المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بيحلفون. «وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ، والواو حالية. «وَرَسُولُهُ» عطف «أَحَقُّ» خبر. «أَنْ يُرْضُوهُ»
المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي الله أحق بالإرضاء. «أَنْ» حرف شرط جازم. «كانُوا» كان واسمها. «مُؤْمِنِينَ» خبر، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة كانوا ابتدائية جملة فعل الشرط.
[سورة التوبة (9) : آية 63]
أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نارَ جَهَنَّمَ خالِداً فِيها ذلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ (63)
«أَلَمْ» الهمزة حرف استفهام. ولم حرف نفي وجزم وقلب، «يَعْلَمُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة. «أَنَّهُ» أن والهاء اسمها. «مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
«يُحادِدِ» مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. «اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به.
«وَرَسُولَهُ» عطف. «فَأَنَّ» الفاء رابطة لجواب الشرط. «أن» حرف مشبه بالفعل. «لَهُ» متعلقان بمحذوف خبرها. «نارَ» اسمها. «جَهَنَّمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة بدل الكسرة للعلمية والعجمة. «خالِداً» حال. «فِيها» متعلقان باسم الفاعل «خالِداً» والجملة الاسمية في محل رفع خبر أنه. وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من. وأنه وخبرها سدت مسد مفعولي يعلموا. «ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب. «الْخِزْيُ» خبر. «الْعَظِيمُ» صفة. والجملة مستأنفة.
[سورة التوبة (9) : آية 64]
يَحْذَرُ الْمُنافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِما فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِؤُا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ ما تَحْذَرُونَ (64)
«يَحْذَرُ الْمُنافِقُونَ» فعل مضارع وفاعل «أَنْ تُنَزَّلَ» المصدر المؤول من أن الناصبة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به أي نزول سورة. «عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل. «سُورَةٌ» نائب فاعل.
«تُنَبِّئُهُمْ» فعل مضارع والهاء مفعوله، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي. «بِما» الباء حرف جر. وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل. «فِي قُلُوبِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة ما أي بما ثبت في قلوبهم. والجملة الفعلية في محل جر صفة السورة. «قُلِ» فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة. «اسْتَهْزِؤُا» فعل أمر مبني على حذف الن