38 - {هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ}
جملة «هذا يوم الفصل» مستأنفة، وجملة «جمعناكم» حال من «يوم الفصل» والرابط مقدر أي: فيه، و «الأولين» اسم معطوف على الكاف في «جمعناكم» .
إعراب القرآن للدعاس
والجملة معطوفة على ما قبلها. والآية التالية سبق إعرابها.
[سورة المرسلات (77) : الآيات 38 الى 40]
هذا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْناكُمْ وَالْأَوَّلِينَ (38) فَإِنْ كانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (40)
«هذا يَوْمُ» مبتدأ وخبره و «الْفَصْلِ» مضاف إليه والجملة مقول قول محذوف و «جَمَعْناكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال «وَ» الواو واو المعية «الْأَوَّلِينَ» مفعول معه و «فَإِنْ» الفاء حرف استئناف و «إن» شرطية جازمة و «كانَ» ماض ناقص و «لَكُمْ» خبر كان المقدم و «كَيْدٌ» اسمها المؤخر و «فَكِيدُونِ» الفاء رابطة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة الفعلية في محل جزم جواب الشرط. والآية التالية: سبق إعرابها.
[سورة المرسلات (77) : الآيات 41 الى 45]
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَواكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43) إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (44) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (45)
«إِنَّ الْمُتَّقِينَ» إن واسمها و «فِي ظِلالٍ» متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة مستأنفة «وَعُيُونٍ» معطوف على ظلال. «وَفَواكِهَ» معطوف أيضا و «مِمَّا» متعلقان بمحذوف صفة فواكه و «يَشْتَهُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما. و «كُلُوا» أمر وفاعله والجملة مقول قول محذوف «وَاشْرَبُوا» معطوف على كلوا و «هَنِيئاً» حال و «بِما» متعلقان بهنيئا و «كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ» كان واسمها ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة ما «إِنَّا» إن واسمها و «كَذلِكَ» صفة مفعول مطلق محذوف و «نَجْزِي» مضارع فاعله مستتر و «الْمُحْسِنِينَ» مفعول به والجملة خبر إنا والجملة الاسمية تعليل. والآية التي بعدها سبق إعرابها.
[سورة المرسلات (77) : الآيات 46 الى 47]
كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلاً إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ (46) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (47)
«كُلُوا» أمر وفاعله والجملة مقول قول محذوف «وَتَمَتَّعُوا» معطوف على كلوا. و «قَلِيلًا» في محل نصب على الظرفية الزمانية و «إِنَّكُمْ» إن واسمها و «مُجْرِمُونَ» خبرها والجملة الاسمية تعليل للأمر لا محل لها. والآية التي بعدها سبق إعرابها.
[سورة المرسلات (77) : الآيات 48 الى 50]
و