.. إنى ... غداة إذ ولم أشعر خليف «1» أي ولم أشعر أنى محلف، من قولهم: أخلفت الموعد. ومجاز «آيات» مجاز أعلام «2» الكتاب وعجائبه، وآياته أيضا: فواصله، والعرب يخاطبون بلفظ الغائب وهم يعنون الشاهد، وفى آية أخرى: «الم ذلِكَ الْكِتابُ» (2/ 1) مجازه: هذا القرآن، قال عنترة: شطّت مزار العاشقين فأصبحت ... عسرا علىّ طلابك ابنة مخرم (17) «قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ» (2) مجازه: سابقة صدق عند ربهم، ويقال: له قدم فى الإسلام وفى الجاهلية. «ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ» (3) مجازه: ظهر على العرش وعلا عليه، ويقال: استويت على ظهر الفرس، وعلى ظهر البيت. «إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا» (4) وعد الله: منصوب لأنه مصدر فى موضع «وَعْدَ اللَّهِ» ، وإذا كان المصدر فى موضع فعل، نصبوه كقول كعب: تسعى الوشاة جنابيها وقيلهم ... إنّك يا ابن أبى سلمى لمقتول (147) __________ (1) : ديوان الهذليين 1/ 99 واللسان (خلف) على اختلاف فى روايتهما (2) «أعلام» : وفى البخاري: يقال: تلك آيات، يعنى هذه أعلام القرآن، ومثله: «حتى إذا كنتم فى الفلك وجرين بهم» المعنى: بكم، قال ابن حجر: وقع لغير أبى ذر وسيأنى للجم