اعراب القرآن

اعراب سورة العلق اية رقم 11

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

11 - {أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى} مفعول «رأيت» الأول ضمير يعود على {الَّذِي يَنْهَى} الواقع مفعولا لـ «أرأيت» الأولى، وحذف المفعول الثاني لدلالة المفعول الثاني لـ «أرأيت» الثالثة، فقد حُذف الثاني من الأولى، والأول من الثالثة، والاثنان من الثانية، وذلك من باب الحذف للدلالة. وجملة «إن كان على الهدى» مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه جملة المفعول الثاني الاستفهامية {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} .

إعراب القرآن للدعاس

[سورة العلق (96) : آية 11] أَرَأَيْتَ إِنْ كانَ عَلَى الْهُدى (11) «أَرَأَيْتَ» الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله «إِنْ» حرف شرط جازم «كانَ» ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط واسمه مستتر «عَلَى الْهُدى» متعلقان بمحذوف خبر كان والجملة ابتدائية لا محل لها. [سورة العلق (96) : آية 12] أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوى (12) «أَوْ» حرف عطف «أَمَرَ» ماض فاعله مستتر «بِالتَّقْوى» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. [سورة العلق (96) : آية 13] أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) «أَرَأَيْتَ» الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله «إِنْ» حرف شرط جازم «كَذَّبَ» ماض فاعله مستتر «وَتَوَلَّى» معطوف على كذب والجملة ابتدائية لا محل لها. [سورة العلق (96) : آية 14] أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرى (14) «أَلَمْ يَعْلَمْ» ألم الهمزة حرف استفهام وتقرير ومضارع مجزوم بلم «بِأَنَّ اللَّهَ» الباء حرف جر زائد وأن واسمها «يَرى» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يعلم. [سورة العلق (96) : آية 15] كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ (15) «كَلَّا» حرف ردع وزجر «لَئِنْ» اللام، موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم «لَمْ يَنْتَهِ» مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة «لَنَسْفَعاً» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة والفاعل مستتر «بِالنَّاصِيَةِ» متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم لا محل لها وجملة لم ينته ابتدائية لا محل لها. [سورة العلق (96) : آية 16] ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ (16) «ناصِيَةٍ» بدل من الناصية «كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ» صفتان. [سورة العلق (96) : آية 17] فَلْيَدْعُ نادِيَهُ (17) «فَلْيَدْعُ» الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر «نادِيَهُ» مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها. [سورة العلق (96) : آية 18] سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ (18) «سَنَدْعُ» السين للاستقبال ومضارع مرفوع بضمة مقدرة على الواو المحذوفة قراءة والفاعل مستتر «الزَّبانِيَةَ» مفعول به. والجملة مستأنفة لا محل لها. [سورة العلق (96) : آية 19] كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) «كَلَّا» حرف ردع وزجر «لا تُطِعْهُ» مضارع مجزوم بلا الناهية والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية مس

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"