المعاجم

الرَّبْسُ: الضرب باليدين. يقال: رَبَسَه رَبْساً ضربه بيديه. والرَّبِيسُ: المضروب أَو المُصابُ بمال أَو غيره. والرَّبْسُ منه الارْتِباسُ. وارْتَبَسَ العُنْقُودُ: اكْتَنَزَ. وعنقود مُرْتَبِس: معناه انهضامُ حبه وتداخُلُ بعضه في بعض. وكَبْش رَبِيسٌ ورَبيز أَي مكتنز أَعْجَر. والارْتِباسُ: الاكتناز في اللحم وغيره. ومال رَِبْسٌ: كثير. وأَمر رَبْسٌ: منكر. وجاء بأُمُور رُبْسٍ: يعني الدواهي كَدُبْس، بالراء والدال. وفي الحديث: أََن رجلاً جاء إِلى قريش فقال: إِن أَهل خيبر أَسروامحمداً ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه فجعل المشركون يُرْبِسُون به العباسَ؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكون من الإِرْباس وهو المُراغَمَة، أَي يُسْمِعُونه ما يُسْخطه ويَغِيظُه، قال: ويحتمل أَن يكون من قولهم جاء بأُمور رُبْسِ أَي سُود، يعني يأْتونه بداهية، ويحتمل أَن يكون من الرَّبِيس وهو المصاب بمال أَو غيره أَي يصيبون العباس بما يَسُوءُه. وجاء بمال رَِبْسٍ أَي كثير. ورجل رَبِيسٌ: جَلْدٌ مُنْكرٌ دَاهٍ. والرَّبيسُ من الرجال: الشجاع والداهية. يقال: داهية رَبْساء أَي شديدة؛ قال: ومِثلِي لنُزَّ بالحَمِسِ الرَّبِيسِ وتَرَبَّسَ: طَلَبَ طَلَباً حَثيثاً. وتَرَبَّسْت فلاناً أَي طلبته؛ وأَنشد: تَرَبَّسْتُ في تَطْلابِ أَرض ابنِ مالكٍ فأَعْجَزَني، والمَرْءُ غيرُ أَصِيلِ ابن السكيت: يقال جاء فلان يَتَرَبَّسُ أَي يمشي مشياً خفيّاً؛ وقال دُكَيْن: فَصَبَحَتْه سَلِقٌ تَبَرْبَسُ أَي تمشي مشياً خفيّاً. وقال أَبو عمرو: جاء فلان يَتَبَرْبَسُ إِذا جاء مُتَبَخْتِراً. وارْبَسَّ الرجلُ ارْبِساساً أَي ذهب في الأَرض. وقيل: ارْبَسَّ إِذا غذا في الأَرض. وارْبَسَّ أَمرُهم اربِساساً: لغة في ارْبَثَّ أَي ضَعُفَ حتى تفرقوا. ابن الأَعرابي: البِرْباسُ البئر العَمِيقة. ورَبَسَ قِرْبته أَي ملأها. وأَصل الرَّبْس: الضرب باليدين. وأُمُّ الرُّبَيْسِ: من أَسماء الداهية وأَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِيُّ: من شعراء تَغْلِبَ.
كَرْبَسَ الرجلُ: مشَى مِشْيَةَ المقيَّد.
1- إربس : ذهب في الأرض وأوغل وأبعد|2- إربس في أمره : تصرف فيه على هواه|3- إربس : أمر القوم : ضعف حتى تفرقوا (
تربسَ يُتربِس ، تَرْبَسَةً ، فهو مُتربِس ، والمفعول مُتربَس | • تربس البابَ أغلقه بالتِّرباس.
الربيس: الشجاع والداهية. يقال: داهية ربْساء، أي شديدة. قال أبو زيد: يقال جئت بأمو ر ربْ س، وهي الدواهي. والارتباس: الاكتناز في اللهم وغيره. وكبش ربيس، أي مكتنز أعجز مثل ربي ز. وحكى بعضهم: ربس قرْبته، أي ملأها. وذكر ابن دريد: أنّ أصل الربْس الضرب باليدين. يقال ربسه بيديه. وارْبسّ أمرهم ارْبساسا: لغة في ارْبثّ، أي ضعف، حتّى تفرقوا.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"