
71 - نوح
72 - الجن
73 - المزمل
74 - المدثر
75 - القيامة
76 - الأنسان
77 - المرسلات
78 - النبأ
79 - النازعات
80 - عبس
81 - التكوير
82 - الإنفطار
83 - المطففين
84 - الإنشقاق
85 - البروج
86 - الطارق
87 - الأعلى
88 - الغاشية
89 - الفجر
90 - البلد
91 - الشمس
92 - الليل
93 - الضحى
94 - الشرح
95 - التين
96 - العلق
97 - القدر
98 - البينة
99 - الزلزلة
100 - العاديات
101 - القارعة
102 - التكاثر
103 - العصر
104 - الهمزة
105 - الفيل
106 - قريش
107 - الماعون
108 - الكوثر
109 - الكافرون
110 - النصر
111 - المسد
112 - الاخلاص
113 - الفلق
114 - الناس
رقم الاية - 1
رقم الاية - 2
رقم الاية - 3
رقم الاية - 4
رقم الاية - 5
رقم الاية - 6
رقم الاية - 7
رقم الاية - 8
رقم الاية - 9
رقم الاية - 10
رقم الاية - 11
رقم الاية - 12
رقم الاية - 13
رقم الاية - 14
رقم الاية - 15
رقم الاية - 16
رقم الاية - 17
رقم الاية - 18
رقم الاية - 19
رقم الاية - 20
رقم الاية - 21
رقم الاية - 22
رقم الاية - 23
رقم الاية - 24
رقم الاية - 25
رقم الاية - 26
رقم الاية - 27
رقم الاية - 28
رقم الاية - 29
رقم الاية - 30
رقم الاية - 31
رقم الاية - 32
رقم الاية - 33
رقم الاية - 34
رقم الاية - 35
رقم الاية - 36
رقم الاية - 37
رقم الاية - 38
رقم الاية - 39
رقم الاية - 40
رقم الاية - 41
رقم الاية - 42
رقم الاية - 43
رقم الاية - 44
اعراب سورة المعارج اية رقم 29
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
29 - {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ} -[1366]- قوله «والذين» : اسم معطوف على الموصول في الآية (27) ، «لفروجهم» مفعول «حافظون» ، واللام زائدة.
إعراب القرآن للدعاس
واسمها «رَبِّهِمْ» مضاف إليه «غَيْرُ» خبر إن «مَأْمُونٍ» مضاف إليه والجملة الاسمية تعليل. [سورة المعارج (70) : آية 29] وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ (29) سبق إعراب مثيلها في الآية- 27- [سورة المعارج (70) : آية 30] إِلاَّ عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) «إِلَّا» حرف حصر «عَلى أَزْواجِهِمْ» متعلقان بحافظون «أَوْ» حرف عطف «ما» معطوف على أزواجهم «مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ» ماض وفاعله والجملة صلة «فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ» الفاء حرف تعليل وإن واسمها وخبرها المضاف إلى ملومين والجملة الاسمية تعليل. [سورة المعارج (70) : آية 31] فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ (31) «فَمَنِ» الفاء حرف استئناف «من» اسم شرط مبتدأ «ابْتَغى» ماض في محل جزم فعل الشرط «وَراءَ ذلِكَ» ظرف مكان واسم الإشارة مضاف إليه «فَأُولئِكَ» الفاء واقعة في جواب الشرط «أولئك» اسم إشارة مبتدأ «هُمُ» ضمير فصل «العادُونَ» خبر والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط خبر المبتدأ من. [سورة المعارج (70) : آية 32] وَالَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ (32) «وَالَّذِينَ» اسم الموصول معطوف على ما قبله «هُمْ» مبتدأ «لِأَماناتِهِمْ» متعلقان براعون «وَعَهْدِهِمْ» معطوف على أماناتهم «راعُونَ» خبر والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها. [سورة المعارج (70) : آية 33] وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهاداتِهِمْ قائِمُونَ (33) «وَالَّذِينَ» اسم الموصول معطوف على ما قبله أيضا «هُمْ» مبتدأ «بِشَهاداتِهِمْ» متعلقان بما بعدهما «قائِمُونَ» خبر والجملة الاسمية صلة لا محل لها. [سورة المعارج (70) : آية 34] وَالَّذِينَ هُمْ عَلى صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ (34) «وَالَّذِينَ» اسم الموصول معطوف على مثيله في الآيات السابقة «هُمْ» مبتدأ «عَلى صَلاتِهِمْ» متعلقان بما بعدهما «يُحافِظُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها. [سورة المعارج (70) : آية 35] أُولئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ (35) «أُولئِكَ» اسم الإشارة مبتدأ «فِي جَنَّاتٍ» متعلقان بخبر المبتدأ «مُكْرَمُونَ» خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها [سورة المعارج (70) : الآيات 36 الى 37] فَمالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِين
إقرأ ايضا اعراب سورة المؤمنون الآية رقم 66
إقرأ ايضا اعراب سورة الشعراء الآية رقم 96
إقرأ ايضا اعراب سورة المزمل الآية رقم 1
للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط
هنا
لدروس اللغة العربية اضغط
هنا
"اضغط
هنا
لبرنامج المتدبر على الويب"