اعراب القرآن

اعراب سورة التوبة اية رقم 60

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

60 - {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ} الجار «عليها» متعلق بالعاملين، و «قلوبهم» نائب فاعل لـ «المؤلفة» ، والجارّ «في الرقاب» معطوف على «للفقراء» متعلق بما تعلق به، وكذا «في سبيل الله» ، وقوله «والغارمين» : معطوف على «الفقراء» ، وقوله «فريضة» : مفعول مطلق أي: فرض فريضة، والجار متعلق بنعت لـ «فريضة» ، وجملة «فرض فريضة» مستأنفة.

إعراب القرآن للدعاس

رضوا. «حَسْبُنَا» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. «اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به. «سَيُؤْتِينَا» مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. ونا مفعول به. «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل، والجملة مقول القول. «مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بحال محذوفة. «وَرَسُولُهُ» عطف «إِنَّا» إن واسمها و «راغِبُونَ» خبرها. «إِلَى اللَّهِ» متعلقان بالخبر و «راغِبُونَ» والجملة مقول القول. [سورة التوبة (9) : آية 60] إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِينِ وَالْعامِلِينَ عَلَيْها وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقابِ وَالْغارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60) «إِنَّمَا» كافة ومكفوفة. «الصَّدَقاتُ» مبتدأ مرفوع. «لِلْفُقَراءِ» متعلقان بمحذوف خبر. «وَالْمَساكِينِ وَالْعامِلِينَ» معطوفة على الفقراء. «عَلَيْها» متعلقان باسم الفاعل قبلهما. «وَالْمُؤَلَّفَةِ» اسم معطوف. «قُلُوبُهُمْ» نائب فاعل للمؤلفة. «وَفِي الرِّقابِ وَالْغارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ» .. أسماء معطوفة. «فَرِيضَةً» مفعول مطلق لفعل محذوف. أي فرض الله ذلك فريضة. «مِنَ اللَّهِ» متعلقان بفريضة. «وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وعليم حكيم خبراه والجملة مستأنفة. [سورة التوبة (9) : آية 61] وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (61) «وَمِنْهُمُ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر، والواو استئنافية. «الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ. «يُؤْذُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل. «النَّبِيَّ» مفعول به. والجملة صلة الموصول. «وَيَقُولُونَ» الجملة معطوفة. «هُوَ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. «أُذُنٌ» خبر، والجملة مقول القول. «قُلْ» فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. «أُذُنٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أذن خير، وخير مضاف إليه، والجملة مقول القول كذلك. وجملة قل هو أذن.. مستأنفة. «لَكُمْ» متعلقان بخير قبلهما. «يُؤْمِنُ بِاللَّهِ» مضارع تعلق به الجار والم

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"