اعراب القرآن

اعراب سورة المدثر اية رقم 7

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

7 - {وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ} الفاء زائدة، الجار «لربك» متعلق بـ «اصبر» .

إعراب القرآن للنحاس

قول الحسن «1» . قال أبو جعفر: فقلنا: هذا أولى لأنه أشبه بسياق الكلام لأن في الكلام تحذيرا وأمرا بالصبر والجدّ في الطاعة. [سورة المدثر (74) : آية 7] وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7) أي على طاعته. [سورة المدثر (74) : آية 8] فَإِذا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) اسم ما لم يسمّ فاعله على قول سيبويه: في الناقور، وعلى قول أبي العباس مضمر دل عليه الفعل. [سورة المدثر (74) : الآيات 9 الى 10] فَذلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10) فَذلِكَ مبتدأ يَوْمَئِذٍ يكون بدلا منه وفتح لأنه مبني كما قرئ مِنْ عَذابِ يَوْمِئِذٍ [المعارج: 11] ، ويجوز أن يكون منصوبا بمعنى أعني، يَوْمٌ خبر الابتداء عَسِيرٌ من نعته وكذا غَيْرُ يَسِيرٍ. [سورة المدثر (74) : آية 11] ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً (11) مَنْ في موضع نصب على أنها مفعول معه أو عطف على النون والياء وَحِيداً نصب على الحال. [سورة المدثر (74) : آية 12] وَجَعَلْتُ لَهُ مالاً مَمْدُوداً (12) لَهُ في موضع المفعول الثاني. [سورة المدثر (74) : آية 13] وَبَنِينَ شُهُوداً (13) لما تحرّكت حذفت ألف الوصل، وعلى هذا قالوا: في النسب بنويّ وأجاز سيبويه «2» : «ابنيّ» ، ومنعه بعض الكوفيين. [سورة المدثر (74) : آية 14] وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً (14) مصدر مؤكّد. [سورة المدثر (74) : الآيات 15 الى 16] ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلاَّ إِنَّهُ كانَ لِآياتِنا عَنِيداً (16) كَلَّا ردّ لطعمه وردع له إِنَّهُ كانَ لِآياتِنا عَنِيداً بمعنى معاند. [سورة المدثر (74) : آية 17] سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً (17) __________ (1) انظر البحر المحيط 8/ 364. (2) انظر الكتاب 3/ 395.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"