32 - {يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}
جملة «يريدون» مستأنفة، والمصدر «أن يطفئوا» مفعول به لـ «يريد» ، والمصدر «أن يتم» مفعول به لـ «يأبى» وتقدير الكلام: لا يريد الله إلا إتمام؛ لأن الاستثناء المفرغ مسبوق بنفي، وقوله «ولو كره» : الواو حالية عطفت الواو على حال محذوفة أي: يتم نوره في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا لاستقصاء الأحوال. وجواب الشرط محذوف دَلَّ عليه ما قبله. وجملة «ولو كره الكافرون» حالية من الإتمام المتقدم.
إعراب القرآن للدعاس
[سورة التوبة (9) : آية 32]
يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِؤُا نُورَ اللَّهِ بِأَفْواهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكافِرُونَ (32)
«يُرِيدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله، والمصدر المؤول من «أَنْ» الناصبة والفعل «يُطْفِؤُا» في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل نصب حال. «نُورَ» مفعول به. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «بِأَفْواهِهِمْ» متعلقان بالفعل. «وَيَأْبَى اللَّهُ» مضارع وفاعله والجملة معطوفة. «إِلَّا» أداة حصر. والمصدر المؤول من «أَنْ» والفعل «يُتِمَّ» في محل نصب مفعول به. «نُورَهُ» مفعول به. «وَلَوْ» الواو حالية. لو شرطية. «كَرِهَ الْكافِرُونَ» فعل ماض وفاعله والجملة ابتدائية، وجواب الشرط محذوف أي ولو كره الكافرون سيتم الله نوره.
[سورة التوبة (9) : آية 33]
هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33)
«هُوَ الَّذِي» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ واسم الموصول بعده خبره. «أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ورسول مفعوله والهاء مضاف إليه وفاعله ضميره مستتر والجملة صلة الموصول. «وَدِينِ» عطف على الهدى. «الْحَقِّ» مضاف إليه. «لِيُظْهِرَهُ» المصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل المضارع في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأرسل. «عَلَى الدِّينِ» متعلقان بالفعل يظهر. «كُلِّهِ» توكيد. «وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ» مثل ولو كره الكافرون.
[سورة التوبة (9) : آية 34]
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنَ الْأَحْبارِ وَالرُّهْبانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوالَ النَّاسِ بِالْباطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَها فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ (34)
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق اعرابها «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل «كَثِيراً» اسم إن. «مِنَ الْأَحْبارِ» متعلقان بكثيرا. «وَالرُّهْبانِ» عطف. «لَيَأْكُلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، واللام هي المزحلقة.
«أَمْوالَ» مفعول به. «النَّاسِ» مضاف إليه «بِالْباطِلِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل رفع خبر إن. «وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ» الجار والمجرور