«بَعْدَ ذلِكَ» (13) مع ذلك.. «زَنِيمٍ» (13) الزنيم المعلّق فى القوم ليس منهم قال حسّان بن ثابت: وأنت زنيم نيط فى آل هاشم ... كما نيط خلف الراكب القدح الفرد «1» [906] ويقال للتيس: زنيم له زنمتان «2» «3» .. «فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ «4» » (20) انصرم فى الليل وهو الليل وكل رملة انصرمت من معظم الرمل فهى الصريمة.. «وَهُمْ يَتَخافَتُونَ» (23) أي يتسارّون.. «وَغَدَوْا عَلى حَرْدٍ قادِرِينَ» (25) مجازها: على منع «5» ، بمعنى «حاردت الناقة» فلا لبن لها وعلى حرد أيضا على قصد، قال الأول: __________ (1) . - 906: ديوانه ص 160 والطبري 29/ 15 واللسان (زنم) والقرطبي 18/ 234. (2) . - 2- 4 «زنيم ... زنمتان» : رواه ابن حجر عن أبى عبيدة (فتح الباري 8/ 507) (3) . - 907: الطبري 29/ 15 والقرطبي 18/ 234 وفتح الباري 8/ 508. (4) . - 4 «أنها ... قطعه» الذي ورد فى الفروق: رواه ابن حجر عن أبى عبيدة ليدل على أن البخاري أخذ تفسيره لهذه الآية عنه (فتح الباري 8/ 507) . (5) . - 8 «على منع ... لها» : قال الطبري (29/ 19: وكان بعض أهل المعرفة بكلام العرب من أهل البصرة يتأول ذلك «وغدوا على متع» ويوجهه إلى أنه من قولهم حارد