المعاجم

جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى: لَمْ يلزم مكانَه، كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قال الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ، كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول: رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه. وأَجْفَيْتُه أَنا: أَنزلته عن مكانه؛ قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها. وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى: نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه. وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى، وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه، وجافاه عنه فتَجافى. وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً. وفي التنزيل: تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع؛ قيل في تفسير هذه الآية: إِنهم كانوا يصلون في الليل، وقيل: كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة، وقيل: كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً. قال الزجاج: وقوله تعالى : فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به. وفي الحديث: أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما. وفي الحديث: إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء، جفاه إِذا بعد عنه، وأَجْفاه إِذا أَبعده؛ ومنه الحديث: اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته. قال ابن سيده: وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل، لما كان في معناه، وكان ثَقُل يتعدى بعلى، عدَّوْه بعلى أَيضاً، ومثل هذا كثير، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة، وهو من ذلك. قال الأَزهري: الجفاء ممدود عند النحويين، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً. وفي الحديث: غير الْغَالي فيه والْجافي؛ الجفاءُ: ترك الصلة والبرّ؛ فأَما قوله: ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء قال: بناه على جُفِيَ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه؛ وأَنشد سيبويه للشاعر: وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة قال: قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار؛ البَذاء، بالذال المعجمة: الفُحْش من القول. وفي الحديث الآخر: مَنْ بَدَا جَفَا، بالدال المهملة، خرج إِلى البادية، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس، والجَفاءُ غِلَظ الطبع. الليث: الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ. قال الأَزهري: يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة، وجفاءً كثيراً، مصدر عام، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق؛ يقال: رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه، والمهين يروى بضم الميم وفتحها، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة، وهو مَهِين أَي حقير. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار، وهو حثٌّ على ترك التنعم. وفي حديث حُنَيْنٍ: خرج جُفَاءٌ من الناسِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، قالوا: ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما. وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته: اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه. ابن السكيت: يقال جَفَوْته، فهو مَجْفُوّ، قال: ولا يقال جَفَيْت، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ؛ وأَنشد: ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة، بالكسر، أَي ظاهر الجَفاء. أَبو عمرو: الجُفاية السفينة الفارغة، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة. وجَفا مالَه: لم يُلازمه. ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة، بالكسر، فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة. وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت: الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت؛ قال ابن سيده: لم يفسر اللحياني جُفاء، قال: وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق. وأَجْفَى الماشيةَ، فهي مُجْفاة: أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل، ولا عَلَفها قبلَ ذلك، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً.
: (و ( {جَفَا} جَفاءً {وتَجافى: لم يَلْزَمْ مَكَانَهُ) ، كالسَّرْجِ يَجْفُو عَن الظَّهْرِ، وكالجَنْبِ يَجْفُو عَن الفِراشِ، قالَ الشاعِرُ: إِنَّ جَنْبي عَن الفِراشِ لَنابِ } كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِوالحُجَّةُ فِي أَنَّ جَفا يكونُ لازِماً مِثْل {تَجافَى قولُ العجَّاج يَصِفُ ثوْراً وحْشِيّاً: وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه} فَجَفَا يقولُ: رَفَعَ هُدْب الأَرْطى بقَرْنِه حَتَّى تَجافَى عَنهُ. ( {واجْتَفَيْتُه: أَزَلْتُه عَن مَكانِهِ. (} وجَفَا عَلَيْهِ كَذَا) :) أَي (ثَقُلَ) ، لما كانَ فِي مَعْناه، وكانَ ثَقُل يتعدَّى بعلى، عدَّوْه بعلَى أَيْضاً، ومِثْلُ هَذَا كَثيرٌ. ( {والجَفاءُ) :) خِلافُ البِرِّ و (نَقيضُ الصِّلَةِ) ، مَمْدودٌ (ويُقْصَرُ) ؛) عَن الليْث. قالَ الأزْهرِيُّ:} الجَفاءُ، مَمْدودٌ عنْدَ النّحْويِّين، وَمَا عَلِمْتُ أَحداً أَجازَ فِيهِ القَصْرَ؛ وَلذَا اقْتَصَرَ عَلَيْهِ الجَوْهرِيُّ؛ وَقد ( {جَفاهُ} جَفْواً) {وجَفاءً، فَهُوَ} مَجْفُوٌّ، وَلَا تَقُل جَفَيْت، فأمَّا قَوْلُ الراجزِ: مَا أَنا {بالجافِي وَلَا} المَجْفِيِّ فإنَّ الفرَّاءَ قالَ: بناهُ على جُفِيَ، فلمَّا انْقَلَبتِ الواوُ يَاء فيمَا لم يُسَمَّ فاعِلُهُ بني المَفْعولُ عَلَيْهِ. وَفِي الحدِيثِ: البَذاءُ مِن الجَفاءِ والجفَاءُ فِي النارِ. وَفِي الحدِيثِ الآخرِ: مَنْ بَدَا جَفَا، أَي غَلُظ طَبْعُه لقلَّةِ مُخالَطَةِ الناسِ. (وَفِيه {جَفْوَةٌ، ويُكْسَرُ: أَي} جَفاءٌ. (قالَ الليْثُ: {الجَفْوةُ أَلْزَم فِي تَرْكِ الصلّةِ مِن الجَفاءِ. وفلانٌ ظاهِرُ} الجِفْوةِ، بالكسْرِ: أَي الجَفَاء. (فَإِن كانَ {مَجْفُوّاً قيلَ بِهِ} جَفْوَةٌ) ، بالفَتْح. (وجَفَا مالَهُ: لم يُلازِمْهُ. (و) جَفَا (السَّرْجَ عَن فَرَسِه: رَفَعَه) عَنهُ، ( {كأَجْفاهُ) ، هَكَذَا فِي النّسخ وَهُوَ خِلافُ مَا عَلَيْهِ الأُصُول بأنَّ جَفَا لازِمٌ؛ فَفِي الصِّحاح: جَفَا السَّرْج عَن ظَهْرِ الفَرَسِ} وأَجْفَيْتُه أَنا إِذا رَفَعْتَه عَنهُ. وَفِي المُحْكَم: وأَجْفَيْت القَتَب عَن ظَهْرِ البَعيرِ فجَفَا؛ فكَلامُهما صَرِيحٌ فِي أنَّ جَفا لازِمٌ؛ فَالَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ المصنِّفُ خَطَأٌ ظاهِرٌ. وشاهِدُ {أَجْفاهُ قَوْلُ الراجز أَنْشَدَه الجوْهرِيُّ: تَمُدُّ بالأَعْناقِ أَو تَلْوِيهاوتَشْتَكي لَوْ أنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايا قَلما} نُجْفِيها أَي قَلما نَرْفَع الحَوِيَّة عَن ظَهْرِها. (و) الجَفاءُ يكونُ فِي الخِلْقَةِ والخُلُق؛ يقالُ: (رجُلٌ {جافِي الخِلْقَةِ و) جافِي (الخُلُقِ) ، أَي (كَزٌّ غَلِيظُ) العِشْرةِ خرقٌ فِي المُعامَلَةِ مُتحامِلٌ عِنْد الغَضَبِ والسَّوْرةِ على الجَلِيسِ. وَفِي صفَتِهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (ليسَ} بالجافِي المُهِين) ، أَي ليسَ بالغلِيظِ الخِلْقةِ والطَّبْع، أَي ليسَ بِالَّذِي {يَجْفُو أَصْحابَه، والمَهِين تقدَّمَ فِي النونِ. (} واسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ: عدَّهُ! جافِياً) ، أَي غلِيظاً أَو خَشِناً. ( {وأجْفَى الماشِيَةَ) ، فَهِيَ} مُجْفاةٌ: (أَتْعَبَها) ؛) وَفِي الصِّحاحِ: تَبِعَها؛ (وَلم يَدَعْها تأْكُلُ) ، وَلَا علَفَها قبْلَ ذلِكَ، وذلِكَ إِذا سَاقَها سَوْقاً شَديداً؛ عَن أَبي زيْدٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {جافَى جَنْبَه عَن الفِراشِ} فتَجافَى. {وجافَى عَضُدَيْه عَن جَنْبَيْهِ: باعَدَهُما. } وجَفاهُ: بَعُدَ عَنهُ؛ وَمِنْه قَوْلُ مُحَمَّد بنِ سوقَةَ: لمَّا قلَّ مَالِي {جَفانِي إخْواني. } وأَجْفاهُ: أَبْعَدَه؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (اقْرَؤُا القُرْآنَ وَلَا {تَجْفُوا عَنهُ) ، أَي لَا تَبْعدُوا عَن تِلاوَتِه. } وجَفاهُ: فَعَلَ بِهِ مَا ساءَهُ. {واسْتَجْفاهُ: طَلَبَ مِنْهُ ذلِكَ. والأدَبُ صِناعَةٌ} مَجْفُوُّ أَهْلُها. {وجفَتِ المرْأَةُ وَلَدَها: لم تَتَعاهَدْه. وَفِي الحدِيثِ: (مَنْ حَجَّ وَلم يَزُرْني فقد جَفا) ، أَي فَعَل مَا يَسُوءني. وجَفَا ثَوْبه: غَلُظَ؛ وكَذلِكَ القَلَم إِذا غَلُظَ قَطّه. وَهُوَ مِن} جُفَاةِ العَرَبِ. وأَصابَتْه {جَفْوَةُ الزَّمنِ} وجَفَاوتُه؛ وَهُوَ مَجازٌ. {والجَفْوَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ مِن} الجَفاءِ، {والجُفاءُ كغُرابٍ: مَا يُرْمى بِهِ الوادِي أَو القِدْرِ مِن الغثاءِ. } وأَجْفَتِ القِدْرُ زبدَها: رَمَتْه؛ وكَذلِكَ {جَفَتْ. } وأَجْفَتِ الأرضُ: صارَتْ! كالجفاءِ فِي ذَهابِ خَيْرِها. قالَ الرّاغبُ: أَصْلُ كلّ ذلِكَ الواوُ دونَ الهَمْزةِ. {وجُفَاءُ النَّاسِ: سَرَعانهم وأَوائِلُهم، شُبِّهوا} بجُفَاءِ السَّيْل.
: (ي ( {جَفَيْتُه} أَجْفِيهِ:) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ الصَّاغانيُّ: أَي (صَرَعْتُه) ، لُغَةٌ فِي جَفَأْته بالهَمْز وَقد تقدَّم. (و) قالَ أَبو عَمْرو: ( {الجُفايَةُ، بالضَّمِّ: السَّفِينَةُ الفارِغَةُ) فَإِذا كانتْ مَشْحونةً فَهِيَ غامِدَةٌ وآمِدَةٌ وخنٌّ. (} والمَجْفِيُّ: المَجْفُوُّ) ، وَقد جاءَ فِي شِعْرِ أَبي النجْم: مَا أَنا {بالجافِي وَلَا} المَجْفِيِّ وتقدَّمَ تَعْليلُه. وأَنْكَر الجَوْهرِيُّ {جَفَيْت. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: جَفَيْتُ البَقْلَ} واجْتَفَيْته: قَلَعْته، لُغَةٌ فِي جَفَأْته؛ نَقَلَه ابنُ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ـ الجَفُّ والجَفَّةُ، ويُضَمَّانِ: جَمَاعَةُ الناسِ، أَو العَدَدُ الكثيرُ. ـ وجاؤوا جَفَّةً واحِدَةً: جُمْلَةً وجميعاً. ـ وجَفُّوا أَموالَهُمْ: جَمَعوها، وذَهَبوا بها. ـ وجَفَّةُ المَوْكِب: هَزيزُهُ، ـ كَجَفْجَفَتِهِ، وبالضم: الدَّلْوُ العَظيمَةُ. ـ و "لا نَفَلَ في غَنيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً " ، أَي: كُلُّها، ويُرْوَى: على جُفَّتِهِ، أَي: على جَمَاعَةِ الجَيْشِ أَوَّلاً. ـ والجُفُّ، بالضمِ: وِعاءُ الطَّلْعِ، أَو قيقاءَتُهُ، وهو الغِشاءُ يكونُ مَعَ الوَلِيعِ، والوِعاءُ من الجُلودِ لا يُوكَى، ـ وـ : جَدُّ الإِخْشيدِ محمدِ ابنِ طُغُجَ، والشَّنُّ البالي يُقْطَعُ من نِصْفِهِ فَيُجْعَلُ كالدَّلْوِ، وأصلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ، والشَّيْخُ الكبيرُ، والسُّدُّ الذي تَراهُ بَيْنَكَ وبين القِبْلَةِ، وكلُّ خاوٍ ما في جَوْفِهِ شيءٌ كالجَوْزَةِ والمَغْدَةِ. ـ وهو جُفُّ مالٍ: مُصْلِحُهُ. ـ والجُفَّانِ: بَكْرٌ وتَميمٌ. ـ وجُفافُ الطَّيْرِ، ـ كغُرابٍ: ع لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ واسِعَةٌ، فيها أماكِنُ كثيرَةُ الطَّيْرِ، ويقالُ بالحاءِ المهملةِ المَكْسُورَةِ. ـ والجُفافُ أيضاً: ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه، وبهاءٍ: ما يَنْتَثِرُ من الحَشِيشِ والقَتِّ. وكأَميرٍ: ما يَبِسَ من النَّبْتِ، ـ وجَفَفْتَ يا ثَوْبُ، كَدَبَبْتَ، تَجِفُّ، كتَدِبُّ وتَعَضُّ، وكَبَشِشْتَ تَبَشُّ، جُفوفاً وجَفافاً، كسَحابٍ. ـ والجَفْجَفُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ، والريحُ الشَّديدَةُ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ، والوَهْدَةُ من الأرضِ، ضِدٌّ، والمِهْذارُ. ـ وجَفاجِفُكَ: هَيْئَتُكَ، ولِباسُكَ. ـ والتِجْفافُ، بالكسرِ: آلَةٌ للحَرْبِ يُلْبَسُهُ الفَرَسُ والإِنْسانُ ليَقيَهُ في الحَرْبِ. ـ وجَفَّفَ الفَرَسَ: ألْبَسَهُ إيَّاهُ، وبالفتحِ: التَيْبيسُ، ـ كالتَّجْفيفِ. ـ وتَجَفْجَفَ الطائرُ: انْتَفَشَ، أو تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وألْبَسَها جَناحَيْهِ، ـ وـ الثَّوْبُ: ابْتَلَّ ثُم جَفَّ وفيه نَدًى. ـ وجَفْجَفَةُ المَوْكِبِ: حَفيفُهُمْ في السَّيْرِ. ـ وجَفْجَفَ: حَبَسَ، وجَمَعَ، ورَدَّ إبِلَهُ بالعَجَلَةِ مَخَافَةَ الغَارَةِ، ـ وـ النَّعَمَ: سَاقَهُ بِعُنْفٍ حتى ركب بَعْضُهُ بَعْضاً. ـ واجْتَفَّ ما في الإِناءِ: أتَى عليه.
ـ جَفَا جَفاءً وتَجافَى: لَمْ يَلْزَمْ مَكانَهُ. ـ واجْتَفَيْتُه: أزَلْتُه عن مَكَانِهِ. ـ وجَفَا عليه كذا: ثَقُلَ. ـ والجَفَاءُ: نَقيضُ الصِّلَةِ، ويُقْصَرُ، جَفَاهُ جَفْواً وجَفَاءً. ـ وفيه جَفْوَةٌ، ويُكْسَرُ، أيْ: جفاءٌ، فإن كانَ مَجْفُوًّا، قيل: به جَفْوَةٌ. ـ وجَفَا مالَهُ: لم يُلازِمْهُ، ـ وـ السَّرْجَ عن فَرَسِه: رَفَعَه، ـ كأَجْفاهُ. ـ ورجلٌ جافي الخِلْقَةِ والخُلُقِ: كَزٌّ غَليظٌ. ـ واسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ: عَدَّهُ جافياً. ـ وأجْفَى الماشِيَةَ: أتْعَبَها، ولم يَدَعْها تأكُلُ.
الجُفَاية : السَّفينة الفارغة.
الجافِي : (في فنِّ الرسم) : أَن يظهر الرسم على غير طبيعته، كأَن يكون النموذج ليِّناً فيظهر كأَنه صُلْب المادة، أَو من نسيج فيظهر كأَنه من الخشب أَو القشّ، أَو من الفاكهة فيظهر كأَنه من معدِن أَو زُجاج، إِلى غير ذلك .
اجْتَفاه : جَفاه.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| جَفَوْتُ، أَجْفُو، اُجْفُ، مصدر جَفَاءٌ، جَفْوٌ، جَفَاءةٌ.|1- جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ.|2- جَفَاهُ بَعْدَ طُولِ مُعَاشَرَةٍ : نَبَا عَنْهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ، أَظْهَرَ لَهُ كَرَاهِيَةً وَنُفُوراً.|3- جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ.|4- جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ.|5- جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ.|6- جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ.|7- جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ :ثَقُلَ.|8- جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ.
1- تجافى عنه : لم يطمئن عليه أو إليه ، إبتعد عنه|2- تجافى الشيء : لم يلزم مكانه|3- تجافى الشيء : مال من جانب إلى آخر|4- تجافى السرج عن ظهر الفرس : ارتفع عنه
1- إجتفى الشيء : أزاله عن مكانه|2- إجتفى النبات : اقتلعه من أصله
ج ف ا: (الْجَفَاءُ) مَمْدُودٌ ضِدُّ الْبِرِّ وَقَدْ (جَفَوْتُهُ) أَجْفُوهُ (جَفَاءً) فَهُوَ (مَجْفُوٌّ) وَلَا تَقُلْ: جَفَيْتُهُ. وَ (تَجَافَى) جَنْبَهُ عَنِ الْفِرَاشِ أَيْ نَبَا وَ (اسْتَجْفَاهُ) عَدَّهُ جَافِيًا.
جَفْوَة ، جمع جَفَوات وجَفْوات.|1- اسم مرَّة من جفا/ جفا على: :-كلّ جَفْوَة تعقُبها حسرة.|2- نُفور وتباعد، غِلَظ في المعاشرة :-حدثت بينهما جَفْوَة |• أصابته جَفْوة الزَّمان.
تجافى عن / تجافى في يتجافى ، تَجافَ ، تَجافيًا ، فهو مُتجافٍ ، والمفعول مُتجافًى عنه | • تجافى عن الشَّيء ابتعد عنه وأعرض :- {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} |• تجافى جَنْبُه عن الفراش: نبا عنه ولم يطمئنّ عليه. |• تجافى عن الشَّخص: عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه? تجافى عن دمه: امتنع عن قتله، وعفا عنه. |• تجافى في سجوده: باعد بين عضُديه وجنبيه.
جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ / جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ | • جفَّ النَّبْعُ يَبِس، نَشِف، زالت رطوبتُه :-جفّت الأرضُ/ الملابسُ المبتلَّة، - عندما تجفّ البئر نعرف قيمة الماء [مثل]، - رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ [حديث]: انتهى الأمرُ |• جفّت السَّماءُ: لم تمطر، - جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة، - لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام.
جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ (للمتعدِّي) | • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء :-أصبح جافيًا مع أسرته، - أجاب بجَفاء.|• جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر. |• جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه :-جَفَا والديه منذ أن تزوَّج |• جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش. |• جفا عليه الحِمْلُ: ثَقُل.
جَفْو :مصدر جفا/ جفا على.
الجفاء ممدود: خلاف البرّ. وقد جفوْت الرجلأجْفوه جفاء، فهو مجْفوّ. وفلان ظاهر الجفْوة بالكسر، أي ظاهر الجفاء. وجفا السرج عن ظهر الفرس. وأجْفيْته أنا، إذا رفعْته عنه. وجافاه عنه فتجافى جنْبه عن الفراش، أي نبا. واسْتجْفاه، أي عدّه جافيا. قال أبو زيد:أجْفيْت الماشية فهي مجْفاة، إذا أتعبتها ولم تدعْها تأكل.
إقبال, إقتراب, اتصال, تقارب, حب, دنو, قرب, مجاورة, مخالطة, مصادقة, مصالحة, معاشرة, مقاربة, وصال, أنس, إقتراب, اقتراب, تماس, جماع, قرب, مؤانسة, مخالطة, مخاللة, مصادقة, مواصلة, وصال
مجانبة, إعراض, إبتعاد, إجتناب, تجنب, جفاء, جفو, صد, قطيعة, مباينة, مباعدة, مباينة, مجانفة, مصارمة, مقاطعة, جفو, إعراض, إبتعاد, صد, قطيعة, مباعدة, مجافاة, مجانبة, مصارمة, مقاطعة, مهاجرة, هجر, مهاجرة, إرتحال, إغتراب, إنتقال, جفو, قطيعة, مباعدة, مباينة, مجافاة, مجانبة, مشاحنة, مصارمة, مغادرة, مقاطعة, هجران, هجرة, قطيعة, إبعاد, إعراض, إبتعاد, إعتزال, إنفصال, جفاء, جفو, جفوة, رحيل, صد, مجافاة, مصارمة, مقاطعة, نبو, هجر, مباعدة, إعراض, إبتعاد, جفاء, جفو, جفوة, صد, قطيعة, مباينة, مباينة, مجانبة, مجانفة, مشاحنة, مصارمة, مقاطعة, مهاجرة, مقاطعة, إعراض, إبتعاد, إبتعاد عن, إزورار, إعتزال, إنفصال, تجاف, تجاف, تخل عن, جفاء, جفو, جفوة, صد, قطيعة, صد, إعراض, إبتعاد, جبل, جفو, رد, ردع, زجر, صاد, طود, طور, ظامئ, ظمئ, عطش, قطيعة, كف, إعراض, إبتعاد, جفاء, جفو, جفوة, صد, صعود, قطيعة, مجافاة, مباعدة, مجانبة, مصارمة, مقاطعة, نبو, نفور, هجر, مجافاة, إعراض, إزورار, تجاف, جفاء, جفو, جفوة, قطيعة, مصارمة, مقاطعة, نبو, نفور, مصارمة, إعراض, إبتعاد, إزورار, تجاف, جفاء, جفو, جفوة, صد, قطيعة, قطيعة, مجافاة, مجافاة, مباينة, مباعدة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"