مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة العنكبوت اية رقم 19

«أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ» (19) مجازه: كيف استأنف الخلق الأول.. «ثُمَّ يُعِيدُهُ» (19) بعد، يقال: رجع عوده على بدئه أي آخره على أوله، وفيه لغتان يقال: أبدأ وأعاد وكان ذلك مبدئا ومعيدا وبدأ وعاد وكان ذلك بادئا وعائدا.. «كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ» (20) مجاز «يُنْشِئُ» يبدئ.. «وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ» (21) أي ترجعون.. «وَقالَ إِنِّي مُهاجِرٌ إِلى رَبِّي» (26) كل من خرج من داره أو قطع شيئا فقد هاجر ومنه: مهاجر والمسلمين.. «إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ» (32) أي من الباقين الذين طالت أعمارهم فبقيت ثم أهلكت، قال العجّاج: فما ونى محمد مذ أن غفر ... له الإله ما مضى وما غبر (249) وإذا كانت امرأة مع رجال كانت صفاتهم صفات الرجال كقولك: عجوزا من الغابرين، وقوله: «كانَتْ مِنَ الْقانِتِينَ» (26/ 12) . «سِيءَ بِهِمْ» (33) مجازه: فعل بهم من سؤت بنا.. «تَرَكْنا مِنْها آيَةً» (35) مجازه: أبقينا منها علامة.. «وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ» (36) مجازه: وأخشو اليوم الآخر، قال أبو ذؤيب: إذا لسعته ا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"