«خُلَّةٌ» (254) : مصدر الخليل، وتقول: فلان خلّتى: أي خليلى، قال أوفى بن مطر المازنىّ: ألا أبلغا خلتى جابرا ... بأن خليلك لم يقتل «1» يقال: فلان خلّتى: أي خليلى. «الْقَيُّومُ» (255) : القائم وهو الدائم الذي لا يزول، وهو فيعول. [ «سِنَةٌ» ] (255) السّنة: النّعاس، والوسنة النّعاس أيضا. قال عدى بن الرّقاع: وسنان أقصده النّعاس فرنقت ... فى عينه سنة وليس بنائم «2» «وَلا يَؤُدُهُ» (255) : ولا يثقله، تقول: لقد آدانى هذا الأمر، وما أداك فهو لى آئد، «3» قال الكميت: __________ (1) أوفى بن مطر: هو أحد ثلاثة رجال من العرب، خرجوا ليغيروا على بنى أسد، وهم أوفى، ومالك ... إلخ، فى خبر طويل. انظر السمط 466. - البيت فى الجمهرة 1/ 109 والصحاح واللسان والتاج (خطأ) مع بيت قبله، والقرطبي 10/ 253. (2) عدى بن الرقاع: شاعر إسلامى، يكنى أبا داود، له ترجمة فى الجمحي 142، والأغانى 8/ 172. - والبيت فى الشعراء 394، والكامل 85، والأغانى 8/ 174، والطبري 3/ 5 وغريب القرآن لأبى بكر السجستاني 103، والقرطين 1/ 84، والقرطبي 3/ 72، واللسان والتاج (وسن) وشواهد الكشاف 299. (3) «آدانى ... آئد» : هذا الكلام فى الطبري 3/ 9. [...