تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
دّا بدّه يبدّه ب : فرّقه. والتبديد: التفريق. يقال: شمل مبدّد. وتبدّد الشيء: تفرّق. والبدّة، بالكسر: القوّة. والبدّة أيضا: النصيب. تقول منه:أبدّ بينهم العطاء، أي أعطى كلّ واحدة منهمبدّته. وفي الحديث: "أبدّيهمْ تمرة تمرة " . وأبدّ يده إلى الأرض: مدّها. واسْتبدّ فلان بكذا، أي انفرد به. والبداد، بالفتح: البراز. يقال: لو كان البداد لما أطاقونا، أي لو بارزناهم رجل ورجل. وقولهم في الحرب: يا قوم بداد بداد، أي ليأخذ كل رجل قرْنه. تبادّ القوم يتبادّون، إذا أخذوا أقراﻧﻬم. ويقال أيضا: لقوا بدادهمْ، أي أعدادهم، لكلّ رج ل رجل. وقولهم: جاءت الخيل بداد، أي متبدّدة. قال الشاعر عوف بن الخ رع: والخيْل تعْدو في الصعيد بدّاد وتفرّق القوم بداد، أي متبدّدة. قال الشاعر حسان بن ثابت: كنّا ثمانية وكانوا جحْفلا ...لجبا فشلّوا بالرماح بداد وتقول: السبعان يبْتدّان الرجل ابتدادا، إذا أتياه من جانبيه. وكذلك الرضيعان يبتْدّان أمّهما. ولا يقال يبْتدّها ابنها، ولكن يبتْدّها ابناها. وقد لقي الرجلان زيدا فابْتدّاه بالضرب، أي أخذاه من جانبيه. وبايعْتهبدادا، إذا بعته معارضة. وكذلك باددْته في البيع مبادّة وبدادا. وقولهم: مالك به بدد وبدّة، أي ما لك به طاقة. ابن السكيت: البدد في الناس: تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما. قال: وفي ذوات الأربع تباعد ما بين اليدين. تقول منه: بددْت يا رجل بالكسر، فأنتأبدّ. وبقرة بدّاء. والأبدّ: الرجل العظيم الخْلق؛ والمرأة بدّاء. والبادّان: باطنا الفخذين. وكلّ منفرّج بين رجليه فقد بدّهما. ومنه اشتقاقبداد السرْج والقتب، بكسر الباء. وهما بدادان وبديدان، والجمع بدائد وأبدّة تقول: بدّ قتبه يبدّه، وهو أن يتّخذ خريطتين فيحشوهما فيجعلهما تحت الأحناء لئلاّ يدبر الخشب البعير. والبديدان: الخرجان. والبديد: المفازة الواسعة. وقولهم: لا بدّ من كذا، كأنه قال: لا فراق منه. ويقال البدّ: العوض. والبدّ: الصنم، فارسيّ معرب؛ والجمع البددة. الفراء: طيرأباديد ويباديد، أي أمفت رق. وأنشد: كأنّما أهل حجْ ر ينظرون متى ... يرونني خارجا طير يباديد