مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة مريم اية رقم 47

البدرىّ يقول: ولدت فاطمة «1» بنت الخرشب الكملة «2» من بنى عبس لم يوجد كان مثلهم، أي لم يوجد مثلهم، «كان» فضل. «كانَ بِي حَفِيًّا» (47) أي متحفيا، يقال: تحفيت بفلان. «وَقَرَّبْناهُ نَجِيًّا «3» » (52) . «وَاجْتَبَيْنا» (58) أي اخترنا. «وَبُكِيًّا» (58) جمع باك «4» . «لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْواً» (62) أي هذرا وباطلا «إِلَّا سَلاماً» فالسلام ليس من الّلغو والعرب تستثنى الشيء بعد الشيء وليس منه وذلك أنها تضمر فيه، فكان مجازه: لا يسمعون فيها لغوا إلّا أنهم يسمعون سلاما، قال «5» : يا ابن رقيع هل لها من مغبق ... ما شربت بعد طوىّ الكربق (408) __________ (1) . - 1 «فاطمة» : من بنى أنمار بن بغيض وهى إحدى منجبات قيس وهى أم الربيع بن زياد العبسي وهى تسير فى ظعائن من بنى عبس (انظر النقائض ص 90) . (2) . - 1 «الكلمة» : كانوا أربعة والمشهور منهم هو عمارة بن زياد العبسي وأخوه الربيع وأخوه أنس الفوارس (انظر النقائض ص 193) . (3) . - 4 «نجيا» : وقد مضى تفسيره فى آية (80) من سورة يوسف. [.....] (4) . - 6 «وبكيا.. باك» : أخذه البخاري وقال ابن حجر (فتح الباري 8/ 324: هو قول أبى عبيدة وتعقب بأن قياس جمع باك ب

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"