المعاجم

ـ الرَّبُّ، باللامِ: لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ، وقد يُخَفَّفُ، والاسْمُ: الرِّبابَةُ، بالكسر، والرُّبُوبِيَّةُ، بالضمِّ. ـ وعِلْمٌ رَبُوبِيُّ، بالفتحِ: نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ، على غيرِ قِياسٍ. ـ ولا ورَبْيِكَ، مُخَفَّفَةً، لا أفْعَلُ، أي: لا ورَبِّكَ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ. ـ ورَبُّ كُلِّ شَيْءٍ: مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه، أو صاحِبُهُ، ـ ج: أرْبابٌ ورُبُوبٌ. ـ والرَّبَّانِيُّ: المُتَأَلِّهُ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ. ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ: كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ، أي: اللَّهِ تعالى، فالرَّبَّانِيُّ، كقولهم: إلهيٌّ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ. ـ وطالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه، بالكسرِ: مَمْلَكَتُه. ـ ومَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ: مَمْلُوكٌ. ـ وتَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ: ادَّعى أنه رَبُّهُما. ـ ورَبَّ: جَمَعَ، وزادَ، ولَزِمَ، وأقام، ـ كأَرَبَّ، ـ وـ الأَمْرَ: أصْلَحَهُ، ـ وـ الدُّهْنَ: طَيَّبَه، ـ كرَبَّبَه، ـ وـ الشَّيْءَ: مَلَكَهُ، ـ وـ الزِّقَّ رَبًّا، ويُضَمُّ: رَبَّاهُ بالرُّبِّ، ـ وـ الصَّبِيَّ: رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه، كَسَمِعَ لغةٌ فيه، ـ وـ الشَّاةُ: وضَعَتْ. ـ والرَّبِيبُ: المَرْبُوبُ، والمُعاهَدُ، والمَلِكُ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ، ـ كالرَّبُوبِ، وزَوْجُ الأُمِّ، ـ كالرَّابِّ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ. ـ والرِّبَابَةُ، بالكسرِ: العَهْدُ، ـ كالرِّبابِ، وجماعةُ السِّهامِ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً. ـ والرَّبِيبَةُ: الحاضِنَةُ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها. ـ والرَّبَّةُ: لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ. وبالكسرِ: نَباتٌ، وشَجَرَةٌ، أو هي الخَرُّوبُ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ، ـ ج: أرِبَّةٌ، أو عَشَرَةُ آلافٍ، ويُضَمُّ. وبالضمِّ: كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ. ـ والمَرَبُّ: الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ، ـ كالمِرْبابِ، بالكسرِ، والمَحَلُّ، ومكانُ الإِقامَةِ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ. ـ والرُّبَّى، كَحُبْلى: الشاةُ إذا وَلَدَتْ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ، والإِحْسانُ، والنِّعْمَةُ، والحاجةُ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ، ـ ج: رُبابٌ، بالضم نادِرٌ، والمَصْدَرُ: كَكِتابٍ. ـ والإِربابُ، (بالكسرِ) الدُّنُوُّ. ـ والرَّبابُ: السَّحابُ الأَبْيَضُ، واحِدَتُهُ بِهاءٍ، ـ و ع بِمكَّةَ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ، ومُحَدِّثٌ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها. ومَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ، يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ. ـ وكَغُرابٍ: ع، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ، وبالكسرِ: العُشورُ، وجَمْعُ رَبَّةٍ، والأَصْحَابُ، وأحْياءُ ضَبَّةَ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا. ـ والرَّبَبُ، مُحَرَّكَةً: الماءُ الكثيرُ. ـ وأخَذَه بِرُبَّانِهِ، بالضم ويُفْتَحُ، أي: أوَّلَهُ أو جَمِيعَه. ـ (ورُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما، بضمهنَّ مُشَدَّداتٍ ومُخَفَّاتٍ، وبفتحهنَّ كذلك، ـ ورُبُ، بضمَّتَيْنِ مُخَفَّفَةً، ـ ورُبْ، كَمُذْ: حَرْفٌ خافِضٌ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ، أو اسْمٌ، وقيل: كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ، أولَهُما، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ. ـ واسْمُ جُمادى الأُولى: رُبَّى، ورُبُّ، ـ والآخِرَةِ: رُبَّى ورُبَّةُ، ـ وذي القِعْدَةِ: رُبَّةُ، بِضَمِّهنَّ. ـ والرَّابَّةُ: امْرَأةُ الأَبِ. ـ والرُّبُّ، بالضمِّ: سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها، وثُفْلُ السَّمْنِ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ: محدِّثٌ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ. ـ والمُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ، أي: المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ. ـ والرُّبَّانُ، بالضمِّ: رئيسُ المَلاَّحينَ، ـ كالرُّبَّانِيِّ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ. وكَرُمَّانٍ وشَدَّادٍ: الجَماعَةُ. وكَشَدَّادٍ: أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ. ـ والرَّبَّابِيَّةُ: ماءٌ باليَمَامَةِ. ـ والمُرْتَبُّ: المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه. ـ والرِّبِّيُّ، بالكسرِ: واحِدُ الرِّبِّيين، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ. ـ والرَّبْرَبُ: القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ. ـ والأَرِبَّةُ: أهْلُ المِيثاقِ.
ـ رَبَا رُبُوًّا، كعُلُوٍّ، ورِباءٌ: زادَ، ونَمَا، وارْتَبَيْتُه، ـ وـ الرابِيَةَ: عَلاها، ـ وـ الفَرَسُ رَبْواً: انْتَفَخَ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ، وأَخَذَهُ الرَّبْوُ، ـ وـ السَّويقَ: صَبَّ عليه الماءَ فانْتَفَخَ. ـ والرِّبَا، بالكسر: العِينَةُ. وهُما رِبَوَانِ ورِبَيَانِ. ـ والمُرْبِي: مَنْ يأتِيهِ. ـ والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرَّباوةُ، مُثَلَّثَتَيْنِ، ـ والرابِيَةُ والرَّباةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ. ـ و {أخْذَةً رابِيَةً} : شديدةً زائدةً. ـ ورَبَوْتُ في حَجْرِهِ رَبْواً ورُبُوًّا، ـ ورَبَيْتُ رَباءً ورُبِيًّا: نَشَأْتُ. ـ ورَبَّيْتُه تَرْبِيَةً: غَذَوْتُه، ـ كَتَرَبَّيْتُه، ـ وـ عن خُناقِه: نَفَّسْتُ. ـ وزَنْجَبِيلٌ مُرَبًّى ومُرَبَّبٌ: مَعْمولٌ بالرُّبِّ. ـ والرَّباءُ، كسَماءٍ: الطَّوْلُ، والمِنَّةُ. ـ والأرْبِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: أصْلُ الفَخِذِ، أو ما بين أعْلاهُ وأسْفَلِ البَطْنِ، وأهْلُ بَيْتِ الرَّجُلِ، وبنو عَمِّه. ـ والرِّبْوَة، بالكسر: عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ، ـ كالرُّبَةِ، بالضم. ـ والرَّبْوُ: الجماعَةُ. ـ ج: أرْباءٌ. ـ والرُّبْيَةُ، كزُبْيَةٍ: شيءٌ من الحَشَرَاتِ، والسِّنَّوْرُ. ـ والإِرْبِيانُ، بالكسر: سَمَكٌ كالدُّودِ. ـ ورابَيْتُهُ: دارَيْتُه. ـ والرُّبَى، كهُدًى: ع.
سلمي, صبا (الريح الشرقية), قبول, هبع (فصيل آخر الربيع), أبيض, ساطع, ضياء, لامع, شرقي, عجمي, أهيف, خميص, رشيق, ضامر, ناحل, نحيف, هزيل, جفجف (الريح الشرقية الجافة), إغباء, تجهيل, تهتك, حمق, خلاعة, دعارة, فسق, مجون, شارق
-
And my Lord will give succession

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"