اعراب القرآن

اعراب سورة الشمس اية رقم 1

التبيان في إعراب القرآن

سُورَةُ الشَّمْسِ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قَالَ تَعَالَى: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)) . الْوَاوُ الْأُولَى لِلْقَسَمِ، وَمَا بَعْدَهَا عَطْفٌ. وَ (إِذْ) : مَعْمُولٌ لِلْقَسَمِ، وَجَوَابُ الْقَسَمِ: (قَدْ أَفْلَحَ) وَحَذَفَ اللَّامَ لِطُولِ الْكَلَامِ. وَ (مَا) فِي الْمَوَاضِعِ الثَّلَاثَةِ بِمَعْنَى مَنْ، وَقِيلَ: مَصْدَرِيَّةٌ. وَ (دَسَّاهَا) : أَصْلُهُ دَسَّسَهَا، فَأُبْدِلَتِ السِّينُ الْأَخِيرَةُ أَلِفًا لِكَثْرَةِ الْأَمْثَالِ. قَالَ تَعَالَى: (كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12)) . وَالطَّغْوَى: فَعْلَى مِنَ الطُّغْيَانِ، وَالْوَاوُ مُبْدَلَةٌ مِنْ يَاءٍ، مِثْلُ: التَّقْوَى. وَمَنْ قَالَ: طَغَوْتُ كَانَتِ الْوَاوُ أَصْلًا عِنْدَهُ. وَ (إِذْ) : ظَرْفٌ لَكَذَّبَتْ، أَوْ لِطَغْوَى. قَالَ تَعَالَى: (فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13)) . وَ (نَاقَةَ اللَّهِ) : مَنْصُوبٌ بِمَعْنَى احْذَرُوا. قَالَ تَعَالَى: (وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا (15)) . (وَلَا يَخَافُ) : بِالْوَاوِ، وَالْجُمْلَةُ حَالٌ؛ أَيْ فَعَلَ ذَلِكَ وَهُوَ لَا يَخَافُ. وَقُرِئَ بِالْفَاءِ عَلَى أَنَّهَا لِلْعَطْفِ مِنْ غَيْرِ مُهْلَةٍ؛ وَالضَّمِيرُ فِي «سَوَّاهَا» ، وَ «عُقْبَاهَا» لِلْعُقُوبَةِ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

إعراب القرآن للدعاس

سورة الشمس [سورة الشمس (91) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالشَّمْسِ وَضُحاها (1) «وَالشَّمْسِ» جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف «وَضُحاها» معطوف على الشمس. [سورة الشمس (91) : آية 2] وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها (2) «وَالْقَمَرِ» معطوف على ما قبله «إِذا» ظرف زمان «تَلاها» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة. [سورة الشمس (91) : آية 3] وَالنَّهارِ إِذا جَلاَّها (3) معطوفة على ما قبلها والإعراب مماثل. [سورة الشمس (91) : آية 4] وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشاها (4) معطوفة على ما قبلها. [سورة الشمس (91) : آية 5] وَالسَّماءِ وَما بَناها (5) معطوفة على ما قبلها «وَما» مصدرية والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر معطوف على ما قبله. [سورة الشمس (91) : آية 6] وَالْأَرْضِ وَما طَحاها (6) معطوفة على ما قبلها. [سورة الشمس (91) : آية 7] وَنَفْسٍ وَما سَوَّاها (7) معطوفة على ما قبلها أيضا. [سورة الشمس (91) : آية 8] فَأَلْهَمَها فُجُورَها وَتَقْواها (8) «فَأَلْهَمَها» الفاء حرف عطف وماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر «فُجُورَها» مفعول به ثان «وَتَقْواها» معطوف على فجورها والجملة معطوفة على ما قبلها. [سورة الشمس (91) : آية 9] قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاها (9) «قَدْ» حرف تحقيق «أَفْلَحَ مَنْ» ماض وفاعله والجملة جواب القسم «زَكَّاها» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة. [سورة الشمس (91) : آية 10] وَقَدْ خابَ مَنْ دَسَّاها (10) معطوفة على ما قبلها. [سورة الشمس (91) : آية 11] كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْواها (11) «كَذَّبَتْ ثَمُودُ» ماض وفاعله «بِطَغْواها» متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة. [سورة الشمس (91) : آية 12] إِذِ انْبَعَثَ أَشْقاها (12) «إِذِ» ظرف زمان «انْبَعَثَ أَشْقاها» ماض وفاعله. والجملة في محل جر بالإضافة.

إعراب القرآن للنحاس

91 شرح إعراب سورة الشمس بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [سورة الشمس (91) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالشَّمْسِ وَضُحاها (1) المعروف في اللغة أن الضحى أول طلوع الشمس إذا أشرقت وإن كان مجاهد قد قال: الضحى النهار، وهو قول الفرّاء «1» . [سورة الشمس (91) : آية 2] وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها (2) المعروف في اللغة أن تلاها تبعها، وإن كان الفرّاء «2» قد حكى تلاها أخذ منها، يذهب إلى أن القمر أخذ من ضوء الشمس. [سورة الشمس (91) : آية 3] وَالنَّهارِ إِذا جَلاَّها (3) وَالنَّهارِ إِذا جَلَّاها (3) الظاهر من معناه والبيّن إذا جلّى الشّمس أي إذا أظهرها وأبداها لأن الشمس لا تكون إلّا فيه وإن كان الفرّاء قد قال: والنهار إذا جلّى الظلمة. هو قول بعيد لأن الظلمة لم يتقدّم لها ذكر. [سورة الشمس (91) : آية 4] وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشاها (4) يعود الضمير على الشمس أيضا. [سورة الشمس (91) : الآيات 5 الى 6] وَالسَّماءِ وَما بَناها (5) وَالْأَرْضِ وَما طَحاها (6) وَالسَّماءِ وَما بَناها (5) ما في موضع خفض أي وبنائها، وكذا وَالْأَرْضِ وَما طَحاها (6) . روى إسماعيل عن أبي خالد عن أبي صالح طحاها بسطها، وروى ابن أبي طلحة عن ابن عباس طحاها قسمها. __________ (1) انظر معاني الفراء 3/ 266. (2) انظر معاني الفراء 3/ 266.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"