«زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً» (112) كل شىء حسنته وزيّتته وهو باطل فهو زخرف «1» ويقال: زخرف فلان كلامه وشهادته. «وَلِتَصْغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ» (113) من صغوت إليه أي ملت إليه وهويته وأصغيت إليه لغة، [قال ذو الرمة: تصغى إذا شدّها بالرّحل جانحة ... حتى إذا ما استوى فى غرزها تثب «2» «وَلِيَقْتَرِفُوا ما هُمْ مُقْتَرِفُونَ» (113) مجاز الاقتراف «3» القرفة والتّهمة والادعاء. ويقال: بئسما اقترفت لنفسك، قال رؤبة: أعيا اقتراف الكذب المقروف ... تقوى التقىّ وعفّة العفيف «4» __________ (1) «زخرف ... فهو زخرف» كذا فى البخاري: قال ابن حجر: هو كلام أبى عبيدة وزاد: يقال ... وشهادته (فتح الباري 8/ 223) . (2) : ديوانه 9- وجمهرة الأشعار 179 والموشح 174 والقرطبي 7/ 69 واللسان والتاج (صفى) . (3) «الاقتراف ... إلخ» : قال الطبري: (7/ 70) وكان بعضهم يقول: هو التهمة والادعاء، يقال للرجل أنت فرقتنى ... اقترفت لنفسك. (4) : الشطران فى الطبري 8/ 6 والقرطبي 7/ 70 ولم أجدهما فى ديوان رؤبة.