مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة النور اية رقم 53

«قُلْ لا تُقْسِمُوا طاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ» (53) مرفوعتان، لأنهما كلامان لم يقع الأمر عليهما فينصبهما، مجاز «لا تُقْسِمُوا» أي لا تحلفوا وهو من القسم ثم جاءت طاعة معروفة ابتداء فرفعتا على ضمير يرفع به، أو ابتداء.. «لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ» (56) واجبة من الله.. «وَالْقَواعِدُ مِنَ النِّساءِ» (60) هن اللواتى قد قعدن عن الولد ولا يحضن قال الشّمّاخ: أبوال النساء القواعد «1» [608] [ «مُتَبَرِّجاتٍ» ] (60) التبرج أن يظهرن محاسنهن مما لا ينبغى لهن أن يظهرنها.. «وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ» (61) وأصله الضّيق.. «أَوْ ما مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ» (61) أو ما ملكتم إنفاذه وإخراجه لا يزاحم فى شىء منه.. «أَشْتاتاً» (61) شتّى وشتّات واحد.. «لِواذاً» (63) مصدر «لاوذته» من الملاوذة.. «الَّذِينَ يُخالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ» (63) مجازه يخالفون أمره سواء، وعن زائدة. __________ (1) . - 608: لم أجده فى ديوان الشماخ. [.....]

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"