مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الرعد اية رقم 32

«فَأَمْلَيْتُ» (32) أي أطلت لهم، ومنه الملىّ والملاوة من الدهر، ومنه تمليت حينا، ويقال: لليل والنهار الملوان لطولهما، وقال ابن مقبل: ألا يا ديار الحىّ بالسّبعان ... ألحّ عليها بالبلى الملوان (129) ويقال: للخرق الواسع من الأرض «1» ملا مقصور، «2» قال: حلا لا تخطّاه العيون رغيب «3» وقال: أمضى الملا بالشاحب المتبدّل «4» «أَفَمَنْ هُوَ قائِمٌ عَلى كُلِّ نَفْسٍ» (33) أي دائم قوام عدل. «وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَشَقُّ» (36) أي أشدّ. «لِلَّذِينَ اسْتَجابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنى» (18) ثم قال: «مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ أُكُلُها دائِمٌ وَظِلُّها تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكافِرِينَ النَّارُ» (35) مجازه مجاز المكفوف عن خبره، __________ (1) «أطلت ... الأرض» : أخذ الطبري (13/ 93) هذا الكلام برمته، (2) «ملا مقصور» : قال فى التاج: غير مهموز، يكتب بالألف عند البصريين، وغيرهم يكتبه بالياء (ملا) . [.....] (3) : فى فتح الباري 8/ 282. (4) : هذا عجز بيت للشاعر الملقب بتأبط شرا، وهو فى اللسان والتاج (ملا) وصدره: ولكننى أروى من الخمر

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"