«فَانْفِرُوا ثُباتٍ» (71) : واحدتها ثبة، ومعناها: جماعات فى تفرقة وقال زهير بن أبى سلمى: وقد أغدو على ثبة كرام ... نشاوى واجدين لما نشاء «1» وتصديق ذلك «أَوِ انْفِرُوا جَمِيعاً» (71) ، وقد تجمع ثبة: ثبين، قال عمرو بن كلثوم: فأمّا يوم خشيتنا عليهم ... فتصبح خيلنا عقبا ثبينا «2» «لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتالَ» (77) معناها: لم فرضته علينا. «لَوْلا أَخَّرْتَنا إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ» (77) معناها: هلّا أخرتنا. [ «بُرُوجٍ» ] (78) : البرج: الحصن. «مُشَيَّدَةٍ» (78) : مطوّلة والمشيد المزيّن، الشّيد: الجصّ والصّاروج، والبروج: القصور. «فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً» (80) أي محاسبا. «3» «بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ» (81) أي قدروا ذلك ليلا، __________ (1) فى ديوانه 72- والطبري 5/ 104 واللسان (نشو) . (2) فى معلقته ضمن شرح العشر 116، وجمهرة الأشعار 78، والقرطبي 5/ 274 (3) «محاسبا: رواه القرطبي (5/ 288) ، عن القتبى.