«وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ» (11) أي لا تعيبوا أنفسكم، و «يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقاتِ» (9/ 59) يعيبك «بِالْأَلْقابِ» (11) والأنباز واحد.. «وَلا تَجَسَّسُوا» (12) وتجسّسوا سواء والتجسّس التبحث يقال رجل جاسوس وقال رؤبة: لا تمكن الخنّاعة الناموسا ... وتحصب اللعّابة الجاسوسا «1» [852] حصب الغواة العومج المنسوسا الجاسوس والناموس واحد العومج: الحيّة والمنسوس المسيل وإنما سميت عومجا لأنها تعمج أي تجىء على غير قصد ويقال: تعمج السيل قال العجّاج: تدافع السّيل إذا تعمّجا «2» [853] . «وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ» (13) يقال: من أي شعب أنت؟ فيقول من مضر من ربيعة، والقبائل دون ذلك قال ابن أحمر: من شعب همدان أو سعد العشيرة أو ... خولان أو مذحج هاجوا له طربا «3» [854] وقال الكميت بن زيد الأسدىّ: جمعت نزارا وهى شتّى شعوبها ... كما جمعت كفّ إليها الأباخسا «4» [855] __________ (1) . - 852: فى ديوانه ص 70- 71. (2) . - 853: فى ديوانه ص 48 واللسان (عمج) . (3) . - 854: فى الطبري 26/ 80. (4) . - 855: فى اللسان (بخس) .