14 - {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ}
«يعذِّبهم» فعل مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر ومفعوله.
إعراب القرآن للدعاس
«أَلا» أداة حض. «تُقاتِلُونَ» فعل مضارع وفاعل و «قَوْماً» مفعول به والجملة مستأنفة. وجملة «نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ» في محل نصب صفة. «وَهَمُّوا» الجملة الفعلية معطوفة. «بِإِخْراجِ» متعلقان بالفعل.
«الرَّسُولِ» مضاف إليه. «وَهُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو عاطفة. «بَدَؤُكُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
«أَوَّلَ» ظرف زمان متعلق بالفعل. «مَرَّةٍ» مضاف إليه. «أَتَخْشَوْنَهُمْ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والهاء مفعول به، والهمزة للاستفهام، والجملة مستأنفة. «فَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ والفاء استئنافية. «أَحَقُّ» خبر. «أَنْ» حرف ناصب «تَخْشَوْهُ» مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء المحذوفة ومتعلقان بأحق أي الله أحق بالخشية. «أَنْ» شرطية. «كُنْتُمْ» كان واسمها. «مُؤْمِنِينَ» خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة ابتدائية لا محل لها.
[سورة التوبة (9) : آية 14]
قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14)
«قاتِلُوهُمْ» فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، والهاء مفعوله. «يُعَذِّبْهُمُ» مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر، والهاء مفعوله «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله. «بِأَيْدِيكُمْ» أيديكم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء والكاف في محل جر بالإضافة. والميم علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلقان بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو بإذا الفجائية. «وَيُخْزِهِمْ» مضارع معطوف على يعذبهم مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء، والهاء مفعول به، والجملة معطوفة. وكذلك جملة «يَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ» وجملة «يَشْفِ صُدُورَ» .
«وَيَشْفِ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة «صُدُورَ» مفعول به «قَوْمٍ» مضاف إليه. «مُؤْمِنِينَ» صفة للقوم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
[سورة التوبة (9) : آية 15]
وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلى مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (15)
«وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ» الجملة معطوفة. «وَيَتُوبُ اللَّهُ» مضارع ولفظ الجلالة فاعل والواو للاستئناف والجملة مستأنفة. «عَلى مَنْ» من اسم موصول مبني على السكون في