اعراب القرآن

اعراب سورة الإنفطار اية رقم 1

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

1 - {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ} «السماء» : فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة «انفطرت» مفسرة.

التبيان في إعراب القرآن

سُورَةُ الِانْفِطَارِ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قَالَ تَعَالَى: (إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1)) . جَوَابُ إِذَا: (عَلِمَتْ) . قَالَ تَعَالَى: (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)) . (مَا غَرَّكَ) : اسْتِفْهَامٌ لَا غَيْرَ، وَلَوْ كَانَ تَعَجُّبًا لَقَالَ: مَا أَغَرَّكَ. وَ (عَدَلَكَ) بِالتَّشْدِيدِ: قَوَّمَ خَلْقَكَ، وَبِالتَّخْفِيفِ عَلَى هَذَا الْمَعْنَى؛ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ صَرَفَكَ عَلَى الْخِلْقَةِ الْمَكْرُوهَةِ. قَالَ تَعَالَى: (فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (مَا شَاءَ) : يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ «مَا» زَائِدَةً، وَأَنْ تَكُونَ شَرْطِيَّةً، وَعَلَى الْأَمْرَيْنِ الْجُمْلَةُ نَعْتٌ لِصُورَةٍ؛ وَالْعَائِدُ مَحْذُوفٌ؛ أَيْ رَكَّبَكَ عَلَيْهَا. وَ (فِي) تَتَعَلَّقُ بِرَكَّبَكَ. وَقِيلَ: لَا مَوْضِعَ لِلْجُمْلَةِ؛ لِأَنَّ «فِي» تَتَعَلَّقُ بِأَحَدِ الْفِعْلَيْنِ، فَالْجَمِيعُ كَلَامٌ وَاحِدٌ، وَإِنَّمَا تَقَدَّمَ الِاسْتِفْهَامُ عَمَّا هُوَ حَقُّهُ. قَالَ تَعَالَى: (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12)) . (كِرَامًا) : نَعْتٌ، وَ «يَعْلَمُونَ» كَذَلِكَ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ حَالًا، أَيْ يَكْتُبُونَ عَالِمِينَ. قَالَ تَعَالَى: (وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (يَصْلَوْنَهَا) : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ حَالًا مِنَ الضَّمِيرِ فِي الْخَبَرِ، وَأَنْ يَكُونَ نَعْتًا لِجَحِيمٍ.

إعراب القرآن للدعاس

سورة الانفطار [سورة الانفطار (82) : الآيات 1 الى 5] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ إِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَواكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحارُ فُجِّرَتْ (3) وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4) عَلِمَتْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5) سبق إعراب مثل هذه الآيات في سورة التكوير. [سورة الانفطار (82) : آية 6] يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) «يا» حرف نداء و «أَيُّهَا» منادى مبني على الضم و «ها» حرف تنبيه و «الْإِنْسانُ» بدل و «ما» اسم استفهام مبتدأ و «غَرَّكَ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر ما و «بِرَبِّكَ» متعلقان بالفعل و «الْكَرِيمِ» صفة. [سورة الانفطار (82) : آية 7] الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) «الَّذِي» صفة ثانية لربك و «خَلَقَكَ» ماض ومفعوله والجملة صلة و «فَسَوَّاكَ» معطوف على خلقك و «فَعَدَلَكَ» معطوف أيضا. [سورة الانفطار (82) : آية 8] فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شاءَ رَكَّبَكَ (8) «فِي أَيِّ» متعلقان بركبك و «صُورَةٍ» مضاف إليه و «ما» زائدة «شاءَ» ماض فاعله مستتر والجملة صفة صورة و «رَكَّبَكَ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حال. [سورة الانفطار (82) : آية 9] كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9) «كَلَّا» حرف ردع وزجر و «بَلْ» حرف إضراب انتقالي «تُكَذِّبُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله و «بِالدِّينِ» متعلقان بالفعل، والجملة مستأنفة لا محل لها. [سورة الانفطار (82) : آية 10] وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحافِظِينَ (10) «وَإِنَّ» الواو حالية وإن حرف مشبه بالفعل و «عَلَيْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم «لَحافِظِينَ» اللام المزحلقة و «حافظين» اسم إن المؤخر والجملة حال. [سورة الانفطار (82) : آية 11] كِراماً كاتِبِينَ (11) صفتان لحافظين. [سورة الانفطار (82) : آية 12] يَعْلَمُونَ ما تَفْعَلُونَ (12) «يَعْلَمُونَ» مضارع وفاعله و «ما» مفعول به والجملة حال و «تَفْعَلُونَ» مضارع وفاعله والجملة صلة. [سورة الانفطار (82) : آية 13] إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) «إِنَّ الْأَبْرارَ» إن واسمها «لَفِي» اللام المزحلقة و «في نَعِيمٍ» متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة مستأنفة لا محل لها

إعراب القرآن للنحاس

82 شرح إعراب سورة انفطرت (الانفطار) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [سورة الانفطار (82) : الآيات 1 الى 3] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ إِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَواكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحارُ فُجِّرَتْ (3) إِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ (1) لتأنيث السماء على اللغة الفصيحة، وقد حكى الفرّاء «1» فيها التذكير، فمن أنثها صغرها سميّة وإن كانت رباعية في الأصل لأنه قد حذف منها حرف، والسماء مرفوعة بإضمار فعل، وكذا وَإِذَا الْكَواكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وكذا وَإِذَا الْبِحارُ فُجِّرَتْ (3) ولا يجوز أن تكون مرفوعة بالفعل الآخر إلا على شيء حكاه لنا علي بن سليمان عن أحمد بن يحيى ثعلب، قال: زيد قام مرفوع بفعله ينوى به التأخير قيل: معنى وَإِذَا الْبِحارُ فُجِّرَتْ (3) فجر بعضها إلى بعض لاضطراب الأرض بزوال الجبال والزلازل فاختلط بعض البحار ببعض. [سورة الانفطار (82) : آية 4] وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4) روى ابن أبي طلحة عن ابن عباس قال: يقول بحثرت وتأوّله الفرّاء على أنّ الأرض بحثرت فألقت ما فيها من الكنوز والموتى، واحتجّ الحديث «تلقي الأرض أفلاذ كبدها» «2» . قال أبو جعفر: وهذا غلط وليس في القرآن وإذا الأرض وفيه خصوص القبور «وتلقي أفلا كبدها» لا اختلاف بين أهل العلم أنه في آخر الزمان وليس هو يوم القيامة. [سورة الانفطار (82) : آية 5] عَلِمَتْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5) تمام الكلام، وهو جواب «إذا» وفي معناه قولان: قال ابن زيد ما قدمت ما عملت وما أخّرت تركت وضيّعت وأخرت مما أمرت بتقديمه من أمر الله جلّ وعزّ، والقول الآخر أن معنى ما أخّرت ما سنّت من سنّة فعمل بها بعدها. قال أبو جعفر: هذا عن ابن عباس، وهو أولى، وبه يقول أصحاب الحديث، وينكره بعض أهل الأهواء. __________ (1) انظر معاني الفراء 1/ 128. (2) انظر أمالي المرتضى 1/ 95.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"