المعاجم

الجِنْسُ: الضَّربُ من كل شيء، وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ والأَشياء جملةٌ. قال ابن سيده: وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد، والجمع أَجناس وجُنُوسٌ؛ قال الأَنصاري يصف النخل:تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ، لا أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ والجِنْسُ أَعم من النوع، ومنه المُجانَسَةُ والتَجْنِيسُ. ويقال: هذا يُجانِسُ هذا أَي يشاكله، وفلان يُجانس البهائم ولا يُجانس الناسَ إِذا لم يكن له تمييز ولا عقل. والإِبل جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ، فإِذا واليت سنّاً من أَسنان الإِبل على حِدَة فقد صنفتها تصنيفاً كأَنك جعلت بنات المخاض منها صنفاً وبنات اللبون صِنفاً والحِقاق صِنْفاً، وكذلك الجَذَعُ والثَّنيُّ والرُّبَعُ. والحيوان أَجناسٌ: فالناس جنس والإِبل جنس والبقر جنس والشَّاء جنس، وكان الأَصمعي يدفع قول العامة هذا مُجانِسٌ لهذا إِذا كان من شكله، ويقول: ليس بعربي صحيح، ويقول: إِنه مولَّد. وقول المتكلمين: الأَنواع مَجْنُوسَةٌ للأَجْناسِ كلام مولَّد لأَن مثل هذا ليس من كلام العرب. وقول المتكلمين: تَجانَس الشيئان ليس بعربي أَيضاً إِنما هو توسع. وجئْ به من جِنْسِك أَي من حيث كان، والأَعرف من حَِسِّك. التهذيب: ابن الأَعرابي: الجَنَسُ جُمُودٌ (* قوله «الجنس جمود» عبارة القاموس: والجنس، بالتحريك، جمود الماء وغيره.) . وقال: الجَنَسُ المياه الجامدة.
ـ الجِنْسُ، بالكسر: أعَمُّ من النَّوْعِ، وهو كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ، فالإِبِلُ جِنْسٌ من البهائِم ـ ج: أجْناسٌ وجُنوسٌ، وبالتحريك: جُمودُ الماءِ وغيرِه. ـ والجَنيسُ: العَريقُ في جِنْسه. وكسِكِّيتٍ: سَمَكَةٌ بينَ البَياض والصُّفْرَةِ. ـ والمُجانِسُ: المُشاكِلُ. ـ وجَنَسَتِ الرُّطَبَةُ: نَضِجَ كلُّها. ـ والتَّجْنيسُ: تَفْعيلٌ من الجِنْسِ. وقولُ الجوهريِّ عن ابنِ دُرَيْدٍ أنَّ الأصْمَعيَّ كان يقولُ: الجِنْسُ: المُجانَسَةُ، من لُغاتِ العامَّة غَلَطٌ، لأنَّ الأصْمَعِيَّ واضِعُ كتابِ الأَجْناسِ، وهو أولُ مَنْ جاء بهذا اللَّقَبِ.
الجِنْسِيَّةُ : الصِّفة التي تَلحق بالشَّخص من جهة انتسابِه لشعب أو أمَّة.| و(العَلاقة الجنْسيَّة) : اتصال شَهْوَانيُّ بين الذكر والأُنثى.
(صف).|-هُوَ مِنْ جِنْسِيَّةٍ مَغْرِبِيَّةٍ : الانْتِسَابُ، الانْتِمَاءُ إِلَى بَلَدِ الْمَغْرِبِ، وَالجِنْسِيَّةُ تَكُونُ أَصْلِيَّةً بِحُكْمِ الْمَوْلِدِ وَالنَّشْأَةِ، أَوْ مُكْتَسَبَةً بِحُكْمِ العَيْشِ فِي البَلَدِ فَتْرَةً مُعَيَّنَةً.
1- تجانس الشخصان أو الشيئان : اتحدا في الجنس أو الصفات ، تشابها
ج ن س: (الْجِنْسُ) الضَّرْبُ مِنَ الشَّيْءِ، وَهُوَ أَعَمُّ مِنَ النَّوْعِ وَمِنْهُ (الْمُجَانَسَةُ) وَ (التَّجْنِيسُ) . وَعَنِ الْأَصْمَعِيِّ أَنَّ قَوْلَ الْعَامَّةِ: هَذَا مُجَانِسٌ لِهَذَا الْمَوْلِدِ.
تجانسَ يتجانس ، تجانُسًا ، فهو مُتجانِس | • تجانس الشَّيئان مُطاوع جانسَ: تماثلا، اتَّحدا في الجنس والصِّفات :-ألوان/ مادّة متجانسة، - النوم والموت يتجانسان.
جِنْس ، جمع أجناس.|1- طبقة في التَّصنيف فوق النَّوع مباشرة في عموميَّتها، فالحيوان جنس، والإنسان نوع :-الليمون جنس أشجار لها أنواع كثيرة |• اسم الجنس: هو ما كان شائعًا بين كلّ فرد من أفراد الجنس لا يختص به واحد دون غيره. |2 - نوع :-كلُّ طَيْر يأوي إلى جنسه، - الجنس البشريّ، - دخلت أجناس مختلفة في الإسلام، - يعمل في المؤسّسة موظّفون من الجنسين: من النوعين؛ الذكور والإناث |• تمازج الأجناس: تعايش مشترك أو علاقات جنسيّة أو زواج يضمُّ أشخاصًا من أجناس مختلفة. |3 - اتّصال شهوانيّ بين الذكر والأنثى :-جاذبيّة الجنس.|4 - (الأحياء) أحد شطري الأحياء مميّزًا بالذكورة أو الأنوثة :-جنس الرِّجال/ النِّساء |• الجنس الخشن: الرِّجال، عكسه الجنس الناعم، - الجنس النَّاعم/ الجنس اللَّطيف: كناية عن النِّساء، - وحيد الجنس/ أحاديّ الجنس: ذو أعضاء تناسليّة من شقّ واحد. |5 - (آداب) أحد القوالب التي تصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصّة والشِّعر. |• علم الجنس: علم يبحث في العلاقات الجنسيّة وما يتّصل بها من أمور ومعضلات أو ما يصيبها من اضطراب. |• هرمون الجنس: (الأحياء) هرمون يُؤثِّر في الأعضاء التناسليَّة والسلوك وتطوُّر الخصائص الجنسيّة الثانويَّة كالإستروجين والأندوجين.
إنفصل, انقطع, عف, جرى, ذاب, سال, ماع, إنفصال, انقطاع, تعفف, عجز, فراق, جارية, جنس الخشن (الرجال)
شاكل, أشبه, جانس, جنس, حاكى, حاكى, حاكى, شاب, شابه, ضارع, ضاهى, ضاهى, طابق, ماثل, ناظر, جنس, شاكل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"