1 - {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ}
قوله «والطارق» : اسم معطوف على «السماء» .
إعراب القرآن للدعاس
سورة الطارق
[سورة الطارق (86) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
وَالسَّماءِ وَالطَّارِقِ (1)
«وَالسَّماءِ» جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم «وَالطَّارِقِ» معطوف على السماء.
[سورة الطارق (86) : آية 2]
وَما أَدْراكَ مَا الطَّارِقُ (2)
«وَما» الواو حرف عطف «ما» اسم استفهام مبتدأ «أَدْراكَ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ وجملة ما أدراك.. معطوفة على ما قبلها «مَا الطَّارِقُ» مبتدأ وخبره والجملة سدت مسد مفعول أدراك الثاني.
[سورة الطارق (86) : آية 3]
النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3)
«النَّجْمُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو «الثَّاقِبُ» صفة والجملة الاسمية حال.
[سورة الطارق (86) : آية 4]
إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْها حافِظٌ (4)
«إِنْ» حرف نفي «كُلُّ نَفْسٍ» مبتدأ مضاف إلى نفس «لَمَّا» حرف حصر «عَلَيْها حافِظٌ» خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر كل وجملة إن.. جواب القسم لا محل لها.
[سورة الطارق (86) : آية 5]
فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسانُ مِمَّ خُلِقَ (5)
«فَلْيَنْظُرِ» الفاء حرف استئناف ومضارع مجزوم بلام الأمر «الْإِنْسانُ» فاعل والجملة مستأنفة «مِمَّ» متعلقان بما بعدهما «خُلِقَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مفعول به.
[سورة الطارق (86) : آية 6]
خُلِقَ مِنْ ماءٍ دافِقٍ (6)
«خُلِقَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «مِنْ ماءٍ» متعلقان بالفعل «دافِقٍ» صفة ماء والجملة مستأنفة.
[سورة الطارق (86) : آية 7]
يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرائِبِ (7)
«يَخْرُجُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صفة ثانية لماء «مِنْ بَيْنِ» متعلقان بالفعل «الصُّلْبِ» مضاف إليه «وَالتَّرائِبِ» معطوف عليه.
[سورة الطارق (86) : آية 8]
إِنَّهُ عَلى رَجْعِهِ لَقادِرٌ (8)
«إِنَّهُ» إن واسمها «عَلى رَجْعِهِ» متعلقان بما بعدهما «لَقادِرٌ» اللام المزحلقة وقادر خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
إعراب القرآن للنحاس
86 شرح إعراب سورة الطارق
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
[سورة الطارق (86) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
وَالسَّماءِ وَالطَّارِقِ (1)
وَالسَّماءِ خفض بواو القسم. وَالطَّارِقِ عطف عليها من قولهم طرق طروقا إذا أتى ليلا.
[سورة الطارق (86) : الآيات 2 الى 3]
وَما أَدْراكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3)
النَّجْمُ بمعنى هو النجم الثاقب، ويجوز أن يكون الثَّاقِبُ نعتا للطارق، وأصحّ ما قيل في معنى الثاقب ما رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس الثاقب قال:
يقول: المضيء، وحكى الفراء: ثقب أي ارتفع وأنه زحل، قيل له: الثاقب لارتفاعه، وقال غيره: لطلوعه من المشرق كأنه يثقب موضعه.
[سورة الطارق (86) : آية 4]
إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْها حافِظٌ (4)
إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا «1» عَلَيْها حافِظٌ قراءة أبي عمرو ونافع والكسائي، وقرأ أبو جعفر والحسن إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْها حافِظٌ (4) قال أبو جعفر: القراءة الأولى بيّنة في العربية تكون ما زائدة و «إن» مخففة من الثقيلة هذا مذهب سيبويه، وهو جواب القسم، والقراءة الثانية تكون «لمّا» بمعنى إلا عليها. قال أبو جعفر: حكى سيبويه «2» ، أقسمت عليك لمّا فعلت، بمعنى ألا فعلت.
[سورة الطارق (86) : آية 5]
فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسانُ مِمَّ خُلِقَ (5)
من نظر القلب والأصل فلينظر حذفت الكسرة لثقلها وجزم الفعل بلام الأمر وكسرت الراء لالتقاء الساكنين. مِمَّ خُلِقَ الأصل مما حذفت الألف لأنها استفهام، وتم الكلام.
__________
(1) انظر تيسير الداني 180، والبحر المحيط 8/ 448.
(2) انظر الكتاب 3/ 122.