المعاجم

: ( {دَيَّثَهُ) بالصَّغَارِ (: ذَلَّلَه) ولَيَّنَه. } ودَيَّثَ الطَّريقَ: وَطَأَهُ، وطريقٌ {مُدَيَّثٌ، أَي مُوَطَّأٌ مُذَلَّلٌ، وَهُوَ مَجاز، وقيلَ: إِذا سُلِكَ حتّى وَضَحَ واسْتَبَانَ،} ودَيَّثَ البَعِيرَ: ذَلَّلَهُ بعضَ الذُّلِّ، وجَمَلٌ {مُدَيَّثٌ ومُنَوَّقٌ، إِذا ذُلِّلَ حَتَّى ذَهَبَتْ صُعوبَتُه، وَفِي حَدِيثِ عليّ رَضِي الله عَنهُ: (} ودُيِّثَ بالصَّغارِ) أَي ذُلِّلَ. وَفِي حَدِيث بَعضهم: (كَانَ بمكانِ كَذَا وَكَذَا فأَتَاهُ رَجُلٌ فِيهِ {كالدِّيَاثَةِ واللَّخْلَخَانِيَّةِ) } الدِّيَاثَةُ: الالتواءُ فِي اللّسَان، وَلَعَلَّه من التَّذْلِيلِ والتَّلْيِين، كَذَا فِي النِّهَايَة، وَقيل هُوَ {الدثاثَةُ كَمَا مَرَّ. } ودَيَّثَ الجِلْدَ فِي الدّباغِ، والرُّمْحَ فِي الثِّقَافِ، كذالك. {ودَيَّثَتِ المَطَارِقُ الشيءَ: لَيَّنَتْهُ. } ودَيَّثَهُ الدَّهْرُ: حَنَّكَه وذَلَّلَه. ( {والتَّدْيِيثُ: القِيَادَةُ) ، وَفِي التّكملة: هُوَ} التَّدَيُّثُ. ( {والدَّيُّوثُ) ، بالتَّشديد (م) أَي مَعْرُوف، وَهُوَ القَوّادُ على أَهْلِه، وَالَّذِي لَا يَغَارُ على أَهْلِه. وَفِي الْمُحكم:} الدَّيُّوثُ والدَّيْبُوبُ الَّذِي يَدْخُلُ الرِّجالخ على حُرْمَتِه بحيثُ يَرَاهُم، كأَنَه لَيَّنَ نفْسَه على ذالك. وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ الَّذِي تُؤْتَى أَهلُه، وَهُوَ يَعْلَمُ، وأَصْل الحَرْفِ بالسُّرْيَانِيّة عُرِّب، وَفِي الأَساس: فُلان {دَيُّوث، أَي طَرِعٌ لَا غَيْرَة لَهُ. قلت: وإِذا كَانَ مأْخُوذاً من قَوْلهم: بَعِيرٌ} مُدَيَّثٌ، أَي مذَلَّل؛ لكونِه لَا غَيْرَةَ لَهُ، كأَنَّه ذُلِّل حَتَّى صَار كالبَعِير المُنْقادِ المُرَوَّضِ، لَا يَصْعُب عَلَيْهِ الأَمرُ، كَمَا قَرَّره شيخُنا، فَهُوَ مَجاز، كَمَا نَبّه عَلَيْهِ الزّمخشريّ. وَقَالَ شيخُنَا: ثمَّ ابنّ المعروفَ فِيهِ، المُصَرَّحَ بِهِ فِي أُمَّهاتِ اللُّغَة، ومصَنَّفَات الغَرِيبِ أَنه بتَشْدِيد التَّحْتِيَّة. وَقَالَ العلاّمَة أَبو عليَ زكريّا بن هَارُون بن زكريّا الهَجَرِيّ فِي نوادره: يُقَال: داثَ الرَّجُلُ {يَدِيثُ} دِيَاثَةً، وَهُوَ {دَيُوثٌ، غير مشدّد الياءِ، إِذا لَمْ تَكُنْ لَهُ غَيْرَةٌ، وَلم يُبَالِ بالحِشْمَةِ، كَذَا قَالَ، وأَقَرَّه ابنُ القَطَّاع على مِثْلِه، وَهُوَ غريبٌ. (} - والدَّيَثَانِيّ، محرّكة) مَعَ ياءِ النِّسْبَة، هَكَذَا فِي النُّسخ، وَمثله فِي التكملة، وَالَّذِي فِي اللّسان وغيرِه: {الدَّيَثَانُ (: الكابوس) يَنْزِلُ على الإِنْسَان، نَقله الفَرَّاءُ، قَالَ ابنُ سِيده: أُراهَا دَخِيلَةً. (} والدِّيثُ بالكَسْر:) اسْم (رَجُل) وَهُوَ {الدِّيث بنُ عَدْنَان، أَخُو مَعَدِّ بنِ عَدْنَان، وَمن ذُرِّيته سَوْدَةُ بنتُ عَكِّ بنِ الدِّيثِ، أُمُّ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ، قَيَّدَه الْحَافِظ. (} والأَدْيثَانُ) بِرَفْع النّون، وخفضها: (وَادِ) يَانِ مُنْصَبّانِ من حَزْمِ دَمْخٍ، كَذَا نقلَه الصاغانّي. قلت: وَهُوَ تَصحيف، وصوابُه الأَدْنَيانِ، من دَنا يَدْنو، كَمَا حقّقه ياقوت. ( {والأَدْيَثُونُ) بِرَفْع النُّون ونصبها قَالَ عَمْرُو بن أَحمرَ: بِحَيْثُ هَرَاقَ فِي نَعْمَانَ خَرْجٌ دَوافعُ فِي بِرَاقِ} الأَدْيَثِينَا وَقد مَرّ الْبَحْث فِيهِ فِي دأَث. (فصل الراءِ) مَعَ المثلّثة) وأَمّا الذّال الْمُعْجَمَة فإِنّهَا سَاقِطَة.
ـ الدَّثُّ: المَطَرُ الضعيفُ، ـ كالدَّثاثِ، والرَّمْيُ المُقارِبُ من وَراءِ الثِّياب، والضَّرْبُ المُؤْلِمُ، والجَنْبُ، والدَّفْعُ، والرَّجْمُ من الخَبَرِ، والالْتواءُ في الجَسَدِ. ـ والدُّثَّاثُ: صيَّادُو الطَّيْرِ بالمِخْذَفَةِ. ـ والدُّثَّةُ، بالضم: الزُّكامُ القليلُ.
تَدَيَّثَ : مطاوع دَيَّثَهُ.|تَدَيَّثَ فلانٌ: قاد على أَهلِهِ.
(فعل: ثلاثي لازم).| دَاثَ، يَدِيثُ، مصدر دَيْثٌ، دِيَاثَةٌ.|1- دَاثَ الرَّجُلُ : فَقَدَ الغَيْرَةَ وَالخَجَلَ.|2- دَاثَ الشَّيْءُ : لاَنَ وَسَهُلَ.
1- داث الشيء : لان وسهل|2- داث : فقد الحياء
ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث (للمتعدِّي) | • ديَّث الشَّخصُ صار لا يغار على أهله ولا يخجل. |• ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.
داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث | • داث الشَّخصُ |1 - فقد الغيرَة والخَجلَ :-دخل عالمَ المجون فداث.|2- لان وسهُل :-ما كان ليديث لولا تأثير زوجته عليه.
دَيْث :مصدر داثَ.
ديّثه: ذلّله. وطريق مديّث، أي مذلّل. والديّوث: القنْذع، وهو الذي لاغيرة له.
قديما, مستبشع, مستقبح, خرس, سكت, صمت, وجم, أعجم, ألكن, متردد, متلعثم, أبان, أجهر, أذاع, أشاع, أعلن, بث, جهر, ذاع, علن, نشره, إتباع, تقليد, آجن, إسرار, إطراق, انسجام, بال, بكم, تأييد, تالد, تالد, خرس, سكوت, صمت, عتيق, قديم, قدم
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"