ووجه الكلام أن يقول: أو دين بها، فلما توسع للقافية جاز على النّكس، كأنه قال: فإنه أودى الحوادث بها. «مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ» (101) أي عتوا ومرّنوا عليه «1» وهو من قولهم: تمرّد فلان، ومنه «شَيْطانٍ مَرِيدٍ» (22/ 3) . «إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ» (103) أي إن دعاءك تثبيت وسكون ورجاء، قال الأعشى: تقول بنتي وقد قرّبت مرتحلا ... يا ربّ جنّب أبى الأوصاب والوجعا (78) عليك مثل الذي صليت فاغتمضى ... نوما فإن لجنب المرء مضطجعا رفعته كرفع قولك: إذا قال السلام عليكم، قلت أنت: وعليك السلام وبعضهم ينصبه على الإغراء والأمر: أن تلزم هذا الذي دعت به فتردده وتدعو به. «يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِهِ» (104) أي من عبيده، كقولك أخذته منك وأخذته عنك __________ (1) «ومرنوا عليه» : كذا فى الطبري 11/ 7. [.....]