[أو نسك] (196) : النّسك أن ينسك، يذبح لله، فالذبيحة النسيكة. «فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ» (196) ، العرب تؤكد الشيء وقد فرغ منه فتعيده بلفظ غيره تفهيما وتوكيدا. «فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ» (197) من أو ذم فى الحج: أي فرضه عليه أي ألزمه نفسه. «فَلا رَفَثَ» (197) أي لا لغا «1» من الكلام، قال العجاج: عن اللّغا ورفث التكلّم (85) «وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ» (197) أي لا شك فيه أنه لازم فى ذى الحجة، هذا فيمن قال: «جِدالَ» ومن قال: «لا جِدالَ فِي الْحَجِّ» : من المجادلة. «2» __________ (1) «أي لا لغا ... العجاج» والشطر: رواه القرطبي عن أبى عبيدة (2/ 407) . وقال أبو على الفارسي (الحجة 2/ 62 م) : وقال أبو عبيدة فيما روى عنه التوزى ... الكلام، وأنشد الشطر. - 85: فى ديوانه 59- والمقصور والممدود لابن ولاد 111، الطبري 2/ 233، والاقتضاب 461، واللسان والتاج (رفث) وشواهد الكشاف 298. (2) «لا جدال ... المجادلة» : روى أبو على الفارسي هذا الكلام عنه (فى الحجة 2/ 62 م) . «جدال» : قال الطبري (2/ 156) : وفتح الجدال بغير تنوين وذلك هو قراءة جم