منايا يقرّبن الحتوف لأهلها ... جهارا ويستمتعن بالأنس الجبل «1» [649] . «فَأَسْقِطْ عَلَيْنا كِسَفاً مِنَ السَّماءِ» (187) جمع كسفة بمنزلة سدرة والجميع سدر ومعناها قطعا.. «لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ» (196) أي كتب الأولين واحدها زبور.. «وَلَوْ نَزَّلْناهُ عَلى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ «2» » (198) يقال رجل أعجم إذا كانت فى لسانه عجمة، ورجل عجمى أي من العجم وليس من اللسان، قال ذو الرّمة: أحبّ المكان القفر من أجل أننى ... به أتغنّى باسمها غير معجم «3» [650] والدواب عجم لأنها لا تتكلّم وجاء فى الحديث العجماء جبار لا تودى أي لادية فيه.. «إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ» (212) مفتوح الأول لأنه مصدر «سمعت» «والمعنى الاستماع» يقال: سمعته سمعا حسنا.. «وَاخْفِضْ جَناحَكَ» (215) أي ألن جانبك وكلامك.. «كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ» (222) أي كذّاب بهّات أثيم أي آثم بمنزلة عليم فى موضع عالم:. «فِي كُلِّ وادٍ يَهِيمُونَ» (225) الهائم هو المخالف للقصد الجائر عن كل حق وخير. __________ (1) . - 649: ديوان الهذليين، ص 38 والطبري 19/ 60 والجمهرة 1/ 12، واللسان والتاج (جيل) . (2) . - 8 «العجماء ... لا تودى» : هذا الحديث فى ا