«أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ أَوَآباؤُنَا الْأَوَّلُونَ» (16- 17) الواو متحركة لأن مجازها: وآباؤنا، فأدخل فيها ألف الاستفهام وليست بواو التي تنتقل بها من شىء إلى شىء أو تجرى مجرى «أم» .. «وَأَنْتُمْ داخِرُونَ» (18) صاغرون أشدّ الصغر، صاغر: داخر.. «هذا يَوْمُ الدِّينِ» (20) الثواب والحساب، تقول العرب: كما تدين تدان.. «هذا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ» (21) الفصل قطع القضاء. ثم خرجت «احْشُرُوا الَّذِينَ» (22) مخرج المختصر.. «فَاهْدُوهُمْ إِلى صِراطِ الْجَحِيمِ» (23) تقول العرب: هديت المرأة إلى زوجها أي دللتها ومنهم من يقول: أهديتها، جعلها من الهدية إليه.. «مُسْتَسْلِمُونَ» (26) المستسلم الذي يعطى بيديه.. «إِذا قِيلَ لَهُمْ لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ» (35) مجازها: إذا قيل لهم: قولوا لا إله إلا الله.. «إِنَّكُمْ لَذائِقُوا الْعَذابِ الْأَلِيمِ ... ، إِلَّا عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ «1» » (38- 40) تقول العرب: إنكم لذاهبون إلا زيدا. «2» __________ (1) . - 12 «إنكم ... المخلصين» : أصل الآية: إنكم ... الأليم وما تجزون إلا ما كنتم تعملون إلا عباد الله ... (2) . - 772: ديوانه