اعراب القرآن

اعراب سورة التوبة اية رقم 115

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

115 - {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ} اللام في «ليضل» لام الجحود، والفعل منصوب بأنْ مضمرة، والمصدر المجرور متعلق بخبر كان المقدر بـ «مريدا» ، وقوله «إذ هداهم» : اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه.

إعراب القرآن للدعاس

والفاعل مستتر والجملة صفة لموعدة «إِيَّاهُ» مفعول به ثان «فَلَمَّا» الفاء استئنافية ولما ظرف زمان «تَبَيَّنَ» ماض «لَهُ» متعلقان بتبين «أَنَّهُ عَدُوٌّ» أن واسمها وخبرها والجملة في تأويل مصدر في محل رفع فاعل تبين «لِلَّهِ» متعلقان بعدو «تَبَرَّأَ» ماض وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم «مِنْهُ» متعلقان بتبرأ «إِنَّ إِبْراهِيمَ» إنّ واسمها «لَأَوَّاهٌ» اللام المزحلقة وأواه خبر «حَلِيمٌ» خبر ثان والجملة مستأنفة. [سورة التوبة (9) : الآيات 115 الى 116] وَما كانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَداهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ ما يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (115) إِنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (116) «وَما» الواو استئنافية وما نافية «كانَ اللَّهُ» لفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة «لِيُضِلَّ قَوْماً» اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن المضمرة وقوما مفعول به والفاعل مستتر «بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بيضل «إِذْ» ظرف مضاف إلى بعد «هَداهُمْ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة «حَتَّى» حرف غاية وجر «يُبَيِّنَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والفاعل مستتر «لَهُمْ» متعلقان بيبين «ما» موصولية مفعول به «يَتَّقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة «إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها «بِكُلِّ» متعلقان بعليم «شَيْءٍ» مضاف إليه «عَلِيمٌ» خبر والجملة مستأنفة «إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها والجملة مستأنفة «لَهُ» متعلقان بخبر مقدم «مُلْكُ» مبتدأ مؤخر والجملة خبر إن «السَّماواتِ» مضاف إليه «وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات «يُحْيِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر ثان لإن «وَيُمِيتُ» مضارع معطوف على يحيي «وَما» الواو عاطفة وما نافية «لَكُمْ» متعلقان بالخبر المحذوف «مِنْ دُونِ» متعلقان بحال محذوفة «اللَّهَ» مضاف إليه «مِنْ وَلِيٍّ» من حرف جر زائد وولي اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر «وَلا» الواو عاطفة ولا زائدة «نَصِيرٍ» معطوف على من ولي. [سورة التوبة (9) : الآيات 117 الى 118] لَقَدْ تابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهاجِرِينَ وَالْأَنْصارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي ساعَةِ الْعُس

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"