«إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ» (78) النّفش أن تدخل فى زرع ليلا فتأكله وقالت: نفشت فى جدّادى، الجداد «1» من نسج الثوب تعنى الغنم.. «وَعَلَّمْناهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ» (80) واللبوس: السلاح كلها من درع إلى رمح «2» وقال الهذلي: ومعى لبوس للبئيس كأنه ... روق بجبهة ذى نعاج مجفل «3» [584] . «وَمِنَ الشَّياطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ» (82) «ومن» يقع على الواحد والاثنين والجميع من المذكر والمؤنث قال الفرزدق: تعال فإن عاهدتنى لا تخوننى ... نكن مثل من يا ذئب يصطحبان «4» [585] وكذلك يقع على المؤنث كقوله «وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صالِحاً» (33/ 31) ، وقد يجوز أن يخرج لفظ فعل «من» على لفظ الواحد والمعنى على الجميع كقولك: من يفعل ذلك، وأنت تسأل عن الجميع. __________ (1) . - 2 «الجداد» الخيوط المعقدة وهو بالنبطية «كدادى» فى الجمهرة 3/ 502 والمعرب للجواليقى ص 95 واللسان (جدد) . (2) . - 3- 4 «واللبوس ... رمح» : روى ابن حجر هذا الكلام عن عبيدة فى فتح الباري 8/ 331. [.....] (3) . - 584: البيت لأبى كبير الهذلي فى ديوان الهذليين 2/ 98. (4) . - 585: ديوانه ص 872 والك