المعاجم

ـ الحِرْمُ، بالكسرِ: الحَرامُ ـ ج: حُرُمٌ، ـ وقد حَرُمَ عليه، ككَرُمَ، ـ حُرْماً، بالضمِّ، ـ وحَراماً، كسَحابٍ، ـ وحَرَّمَهُ اللّهُ تَحْريماً، ـ وحَرُمَتِ الصلاةُ على المَرْأةِ، ككَرُمَ، ـ حُرْماً، بالضمِّ وبضَمَّتينِ، ـ وحَرِمَتْ، كفَرِحَ، ـ حَرَماً وحَراماً، وكذا السّحورُ على الصائم. ـ والمَحارِمُ: ما حَرَّمَ اللّهُ تعالى، ـ وـ من الليلِ: مَخَاوِفُه. ـ والحَرَمُ والمُحَرَّمُ: حَرَمُ مكةَ، وهو حَرَمُ الله وحَرَمُ رَسُولِهِ. ـ والحَرَمَانِ: مكةُ والمَدينَةُ ـ ج: أحْرامٌ. ـ وأحْرَمَ: دخَلَ فيه، ـ أو في حُرْمَةٍ لا تُهْتَكُ، أو في الشَّهْرِ الحَرامِ، ـ كحَرَّمَ، ـ وـ الشيءَ: جَعَلَهُ حَراماً، ـ وـ الحاجُّ أو المُعْتَمِرُ: دَخَلَ في عَمَلٍ حَرُمَ عليه به ما كان حَلالاً، ـ وـ فُلاناً: قَمَرَهُ، ـ كحَرَّمَهُ، ـ وحَرامُ بنُ عُثْمان: مَدَنِيٌّ واهٍ، وهو اسْمٌ شائِعٌ بالمدينَةِ. ومحمدُ بنُ حَفْصٍ، وموسَى بنُ إبراهيمَ الحَرامِيَّانِ: مُحدِّثان. وكأَميرٍ: ما حُرِّمَ فلم يُمَسَّ. ـ والحَريمُ: الشَّريكُ، ـ وة باليَمامةِ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، تُنْسَبُ إلى طاهِرِ بنِ الحُسَيْنِ، منها: ابنُ اللَّتِّيِّ الحرِيمِيُّ، وثَوْبُ المُحْرِمِ، وما كان المُحْرِمونَ يُلْقونه من الثياب، فلا يَلْبَسُونَهُ، ـ وـ من الدارِ: ما أُضِيْفَ إليها من حُقوقِها ومَرافِقِها، ومَلْقَى نَبيثَةِ البِئْرِ، ـ وـ منكَ: ما تَحْمِيهِ وتُقاتِلُ عنه، ـ كالحَرَمِ ـ ج: أحْرامٌ وحُرُمٌ، بضَمَّتَيْنِ. ـ وحَرَمَهُ الشيءَ، كضَرَبَهُ وعَلِمَه، ـ حَريماً وحِرْماناً، بالكسرِ، ـ وحِرْماً وحِرْمَةً، بكسرِهِما، ـ وحَرِماً وحَرِمَةً وحَرِيمَةً، بكسر رائِهِنَّ: مَنَعَه. ـ وأحْرَمَهُ: لُغَيَّةٌ. ـ والمَحْرُومُ: المَمنوعُ عن الخَيْرِ، ومن لا يَنْمي له مالٌ، والمحارَفُ الذي لا يَكادُ يَكْتَسِبُ، ـ ود. ـ وحَريمَةُ الربِّ: التي مَنَعَها مَن شاءَ، ـ وحَرِمَ، كفَرِحَ: قُمِرَ ولَم يَقْمُرْ هو، ولَجَّ، ومَحَكَ، ـ وـ ذاتُ الظِّلْفِ، ـ وـ الذِّئْبَةُ، ـ وـ الكَلْبَةُ حِراماً، بالكسر: أرادَتِ الفَحْلَ، ـ كاسْتَحْرَمَتْ، ـ فهي حَرْمَى، كسَكْرَى ـ ج: كجِبالٍ وسَكارَى. ـ والاسْمُ: الحِرْمَةُ، بالكسر وبالتحريكِ. وقد اسْتُعْمِلَ في الحَديثِ لذُكور الأَناسِيِّ. ـ والمُحَرَّمُ، كمُعَظَّمٍ، من الإِبِلِ: الذَّلولُ الوَسَطُ الصَّعْبُ التَصَرُّفِ حِينَ تَصَرُّفِه، والذي يَلينُ في اليَدِ من الأَنْفِ، والجَديدُ من السِّياطِ، والجِلْدُ لم يُدْبَغْ، وشَهْرُ اللهِ الأَصَبُّ ـ ج: مَحارِمُ ومَحاريمُ ومُحَرَّماتٌ. ـ والأَشْهُرُ الحُرُمُ: ذو القَعْدَةِ، وذو الحِجَّةِ، والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ. ـ والحُرْمُ، بالضمِّ: الإِحْرَامِ. ـ والحُرْمَةُ بالضمِّ وبضَمَّتَيْنِ وكهُمَزَةٍ: ما لا يَحِلُّ انْتِهاكُه، والذِّمَّةُ، والمَهابَةُ، والنَّصيبُ، ـ {ومَن يُعَظِّمْ حُرُمات اللهِ} ، أي: ما وجَبَ القِيامُ به، وحَرُمَ التَّفريطُ فيه. ـ وحُرَمُكَ، بضمِّ الحاءِ: نِساؤُكَ وما تَحْمِي، ـ وهي المَحارِمُ، ـ الواحدَةُ: مَحْرُمَةٌ، كمَكْرُمَةٍ، ويُفْتَحُ راؤُه. ـ ورَحِمٌ مَحْرَمٌ: مُحَرَّمٌ تَزَوُّجُها. ـ وتَحَرَّمَ منه بِحُرْمَةٍ: تَمَنَّعَ، وتَحَمَّى بذِمَّةٍ. وكمُحْسِنٍ: المُسالِمُ، ومَن في حَريمِكَ ـ و {حِرْمٌ على قَرْيَةٍ أهْلَكْناها} ، بالكسر، أي: واجِبٌ. ـ وكأَميرٍ: ابنُ جُعْفِيِّ بنِ سَعْدِ العَشيرَةِ، ومالِكُ بنُ حَريمٍ الهَمْدَانيُّ جَدُّ مَسْروقٍ. وكزُبَيْرٍ أو كأَميرٍ: بَطْنٌ من حَضْرَمَوْتَ. ـ منهم: عبدُ اللهِ بنُ نُجَيٍّ الحُرَيْمِيُّ التابِعِيُّ، وجَدٌّ لجُعْشُمِ بنِ خُلَيْبَةَ. وكسَحابٍ: ابنُ عَوْفٍ، وابنُ مِلْحانَ، وابنُ مُعاوِيَة، أَو هو بالزاي، وابنُ أبي كَعْبٍ: صَحابِيُّون. وكأَحْمَدَ: أحْرَمُ بنُ هَبْرَةَ الهَمدانِيُّ: جاهِليٌّ. وكزُبيرٍ: في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ، ـ ووَلَدَ الصَّدِفُ حُرَيْماً، ويُدْعى بالأُحْرُومِ، وجُذاماً ويُدْعى بالأُجْذومِ. ـ وكعَرَبِيٍّ: حَرَمِيُّ بنُ حَفْصٍ القَسْمَلِيُّ، وابنُ عُمارَةَ العَتَكِيُّ: ثِقَتانِ، ومَحْمودُ بنُ تُكَشَ الحارِمِيُّ صاحبُ حَماةَ. ـ وأبو الحُرُمِ، بضمَّتَيْنِ: ابنُ مَذْكورٍ الأَكَّافُ، وبفَتْحَتَيْنِ: جَماعَةٌ. وكمُسْلِمٍ ومُعَظَّمٍ ومَحْرومٌ: أسْماءٌ. ـ والحَيْرَمُ: البَقَرُ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ. ـ وحَرْمَى والله: أما والله. ـ والحَرومُ، كصَبورٍ: الناقَةُ المُعْتاطَةُ الرَّحِمِ. ـ وهو بحارِمِ عَقْلٍ، أي: له عَقْلٌ. ـ والحَرامِيَّةُ: ماءٌ لبَنِي زِنْباعٍ، وماءَةٌ لبَنِي عَمْرِو بنِ كِلابٍ. ـ والحِرْمانِ: واديان يَصُبَّانِ في بَطْنِ اللَّيْثِ. ـ وحِرْمَةُ: ع بجَنْبِ حِمَى ضَرِيَّةَ، وبفَتْحَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ الميمِ: إكامٌ صِغارٌ لا تُنْبِتُ شيئاً. ـ وحِرْمانُ، بالكسرِ: حِصْنٌ باليَمَنِ قثرْبَ الدَّمْلُوَةِ. وكمَقْعَدَةٍ: مَحْضَرٌ من مَحاضِرِ سَلْمَى جَبَلِ طَيِّئٍ. ـ والحَوْرَمُ: المالُ الكثيرُ من الصامِتِ والناطِقِ. ـ وإنَّهُ لمُحْرِمٌ عنك، كمُحْسِنٍ، أي: يَحْرُمُ أذاهُ عليك. ـ وحَرامُ اللهِ لا أفْعَلُ: كقَوْلِهم: يَمينُ الله لا أفْعَلُ.
بسل (الحلال)
-
Al-Haraam

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"