«فَلَمَّا آسَفُونا» (55) أغضبونا ويقال: قد أسفت غضبت.. «إِذا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ «1» » (57) من كسر الصاد فمجازها يضجّون ومن ضمها فمجازها يعدلون.. «وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ» (63) البعض هاهنا الكل «2» قال لبيد بن ربيعة: ترّاك أمكنة إذا لم أرضها ... أو يعتلق بعض النفوس حمامها الموت لا يعتلق بعض النفوس دون بعض «3» .. «تُحْبَرُونَ» (70) تسرّون محبور مسرور قال العجّاج: فالحمد لله الذي أعطى الحبر __________ (1) . - 2 «إذا ... يصدون» : قال الطبري: (25/ 46- 47 واختلفت القراء فى قراءة قوله «يصدون» فقرأته عامة قراء المدينة وجماعة من قراء الكوفة يصدون بضم الصاد وقرأ ذلك بعض قراء الكوفة والبصرة يصدون بكسر الصاد واختلف أهل العلم بكلام العرب فى فرق ما بين ذلك إذا قرأ بضم الصاد وإذا قرأ بكسرها فقال بعض نحوى البصرة ووافقه عليه بعض الكوفيين هما لغتان بمعنى واحد ... إلخ ووافق البخاري على تفسير هذا أو أخذه عنه كما أشار إليه ابن حجر (فتح الباري 8/ 436) وروى القرطبي (16/ 103) تفسير أبى عبيدة هذا. (2) . - 4 «البعض ... الكل» : قال القرطبي (16/ 108: ومذهب أبى عبيدة أن البع