المعاجم

السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أمر سُبْقةٌ وسابِقةٌ وسَبْقٌ، والجمع الأَسْباق والسَّوابِقُ. والسَّبْقُ: مصدر سَبَقَ. وقد سَبَقَه يَسْبُقُه ويَسْبِقُه سَبْقاً: تقدَّمه. وفي الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم، وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُه فسَبَقْتُه. واسْتَبَقْنا في العَدْوِ أي تَسابَقْنا. وقوله تعالى: ثم أوْرَثْنا الكتابَ الذين اصطَفَيْنا مِنْ عبادِنا فمنهم ظالم لِنَفْسِه ومنهم مُقْتصد ومنهم سابِقٌ بالخيرات بإذن الله؛ رُوِيَ فيه عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: سابِقُنا سابِقٌ، ومقْتصِدُنا ناجٍ، وظالِمُنا مغفورٌ له، فدلَّك ذلك على أن المؤمنين مغفور لمقْتَصدهم وللظالم لنفسه منهم. ويقال: له سابِقةٌ في هذا الأَمر إذا سَبَق الناسَ إليه. وقوله تعالى: سَبْقاً؛ قال الزجاج: هي الخيل، وقيل السابقات أرواح المؤمنين تخرج بسهولة، وقيل: السابقات النجوم، وقيل: الملائكة تَسْبِق الشياطين بالوحي إلى الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، وفي التهذيب: تَسْبِق الجنَّ باستماع الوحي. ولا يَسْبِقونه بالقول: لا يقولون بغير علم حتى يُعَلِّمهم؛ وسابَقَه مُسابَقَةً وسِباقاً. وسِبْقك: الذي يُسابِقُك، وهم سِبْقي وأسْباقي. التهذيب: العرب تقول للذي يَسْبِقُ من الخيل سابِقٌ وسَبُوق، وإذا كان يُسْبَق فهو مُسَبَّق؛ قال الفرزدق: من المُحْرِزينَ المَجْدَ يومَ رِهانِه، سَبُوقٌ إلى الغاياتِ غير مُسَبَّق وسَبَقَت الخيلُ وسابَقْتُ بينها إذا أرسلتها وعليها فُرْسانُها لتنظر أيّها يَسْبِق. والسُّبَّق من النخل: المبَكِّرة بالحمل. والسَّبْق والسابِقةُ: القُدْمة. وأسْبَقَ القومُ إلى الأَمر وتَسابَقوا: بادروا. والسَّبَق، بالتحريك: الخطَرُ الذي بوضع بين أهل السِّباق، وفي التهذيب: الذي يوضع في النِّضال والرِّهان في الخيل، فمن سعبَق أخذه، والجمع أسباق. واسْتَبَق القومُ وتَسابَقخوا: تَخاطَرُوا. وتَسابَقُوا: تناضلوا. ويقال: سَبَّق إذا أخذ السَّبَق، وسَبَّقَ إذا أعطى السَّبَق، وهذا من الأضداد، وهو نادر، وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا سبَق إلا في خُفٍّ أو نَصْل أو حافر، فالخفّ للإبل، والحافر للخيل، والنصال للرَّمْي. والسَّبَق، بفتح الباء: ما يجعل من المال رَهْناً على المُسابَقةِ، وبالسكون: مصدر سَبَقْت أسْبِق؛ المعنى لا يحل أخذ المال بالمُسابَقةِ إلا في هذه الثلاثة، وقد ألحق بها الفقهاء ما كان يمعناها وله تفصيل في كتب الفقه. وفي حديث آخر: مَنْ أدْخَلَ فَرَساً بين فَرَسَيْنِ فإن كان يْؤْمَنُ أن يُسْبَق فلا خير فيه، وإن كان لا يؤمَن أن يُسْبَعق فلا بأْس به. قال أبو عبيد: الأَصل أن يَسْبِقَ الرجلُ صاحبَه بشيء مسمى على أنه إن سَبَق فلا شيء له، وإن سَبَقه صاحبُه أخذ الرهن، فهذا هو الحلال لأن الرهن من أحدهما دون الآخر، فإن جعل كل واحد منهما لصاحبه رهناً أيّهما سَبَق أخذه فهو القِمارُ المنهي عنه، فإن أرادا تحليل ذلك جعلا معهما فَرَساً ثالثاً لرجل سواهما، وتكون فرسه كُفُؤاً لفرسَيْهما، ويسمى المُحَلِّلَ والدَّخِيلَ، فيضع الرجلان الأَوّلان رَهْنَيْنِ منهما ولا يضع الثالث شيئاً، ثم يُرْسِلون الأَفْراسَ الثلاثة، فإن سبق أحدُ الأَوّلين أخذ رَهْنَه ورَهْنَ صاحبه فكان طَيِّباً له، وإن سَبَقَ الدخيلُ أخذ الرَّهْنَيْنِ جميعاً، وإن سُبِق هو لم يغرم شيئاً، فهذا معنى الحديث. وفي الحديث: أنه أمَرَ بإجراء الخيل وسَبَّقَها ثلاثة أعْذُقٍ من ثلاث نخلات؛ سَبَّقَها: بمعنى أعطى السَّبَق، وقد يكون بمعنى أخذ، وهو من الأَضداد، ويكون مخففاً وهو المال المُعَيّن. وقوله تعالى: إنَّا ذهبنا نِسْتَبِق؛ قيل: معناه نتَناضَل، وقيل: هو نفتعل من السَّبْق. واسْتَبقا البابَ: يعني تَسابَقا إليه مثل قولك اقتتلا بمعنى تَقاتلا؛ ومنه قوله تعالى: فاسْتَبِقُوا الخيرات؛ أي بادِرُوا إليها؛ وقوله: فاسْتَبَقُوا الصراطَ؛ أي جاوَزُوه وتركوه حتى ضلّوا؛ وهم لها سَابِقون، أي إليها سابِقون كما قال تعالى: بأنَّ رَبَّكَ أوْحى لها، أي إليها. الأَزهري: جاء الاسْتباق في كتاب الله تعالى بثلاثة معان مختلفة: أحدها قوله عز وجل: إنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِق، قال المفسرون: معناه نَنْتَضل في الرمي، وقوله عز وجل: واسْتَبَقا البابَ؛ معناه ابْتَدَرا البابَ يجتهد كل واحد منهما أن يَسْبِقَ صاحبه، فإن سَبَقَها يوسفُ فتح البابَ وخرج ولم يُجِبْها إلى ما طلبته منه، وإن سَبَقَتْ زَلِيخا أغْلَقَت الباب دونه لتُراوِدَه عن نفسه، والمعنى الثالث في قوله تعالى: ولو نشاء لَطَمَسْنا على أعْيُنِهم فاسْتَبَقوا الصراطَ فأَنَّى يُبْصِرون؛ معناه فجازوا الصراط وخَلّفوه، وهذا الاسْتباق في هذه الآية من واحد والوجهان الأَولان من اثنين، لأن هذا بمعنى سَبَقُوا والأَوّلان بمعنى المُسابَقة. وقوله: اسْتَقِيموا فقد سَبَقْتُم سَبْقاً بَعيداً؛ يروى بفتح السين وضمها على ما لم يسم فاعله، والأَول أولى لقوله بعده: وإن أخَذْتم يميناً وشمالاً فقد ضلَلْتم. وفي حديث الخوارج: سَبَقَ الفَرْثَ والدَّمَ أي مرَّ سريعاً في الرمِيّة وخرج منها لم يَعْلَقْ منها بشيء من فَرْثِها ودَمِها لسرعته؛ شبَّه خروجَهم من الدِّين ولم يَعْلَقوا بشيء منه به. وسَبَقَ على قومِه: علاهم كَرَماً. وسِبَاقا البازي: قيْداه، وفي المحكم: والسِّبَاقانِ قَيْدانِ في رِجْل الجارح من الطير من سير أو غيره. وسَبَّقْت الطَّير إذا جعلت السِّبَاقَيْنِ في رجليه.
سَبَّق : أَخذ السبَق.|سَبَّق بين الخيل: سابق.|سَبَّق الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام.|سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه.
(أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|1- مَنْ هُوَ الأسْبَقُ : مَنْ هُوَ الأَوَّلُ.|2- أَنَا أَسْبَقُ مِنْهُ : أَنَا قَبْلَهُ.
1- السبوق من الخيل : السابق
س ب ق: (سَابَقَهُ فَسَبَقَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ، وَ (اسْتَبَقَا) فِي الْعَدْوِ أَيْ (تَسَابَقَا) . وَقِيلَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} [يوسف: 17] أَيْ نَنْتَضِلُ. وَ (السَّبَقُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْخَطَرُ الَّذِي يُوضَعُ بَيْنَ أَهْلِ السِّبَاقِ. وَ (سِبَاقَا) الْبَازِي قَيْدَاهُ مِنْ سَيْرٍ أَوْ غَيْرِهِ.
سابِق ، جمع سابقون وسُبّاق، مؤ سابقة، جمع مؤ سابقات وسوابِقُ.|1- اسم فاعل من سبَقَ/ سبَقَ على |• دون سابق إنذار: فجأة أو على غير انتظار، - سابِق أوانه/ سابِقٌ لأوانه: لم يحن وقتُه بعد، مبكِّر، - كسابق عادته: كعادتِه. |2 - ماضٍ :-الأسبوع السّابق |• سابقًا: في الماضي. |3 - مُتقدِّم في الخير :-السابق تسبق له الضيافة [مثل أجنبيّ]، - {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ. أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} .|4 - من كان يتولّى منصبًا ثم فقده :-وزيرٌ سابقٌ.
سَبَق ، جمع أسباق.|1- ما يتراهن عليه المتسابقون :-فاز بالسَّبَق.|2- موضع السِّباق :-التقيت صاحبي في السّبَق، - جرت الخيول في السَّبَق.
قا سابقْته فسبقْته سبْ .و اسْتبقْنا في العدْو، أي تسابْ قنا. وقد قيل في قوله تعالى: "ذهبْنا نسْتبق " أي ننْتضل. ويقال: له سابقة في هذا الأمر، إذا سبق الناس إليه. والسبق بالتحريك: الخطر الذي يوضع بين أهل السباق. وسباقا البازي:قيْداه من سيْر أو غيره.
أكدى, خاب, خسر, فشل, أخفق, إنغلب, ارتكس, انكسر, انتكس, انهزم, تأخر, تخلف, تراجع, تراجع, تقهقر, توانى, خاب, خسر, خسران, خيبة, رسوب, فشل
فاز على, أخضع, أخنع, أذل, إكتسب, إنتصر على, بذ, تغلب على, تقدم, سبق, سيطر على, طوع, غلب, فاق, قهر, سبق, بذ, تبريز, تجلية, تفوق, تقدم, غلبة, فوق, مضي إلى الأمام, فوق, بذ, تبريز, تجلية, سبق, عل, بذ, امتاز, برع, برز, تفوق, تفوق على, تقدم, تميز, جلى, سبق, علأ, علا, غلب, فاز, فاز على, فاق, فضل, بت, بذ, تفوق, تقدم, حز, سبق, صرم, علأ, غلب, فاز, فاق, قطع, هتك, مضي إلى الأمام, تقدم, سبق, بذ, تبريز, تجلية, تفوق, سبق, غلبة, فوق, مثل, طال, إتسع, إرتفع, إمتد, امتد, تفوق على, تقدم, تمادى, تمطى, جلى, سبق, سما, شهق, علا, فاق, لف, فضل, تقدم, حطم, سبق, فاز, فاق, قطع, نبل, تميز, امتاز, بذ, برز, تقدم, جلى, سبق, فاق, تفوق على, بذ, تقدم, جلى, سبق, طال, غلب, فاز, فاق, فاق, فرع, له القدم الأولى, سبق, امتاز, بذ, برز, تفوق, تفوق على, تقدم, تميز, جلى, طال, علأ, غلب, فاز, فاز على, فاق, فاز, أحرز, إكتسب, بذ, برع, تفوق على, تقدم, حصل, ربح, سبق, علا, غلب, غنم, فاق, فضل, تقدم, إرتقى, امتاز, بذ, برع, برز, تدرج, تفوق, تفوق على, تميز, جلى, خطا, سار, سبق, سعى, شأى, إمتاز, أتقن, أجاد, بذ, برز, برز, بز, تضلع, تفوق, تقدم, تمكن, تميز, جلى, حذق, حذق, سبق, له القدم الأولى, إلتقط, بذ, تفوق على, تقدم, تناول, جلى, سبق, فاق, أتلى, سبق, تقدمة, سبق, تقدم عليه, سبق, بذ, تقدم, ثابر, سبق, صمم, غلب, فاز, فاق, قرر, هجم, أزمع, أقدم, إعتزم, إنتوى, بذ, تقدم, تقدم, سبق, صمم, عزم, غلب, فاز, فاق, أأسرع, إستعجل, إهتم, بذ, تسارع, تعجل, تقدم, خطط, خف, سارع, سبق, صمم, عجل, عزم, غلب, تقدم عليه, سبق, بذ, تقدم, سبق, غلب, فاز, فاق, أزمع, أغار, أقدم, إعتزم, إنتوى, اقتحم, بذ, تقدم, تقدم, سبق, صمم, عزم, غلب, فاز, فاق, أدنى, سبق, عجل, قدم, قربه, أزمع, أغار, أقدم, إعتزم, إنتوى, اقتحم, بذ, تقدم, سبق, صمم, عزم, غلب, فاز, فاق, كر, تأخر عنه, سبق, قصر عنه, أعقم, تقدم عليه, سبق, عقر, عقر, عقم, بذ, تقدم, سبق, غلب, فاز, فاق, أأسرع, أزمع, أقدم, إشتد, إعتزم, إنتوى, بذ, تحمس, تشجع, تقدم, تقوى, خف, سبق, صمم, عجل
has preceded

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"