مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الفرقان اية رقم 53

«وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ» (53) إذا تركت الشيء وخلّيته فقد مرجته، ومنه قولهم مرج الأمير الناس أي خلّاهم بعضهم على بعض مرجت دابتك أي تركتها فى أمر مريج أي مختلط، وإذا رعيت الدابة فقد أمرجتها قال العجّاج: رعى بها مرج ربيع ممرجا «1» [620] وفى الحديث مرجت عهودهم وأماناتهم «2» أي اختلطت وفسدت.. «هذا عَذْبٌ فُراتٌ» (53) أي شديد العذوبة.. «أُجاجٌ» (53) والأجاج أملح الملوحة وما بين ذلك المسوس والزّعاق الذي يحرق كل شىء من ملوحته قال ذو الإصبع: لو كنت ماء كنت لا ... عذب المذاق ولا مسوسا «3» [621] . «وَجَعَلَ بَيْنَهُما بَرْزَخاً» (53) كل ما بين شيئين برزخ وما بين الدنيا والآخرة برزخ.. «وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً» (54) مجازه خلق من النّطف البشر وفى آية أخرى «مِنْ ماءٍ دافِقٍ» (86/ 6) أي نطفة.. «وَكانَ الْكافِرُ عَلى رَبِّهِ ظَهِيراً» (55) أي مظهورا به أي هيّنا ومنه ظهرت به فلم التفت إليه. __________ (1) . - 620: ديوانه ص 9 واللسان والتاج (مرج) . (2) . - 6 «مرجت.. أماناتهم» : فى النهاية واللسان (مرج) فى الطبري 19/ 14 والقرطبي 13/ 58. (3) . - 621: ذو الإصبع: هو حرثان بن ا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"