اعراب القرآن

اعراب سورة الغاشية اية رقم 1

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

1 - {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ} الجملة ابتدائية.

إعراب القرآن للدعاس

سورة الغاشية [سورة الغاشية (88) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ الْغاشِيَةِ (1) «هَلْ» حرف استفهام «أَتاكَ» ماض ومفعوله «حَدِيثُ الْغاشِيَةِ» فاعل مؤخر مضاف إلى الغاشية والجملة ابتدائية لا محل لها. [سورة الغاشية (88) : آية 2] وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خاشِعَةٌ (2) «وُجُوهٌ» مبتدأ «يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان مضاف إلى مثله «خاشِعَةٌ» خبر المبتدأ والجملة مستأنفة. [سورة الغاشية (88) : آية 3] عامِلَةٌ ناصِبَةٌ (3) «عامِلَةٌ ناصِبَةٌ» خبران آخران لوجوه. [سورة الغاشية (88) : آية 4] تَصْلى ناراً حامِيَةً (4) «تَصْلى» مضارع فاعله مستتر «ناراً» مفعول به «حامِيَةً» صفة والجملة خبر آخر لوجوه. [سورة الغاشية (88) : آية 5] تُسْقى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5) «تُسْقى» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «مِنْ عَيْنٍ» متعلقان بالفعل «آنِيَةٍ» صفة والجملة صفة ثانية لنار. [سورة الغاشية (88) : آية 6] لَيْسَ لَهُمْ طَعامٌ إِلاَّ مِنْ ضَرِيعٍ (6) «لَيْسَ» ماض ناقص «لَهُمْ» خبر ليس المقدم «طَعامٌ» اسمها المؤخر «إِلَّا» حرف حصر «مِنْ ضَرِيعٍ» متعلقان بمحذوف صفة طعام والجملة مستأنفة لا محل لها. [سورة الغاشية (88) : آية 7] لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7) «لا» نافية «يُسْمِنُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صفة ضريع «وَلا يُغْنِي» معطوف على ما قبله «مِنْ جُوعٍ» متعلقان بالفعل. [سورة الغاشية (88) : آية 8] وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناعِمَةٌ (8) سبق إعراب مثيلها. [سورة الغاشية (88) : آية 9] لِسَعْيِها راضِيَةٌ (9) «لِسَعْيِها» جار ومجرور متعلقان بما بعدهما «راضِيَةٌ» خبر ثان لوجوه. [سورة الغاشية (88) : آية 10] فِي جَنَّةٍ عالِيَةٍ (10) «فِي جَنَّةٍ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر آخر لوجوه «عالِيَةٍ» صفة جنة.

إعراب القرآن للنحاس

88 شرح إعراب سورة الغاشية بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [سورة الغاشية (88) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ الْغاشِيَةِ (1) أهل التفسير على أن معنى حديث وخبر واحد، ودلّ هذا على أن معنى حدثنا وأخبرنا واحد، ويدلّ على هذا يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبارَها [الزلزلة: 4] لأن معنى تحدّث وتخبّر واحد. ولأهل التأويل في الغاشية قولان: روى ابن أبي طلحة عن ابن عباس قال: الغاشية من أسماء يوم القيامة، وقال سعيد بن جبير: الغاشية النار. قال أبو جعفر: والقولان متقاربان لأن القيامة تغشى الناس بأهوالها والنار في القيامة تغشى الناس بما فيها. [سورة الغاشية (88) : الآيات 2 الى 3] وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خاشِعَةٌ (2) عامِلَةٌ ناصِبَةٌ (3) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خاشِعَةٌ (2) مبتدأ وخبره. قال قتادة: خاشعة في النار يعني ذليلة. واختلف أهل التأويل في قوله جلّ وعزّ: عامِلَةٌ ناصِبَةٌ (3) فمنهم من قال: عاملة ناصبة في الدنيا، وهذا يتأول لأنه قول عمر رضي الله عنه وتقديره في العربية وجوه يومئذ خاشعة وتمّ الكلام ثم قال: عاملة أي هي في الدنيا «عاملة ناصبة» ، ويجوز أن يكون التقدير: وجوه عاملة ناصبة يومئذ خاشعة أي يوم القيامة خاشِعَةٌ خبر الابتداء، وجاز أن يبدأ بنكرة لأن المعنى للكفار وإن كان الخبر جرى عن الوجوه، وقال عكرمة: عاملة في الدنيا بمعاصي الله جلّ وعزّ ناصبة في النار. التقدير على هذا أن يكون التمام عاملة. وقول الحسن وقتادة إن هذه الوجوه في القيامة خاشعة عاملة ناصبة وإنها لما لم تعمل في الدنيا أعملها الله في النار وأنصبها. فعلى هذا يكون عاملة ناصبة من نعت خاشعة أو يكون خبرا، وهو جواب حسن لأنه لا يحتاج فيه إلى إضمار ولا تقديم ولا تأخير. [سورة الغاشية (88) : آية 4] تَصْلى ناراً حامِيَةً (4)

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"