المعاجم

الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة» قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها، دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ. وصَحَّحه الله ُ، فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى، أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ، بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له. وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ. وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً. وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت. وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ. وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا. والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة. وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ. وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ. وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً. وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه. وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً. والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو. والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ. والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار. وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ، كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ، وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ، به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته. والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها. والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة. فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛ وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة. والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها. ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه، ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف. والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.): هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ: تَمّ يُبْسُه؛ وقيل: إِذا أَصابته آفة ويبس؛ قال ابن بري: وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير: ولكنَّ البلادَ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ: أَيْبَسَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل: تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ؛ وأَنشد للراعي: وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ، وآذَنَتْ مَذانِبُ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ: يَبِسَ نَباتُها. والانْصِياحُ: كالتَّصَوُّحِ. والصَّاحَةُ من الأَرض: التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً. الأَصمعي: إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل: قد اقْطارَّ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل: قد تَصَوَّحَ؛ قال الأَزهري: وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه. وفي الحديث: نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه. وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل؟ قال: حين يُصَوِّحُ، ويروى بالراء، وقد تقدم. وفي حديث الاستسقاء: اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر. يقال: صاحَه يَصُوحُه، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه. وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ؛ وفي حديث عليّ: فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه؛ وفي حديث ابن الزبير: فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم؛ قال الزمخشري: ذكره الهروي بالصاد والحاء، قال: وهو تصحيف. وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً: تشقق من قِبَلِ نَفْسه؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات: فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً، ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ قال شمر: ورواه ابن الأَعرابي: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ: المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض، قال: والمُرْتَفِقُ الممتلئ. والمُرْتَتِقُ من النبات: الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه. والمُنْصاحُ: الذي قد ظهر زَهْرُه. وقوله: منها، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ قال: وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده: من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال: الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب. وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق. وفي النوادر: صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ. والتَّصَوُّحُ: التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره. وتَصَوُّحُ الشعر: تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ. وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ. وانْصاحَ القمر: استنار. وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ، وأَصله الانشقاق. والصُّوَّاحةُ، على تقدير فُعَّالة: من تشقق الصُّوف (* قوله «من تشقق الصوف» عبارة القاموس ما تشقق من الشعر.)؛ وقد صَوَّحه. والصُّوَاحُ: عَرَقُ الخيل خاصةً، وقد يُعَمُّ به؛ وأَنشد الأَصمعي: جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها، يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل؛ ومثله قوله: تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث: أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول: لا إِله إِلاَّ الله؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله «فأَلقته بين صوحين» الذي في النهاية فألقوه.) فأَكلته السباع؛ ابن الأَعرابي: الصَّوْحُ، بفتح الصاد: الجانب من الرأْس والجبل؛ ويقال: صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط، وهما لغتان صحيحتان؛ وصُوحا الوادي: حائطاه ويفرد، فيقال: صُوحٌ، ووجه الجبل القائم (* قوله «ووجه الجبل القائم تراه إلخ» عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط. وفي الحديث: وألقوه بين الصوحين.) تراه كأَنه حائط؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين، فأَما ما أَنشده بعضهم: وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه، مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله، فجعله كالشِّعْبِ لصغره، ومَثَّلَه بشَك الثوب، وهي طريقة خياطته، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها، وجعل رِيقَه كالماء، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي. وصُوحُ الجبل: أَسفله. والصُّواحُ: الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ؛ عن أَبي حنيفة. وصُوحانُ: اسم؛ قال: قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ، وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ: من بني عبد القيس. والصُّواحُ: الجِصُّ. الأَزهري عن الفراء قال: الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ، وهو الجِصُّ؛ وأَنشد: جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاحا قال: شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح، وهو الجِصُّ؛ قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته؛ أَبو سعيد: الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ؛ والصُّواحُ: النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله «والصواح النجوة من الأَرض» أي ما ارتفع منها. وفي القاموس: والصواح الرخوة من الأَرض.). وصاحةُ: موضع؛ قال بشر بن أَبي خازم: تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل: صاحةُ اسم جبل؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة؛ قال ابن الأَثير: هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة.
الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ. صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً، بالضم، وصَيْحاً وصَيَحاناً، بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم؛ قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا، كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض. والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل: فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا. فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم. والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها. والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ، ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس: دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ، ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر. وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به؛ قال: كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير. وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة: كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء. وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ. وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛ وأَنشد أَعرابي لذي الرمة: ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى، تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله «صياحي العين» هكذا في الأصل.) وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا. وانْصاحَ الثوبُ: تشقق من قِبَلِ نفسه. وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد: وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً، من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً. والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله «فأثمرت تمراً صيحانياً» كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ.
إبهام, إشكال, إلتباس, ركاكة, عي, عجمة, عي, غموض, فهاهة, لبس, لكنة, إخفاء, إضمار, ستر, طمس, كتمان, إحنة, إحنة, اجتواء, انفصال, بغضاء, بغض, تشاحن, تنابذ, تنافر, تباغض, تنابذ, تناحر, جفاء, بشم, تخم, شبع, متخاذل, متراخي, متردد, متقاعس, رطانة, عجمة, عي, لكن, لكنة, جاهل, ساه, عاصف, غائم, غافل, غبي, لاه, ماطر, متكدر, متلبد, ملبد, ممطر, خصم, عدو, غريم, منافس, مناهض, معارض, منعزل, نابذ, ثمل, راقد, سكران, شارب, غافي, نائم, هاجد, هاجع, أتخم, إمتلأ, بشم, سنق, شبع, فارقه, تردد, حصر, ركاكة, عجز, عجمة, عي, فهاهة, لعثمة, لكنة, غائم, ماطر, مطير, ممطر, إبتسم, بش, تمتم, تهلل, خرس, سكوت, سكت, سكن, صمت, ضحك, طرب, فرس, قعم, هدأ, همس, أجير, بغى, جار, خصم, ظلم, عدو, عنف, غريم, غريم, قسا, منازع, منافر, منافس, مبغض, آذى, أبغض, إتقى, ابتعد عن, باغض, تجنب, تخلى عن, ترك, جافى, جانب, حارب, حذر, خاصم, شاكس, ضاد
فرقع, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, كبح, غمغم, أمض, تمتم, جمجم, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, مغمغ, عوى, أترب, صات, صاح, صوت, ضبح, نبح, وعوع, متن, إستحكم, إشتد, تأصل, تثبت, ترسخ, تشدد, تصلب, تقوى, توثق, توطد, ثبت, رسا, رسخ, صاح, صلد, أجلب, أضج, صاح, هدل, أرخى, أسدل, سجع (للحمام), سدل, صاح, صوت, غرد, نوى, هتف, ود, صاف, أبلج, بحت, بريء, خال من الشوائب, خال من العيوب, خالص, صاح, صحو, صريح, صريح, صرف, صفي, صراح, صرف, طاهر, نادى, دوى, صات, صاح, صحب, صخب, صدح, صرخ, صوت, ضج, عاشر, عج, لازم, هتف, أضج, أجلب, جلب, صاح, صخب, صخب, صوت, ضج, لجب, لغط, مشمس, شامس, صاح, زغرد, صات, صاح, صوت, عندل, ألم, ترنم, رنم, زقزق, شدا, صات, صاح, صدح, صوت, غرد, عج, جلجل, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, ضج, أضج, جلب, جلجل, دوى, دوى, صات, صاح, صخب, صخب, صخب, صدح, صرخ, صوت, ضوضى, صرخ, جلجل, جهر, دوى, صات, صاح, صخب, صخب, صخب, صدح, صر, صوت, ضج, عج, نادى, نعر, صخب, أضج, جلب, جلجل, دوى, دوى, زمجر, شقشق, صات, صاح, صرخ, ضج, ناهض, واثب, نعق, أنقذ, خلص, صاح, صرخ, صوت, نعب, إنتحب, أجهش بالبكاء, أعول, إستعبر, إستدمع, إستعبر, استعبر, بكى, دمع, صاح, عبر, ناح, نحب, نحب, ندب, نشج, نقب, إستقصى, بحث, بحث عن, تتبع, تحرى, تعقب, تفحص, تقصى, حفر, صاح, صوت, طلب, فتش, فحص, فلى, شقشق, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, عج, نقر, إستقصى, بثق, بحث, ثقب, ثلم, خرق, خرم, شج, شق, صات, صاح, صوت, فتش, فلق, نقب, شخر, دوى, صات, صاح, صوت, زقزق (للطير), صات, صاح, صوت, غرد, شامس, جامح, جموح, حرون, شارد, شديد الحر, شرود, شموس, صاح, مشمس, نفور, يقظ, بزاغ(من الغلمان), حذر, راشد, صاح, عاقل, فطن, لبق, متنبه, متيقظ, مدرك, مستيقظ, منتبه, واع, واع, هتف, جلجل, جهر, دوى, دوى, سجع (للحمام), صات, صاح, صخب, صخب, صدح, صرخ, صر, صوت, ضج, طعن, صخب, جلبة, جلجل, جلجلة, دوى, صات, صاح, صدى, صريخ, صوت, صوت, صداح, صراخ, صياح, ضجيج, ضجيج, لعلع (للرعد), دوى, صات, صاح, صخب, صوت, لقم, لمع, مضغ, عج, أسرع, إكتظ, إمتلأ, جاش, دوى, دوى, زخر, زخر, زمجر, شقشق, صات, صاح, صخب, صدح, صرخ, صر, أوثق, حزم, دوى, دوى, ربط, شد, صات, صاح, صخب, صرخ, صوت, عج, عصب, عقل, عكم, سجع (للحمام), صاح, صوت, غرد, هتف, هدل, زمزم, دوى, صات, صاح, صوت, صفر, أشعل, أضرم, ألهب, أوقد, صات, صاح, صوت, أعول, إستعبر, إستدمع, إستعبر, إنتحب, استعبر, بكى, دمع, صاح, عبر, ناح, نحب, نحب, ندب, نشج, ولول, صدح, أنشد, ترنم, تغنى, دوى, رتل, رنم, زقزق, شدا, صات, صاح, صخب, صرخ, صوت, ضج, وعوع, صات, صاح, صعب, صوت, ضبح, عسر, عوى, نبح, غط, أبطن, إنغمس, جن, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, غاص, غرق, غطس, غمس, دوى, جلجل, صات, صاح, صخب, صوت, عج, نسنس, صاح, صوت, وهم, صات, ثغا, جلجل, جهر, دوى, دوى, رغا, زغرد, زقزق (للطير), زمجر, زمزم, شخر, شقشق, صاح, صخب, دوى, جلجل, زمجر, زمزم, صات, صاح, صخب, صدح, صرخ, صر, صلصل, صوت, ضج, عج, غط, غمغم, وع (الطفل), بكى, صاح, صوت, نبح, إستدمع, أجهش بالبكاء, أعول, إستعبر, إستعبر, إنتحب, استعبر, بكى, دمع, صاح, عبر, ناح, نحب, نحب, ندب, نشج, صاح, أعول, إستدمع, إستعبر, إنتحب, بكى, ثغا, جلجل, جهر, دوى, دوى, رغا, زغرد, زقزق (للطير), زمجر, زمزم, راشد, بالغ, بالغ, صاح, عاقل, عاقل, قدير, مدرك, مراهق, مستيقظ, معصر, مهتد, ناضج, يافع, يقظ, صحو, إتساع, إنتباه, إنفراج, إنقشاع, تنبه, تيقظ, صاف, صاح, وعي, يقظة, نهق, تجشم, تحمل, صات, صاح, صوت, وقف, بكى, أجهش بالبكاء, أعول, إستدمع, إستعبر, إنتحب, استعبر, دمع, دمع, صاح, صوت, عبر, عبر, ناح, ناح, نحب, نعر, صات, صاح, صخب, صرخ, كشف, وصف, زمجر, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, عج, هدر, أجرى, أراق, أهرق, جاش, سعى, سفك, سكب, صات, صاح, صوت, غلى, فار, مشى, ثغا, صات, صاح, صوت, جهر, أباح, أذاع, أشاع, أظهر, أعلن, أفشى, جلجل, سير, صات, صاح, صخب, صرخ, صوت, كشف, نشر, نق, صات, صاح, صوت, مغسول, نظيف, وضؤ, جلجل, جهر, دوى, دوى, صات, صاح, صخب, صخب, صرخ, صرف, صلصل, صوت, ضج, عج, هتف, رغا, أزبد, إستشاط, إستشاط غضبا, إغتاظ, إمتعض, تغضب, تلظى, حرد, حرد, حنق, سخط, صات, صاح, صوت, ضغن, مأمأ, حابى, دوى, صات, صاح, صوت, وافق, نسنس (للريح), أسرع, سها, صات, صاح, صوت, لها, نهك, أبلى, أثقل, أخلق, أرهق, أضنى, أنهك, أوهن, إغتاب, ثلب, جهد, ذم, سب, صاح, صوت, ضعف, هدف إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, رام, رجا, رغب, رمى إلى, سعى إلى, شاء, صاح, صوت, طلب, فار, صاح, راشد, شامس, صاف, صحو, عاقل, مستيقظ, مشمس, يقظ, غرد, أغوى, ترنم, رنم, زقزق, زقزق (للطير), سجع (للحمام), شدا, صات, صاح, صدح, صوت, عندل, هتف, هدل, مستيقظ, راشد, صاح, عاقل, يقظ, فخ, دوى, صات, صاح, صخب, صوت, وقر, أعلن, أوضح, صاح, صارخ, صرخ, صوت, كشف, نوه, هتف, صاح, منتبه, واع, يقظ, ساهر, صاح, قائم, مستفيق, متيقظ, مسهد, منتبه, ناهض, واع, واقف, واع, يقظ, صاح, منتبه, واع, يقظ, صاح, صاحي, منتبه, منتبه, واع, يقظ, صاح, قائم, مستفيق, مستيقظ, منتبه, ناهض, واع, يقظ, صاح, صاحي, منتبه, منتبه, واع, يقظ, صاح, منتبه, واع, يقظ, أعلن, أوضح, صاح, صارخ, صرخ, صوت, كشف, نقع, هتف, أعلن, أقدم, أمن, أمن, أوضح, إحتمل, إرتاح, إطمأن, إنشرح, ارتاح, ارتاح, استراح, استقر, استراح, تجرأ, تجلد, تحمس, صاح, صارخ, صرخ, صوت, كشف, هتف, أخفى, أعلن, أوضح, انفصل عن, خرس, سكت, صاح, صارخ, صرخ, صوت, فارق, قاطع, كتم, كشف, هتف, ساهر, صاح, قائم, مستفيق, متيقظ, مسهد, مستيقظ, منتبه, ناهض, واع, واع, يقظ, ساهر, صاح, صاحي, قائم, مستفيق, متيقظ, مسهد, مستيقظ, مستيقظ, منتبه, ناهض, واع, واعي, يقظ, خالص, صاح, صاف, مشمس, مشمس, منقى, خالص, رائق, صاح, صاف, صافي, صرف, مشمس, مشمس, منقى, آرق, أرق, صاح, ناهض, واع, يقظ, أرق, ساهر, ساهد, ساهر, صاح, قائم, مستفيق, متيقظ, مسهد, مستيقظ, مستيقظ, منتبه, يقظ, يقظان, أعلى, رفع, سنم, صات, صاح, صرخ, نادى, وقر, آرق, أرق, صاح, ناهض, واع, يقظ, خالص, صاح, صاف, مشمس, مشمس, منقى, أمن, أمن, إطمأن, ارتاح, استقر, اطمأن, رضي, سكن, صاح, صرخ, طرب, هتف, هدأ, هنئ, ساهر, صاح, قائم, مستفيق, متيقظ, مسهد, منتبه, ناهض, واع, واقف, واع, يقظ, حزين, صاح, صاحي, كامد, كئيب, منتبه, مبتئس, منتبه, واع, يقظ
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"