فخرج لفظها على لفظ الاستفهام وإنما هو إخبار وكذلك قال حسّان بن ثابت: ما أبالى أنبّ بالحزن تيس ... أم لحانى بظهر غيب لئيم «1» [754] وكذلك قول زهير: وما أدرى وسوف- إخال- أدرى ... أقوم آل حصن أم نساء «2» [755] . «وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ» (12) أي جعلناه.. «فِي إِمامٍ مُبِينٍ» (12) أي فى كتاب مبين.. «فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ» (14) أي قوّينا وشددنا قال النّمر بن تولب: كأنّ جمرة أو عزّت لها شبها ... بالجذع يوم تلاقينا بإرمام «3» [756] أو عزّتها: أو غلبتها، يقال فى المثل من عزّ بزّ «4» : من قهر سلب وتفسير «بزّ» انتزع، قال علىّ بن أبى طالب: «5» __________ (1) . - 754: ديوانه ص 378 والكتاب 1/ 437 والشنتمرى 1/ 488 والعيني 4/ 135. (2) . - 755: ديوانه ص 73 واللسان (قوم) . (3) . - 8 «أرمام» : جبل فى ديار باهلة بن أعصر وقيل أرمام واد ... ألح. (معجم ما استعجم 1/ 141) . (4) . - 9 «من عزيز» : فى الفاخر ص 72 والميداني 2/ 174 والقرطبي 15/ 14 واللسان (عزز) والفرائد 2/ 267. [.....] (5) . - 757: لعله من كلمة فى ديوان متلمس رقم 9.