المعاجم

الضُّمْرُ والضُّمُر، مثلُ العُّسْر والعُسُر: الهُزالُ ولَحاقُ البطنِ، وقال المرّار الحَنْظليّ: قد بَلَوْناه على عِلاَّتِه، وعلى التَّيْسُورِ منه والضُّمُرْ ذُو مِراحٍ، فإِذا وقَّرْتَه، فذَلُولٌ حَسنٌ الخُلْق يَسَرْ التَّيْسورُ: السِّمَنُ وذو مِراح أَي ذو نَشاطٍ. وذَلولٌ: ليس بصَعْب. ويَسَر: سَهْلٌ؛ وقد ضَمَرَ الفرسُ وضَمُرَ؛ قال ابن سيده: ضَمَرَ، بالفتح، يَضْمُر ضُموراً وضَمُر، بالضم، واضْطَمَر؛ قال أَبو ذؤيب: بَعِيد الغَزَاة، فما إِن يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحا وفي الحديث: إِذا أَبْصَرَ أَحدُكم امرأَةً فَلْيأْت أَهْلَه فإِن ذلك يُضْمِرُ ما في نفسه؛ أَي يُضْعِفه ويُقَلّلُه، من الضُّمور، وهو الهُزال والضعف. وجمل ضامِرٌ وناقة ضامِرٌ، بغير هاء أَيضاً، ذَهبوا إِلى النَّسَب، وضامِرةٌ. والضَّمْرُ من الرجال: الضامرُ البَطْنِ، وفي التهذيب: المُهَضَّمُ البطن اللطيفُ الجِسْم، والأُنثى ضَمْرَةٌ. وفرس ضَمْرٌ: دقيق الحِجاجَينِ؛ عن كراع. قال ابن سيده: وهو عندي على التشبيه بما تقدم. وقَضِيب ضامرٌ ومُنْضَمِرٌ وقد انْضَمَرَ إِذا ذهب ماؤُه. والضَّمِيرُ: العِنبُ الذابلُ. وضَمَّرْتُ الخيلَ: عَلْفتها القُوتَ بعد السِّمَنِ. والمِضْمارُ: الموضع الذي تُضَمَّرُ فيه الخيلُ، وتَضْميرُها: أَن تُعْلَف قُوتاً بعد سِمَنها. قال أَبو منصور: ويكون المِضْمارُ وقتاً للأَيام التي تُضَمِّر فيها الخيلُ للسِّباقِ أَو للرَّكضِ إِلى العَدُوِّ، وتَضْميرُها أَن تُشَدّ عليها سُروجُها وتُجَلَّل بالأَجِلَّة حتَّى تَعْرق تحتها، فيذهب رَهَلُها ويشتدّ لحمها ويُحْمل عليها غِلمانٌ خِفافٌ يُجْرُونها ولا يَعْنُفونَ بها، فإِذا فُعل ذلك بها أُمِنَ عليها البُهْرُ الشديد عند حُضْرها ولم يقطعها الشَّدُّ؛ قال: فذلك التَّضْميرُ الذي شاهدتُ العرب تَفْعله، يُسمّون ذلك مِضْماراً وتَضْمِيراً. الجوهري: وقد أَضْمَرْتُه أَنا وضَمَّرْتُه تَضْمِيراً فاضْطَمَرَ هو، قال: وتَضْمِيرُ الفرس أَيضاً أَن تَعْلِفَه حتى يَسْمَن ثم تردّه إِلى القُوت، وذلك في أَربعين يوماً، وهذه المدّة تسمى المِضْمَارَ، وفي الحديث: من صامَ يوماً في سبيل الله باعَدَه اللهُ من النار سَبْعين خَريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيدِ؛ المُضَمِّرُ: الذي يُضَمِّرُ خيلَه لغَزْوٍ أَو سِباقٍ. وتَضْمِيرُ الخيلِ: هو أَن يُظاهِرَ عليها بالعَلفِ حتى تَسْمَنَ ثم لا تُعْلف إِلاَّ قُوتاً. والمُجيدُ: صاحبُ الجِيادِ؛ والمعنى أَن الله يُباعِدُه من النار مسافةَ سبعين سنة تَقْطعُها الخيل المُضَمَّرةُ الجِيادُ رَكْضاً. ومِضْمارُ الفرس: غايتُه في السِّباق. وفي حديث حذيفة: أَنه خطب فقال: اليَومَ المِضْمارُ وغداً السِّباقُ، والسابقُ من سَبَقَ إِلى الجنّة؛ قال شمر: أَراد أَن اليوم العملُ في الدنيا للاسْتِباق إِلى الجنة كالفرس يُضَمَّرُ قبل أَن يُسابَقَ عليه؛ ويروي هذا الكلام لعليّ، كرم الله وجهه. ولُؤُلؤٌ مُضْطَمِرٌ: مُنْضَمّ؛ وأَنشد الأَزهري بيت الراعي: تَلأْلأَتِ الثُّرَيَّا، فاسْتنارَتْ، تَلأْلُؤَ لُؤْلُؤٍ فيه اضْطِمارُ واللؤلؤ المُضْطَمِرُ: الذي في وسطه بعضُ الانضمام. وتَضَمّرَ وجهُه: انضمت جِلْدتُه من الهزال. والضَّمِيرُ: السِّرُّ وداخِلُ الخاطرِ، والجمع الضمَّائرُ. الليث: الضمير الشيء الذي تُضْمِره في قلبك، تقول: أَضْمَرْت صَرْفَ الحرف إِذا كان متحركاً فأَسْكَنْته، وأَضْمَرْتُ في نفسي شيئاً، والاسم الضَّمِيرُ، والجمع الضمائر. والمُضْمَرُ: الموضعُ والمَفْعولُ؛ وقال الأَحْوص بن محمد الأَنصاري: سيَبْقَى لها، في مُضْمَرِ القَلْب والحَشا، سَرِيرَةُ وُدٍ، يوم تُبْلى السَّرائِرُ وكلُّ خَلِيطٍ لا مَحالَةَ أَنه، إِلى فُرقةٍ، يوماً من الدَّهْرِ، صائرُ ومَنُْ يَحْذَرِ الأَمرَ الذي هو واقعٌ، يُصِبْهُ، وإِن لم يَهْوَه ما يُحاذِرُ وأَضْمَرْتُ الشيء: أَخْفَيته. وهَوًى مُضْمَرٌ وضَمْرٌ كأَنه اعْتُقد مَصدراً على حذف الزيادة: مَخْفِيٌّ؛ قال طُريحٌ: به دَخِيلُ هَوًى ضَمْرٍ، إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى له جاشَ في الأَحشاءِ والتَهبا وأَضْمَرَتْه الأَرضُ: غَيَّبَتْه إِما بموت وإِما بسَفَرٍ؛ قال الأَعشى:أُرانا، إِذا أَضْمَرَتْك البِلا دُ، نُجْفى، وتُقْطَعُ مِنا الرَّحِم أَراد إِذا غَيَّبَتْكَ البلادُ. والإِضْمارُ: سُكونُ التاء من مُتَفاعِلن في الكامل حتى يصير مُتْفاعلن، وهذا بناءٌ غير مَعْقولٍ فنُقِل إِلى بناءٍ مَقُولٍ، مَعْقولٍ، وهو مُسْتَفْعِلن، كقول عنترة: إِني امْرُؤٌ من خيرِ عبْسٍ مَنْصِباً شَطْرِي، وأَحْمِي سائري بالمُنْصُلِ فكلُّ جزء من هذا البيت مُسْتَفْعلن وأَصْلُه في الدائرة مُتَفاعلن، وكذلك تسكينُ العين من فَعِلاتُنْ فيه أَيضاً فَيْبقى فَعْلاتن فيُنْقَل في التقطيع إِلى مفعولن؛ وبيته قول الأَخطل: ولقد أَبِيتُ من الفَتاة بمَنْزِلِ، فأَبِيتُ لا حَرِجٌ ولا مَحْرُوم وإِنما قيل له مُضْمَرٌ لأَن حركته كالمُضْمَر، إِن شئت جئت بها، وإِن شئت سَكَّنْته، كما أَن أَكثر المُضْمَر في العربية إِن شئت جئت به، وإِن شئت لم تأْتِ به. والضِّمارُ من المال: الذي لا يُرْجَى رُجوعُه والضَّمَارُُ من العِدَات: ما كان عن تسْوِيف. الجوهري: الضِّمَارُ ما لا يُرْجى من الدَّين والوَعْد وكلِّ ما لا تَكون منه على ثِقةٍ؛ قال الراعي: وأَنْضاء أُنِخْنَ إِلى سَعِيدٍ طُرُوقاً، ثم عَجَّلْن ابْتِكارا حَمِدْنَ مَزارَه، فأَصَبْنَ منه عَطاءً لم يكن عِدَةً ضِمارا والضِّمَارُ من الدَّينِ: ما كان بلا أَجَل معلوم. الفراء: ذَهَبُوا بمالي ضِماراً مثل قِمَاراً، قال: وهو النَّسِيئةُ أَيضاً. والضِّمارُ: خِلافُ العِيَانِ؛ قال الشاعر يذمّ رجلاً: وعَيْنُه كالكَالِئ الضِّمَارِ يقول: الحاضرُ من عَطِيّتِه كالغائب الذي لا يُرْتجى؛ ومنه قول عمر بن عبد العزيز، رحمه الله، في كتابه إِلى ميمون بن مِهْرانَ في أَموال المظالم التي كانت في بيت المال أَن يَرُدّها ولا يَأْخذَ زكاتَها: فإِنه كان مالاً ضِماراً لا يُرجى؛ وفي التهذيب والنهاية: أَن يَرُدَّها على أَرْبابها ويأْخُذَ منها زكاةَ عامِها فإِنه كان مالاً ضِماراً؛ قال أَبو عبيد: المالُ الضِّمارُ هو الغائب الذي لا يُرْجَى فإِذا رُجِيَ فليس بِضمارٍ من أَضْمَرْت الشيء إِذا غَيَّبْتَه، فِعَالٌ بمعنى فاعِلٍ أَو مُفْعَلٍ، قال: ومثلُه من الصفات ناقةٌ كِنازٌ، وإِنما أَخذَ منه زكاة عامٍ واحد لأَن أَربابَه ما كانوا يَرْجون رَدَّه عليهم، فلم يُوجِبْ عليهم زكاةَ السِّنِينَ الماضية وهو في بيت المال. الأَصمعي: الضَّمِيرةُ والضَّفِيرة الغَدِيرةُ من ذوائب الرأْس، وجمعها ضَمائرُ. والتَّضْمِيرُ؛ حُسْنُ ضَفْرِ الضَّميرة وحُسْنُ دَهْنِها. وضُمَيرٌ، مُصَغّرٌ: جَبَلٌ بالشام. وضَمْرٌ: رمْلة بعَيْنِها؛ أَنشد ابن دريد: من حَبْلِ ضَمْرٍ حينَ هابا ودَجا والضُّمْرانُ والضَّمْرانُ: من دِقِّ الشجر، وقيل: هو من الحَمْض؛ قال أَبو منصور: ليس الضُّمْران من دِقِّ الشجر له هَدَبٌ كَهَدبِ الأَرْطى؛ ومنه قول عُمر بن لَجَإٍ: بِحَسْبِ مُجْتَلِّ الإِماءِ الخُرَّمِ، من هَدَبِ الضَّمْرانِ لم يُحَزَّمِ وقال أَبو حنيفة: الضَّمْرانُ مثل الرِّمْثِ إِلاَّ أَنه أَصغر وله خَشَب قليل يُحْتَطَبُ؛ قال الشاعر: نحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ الحَلِيِّ، ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والنَّصِيِّ والضِّيْمُرانُ والضَّوْمَرانُ (* قوله: «والضيمران والضومران» ميمهما تضم وتفتح كما في المصباح). ضرب من الشجر؛ قال أَبو حنيفة: الضَّوْمَرُ والضَّوْمَرانُ والضَّيْمُرانُ من رَيحانِ البر، وقال بعضُ الرُّواة: هو الشَّاهِسْفَرَمْ، وقيل: هو مثلُ الحَوْكِ سواء، وقيل: هو طيِّب الريح؛ قال الشاعر: أُحِبُّ الكَرائنَ والضَّوْمَرانَ، وشُرْبَ العَتِيقَةِ بالسِّنْجِلاطْ وضُمْرانُ وضَمْرانُ: من أَسماء الكلاب؛ وقال الأَصمعي فيما روى ابن السكيت أَنه قال في قول النابغة: فهابَ ضَمْرانُ منهُ حيث يُوزِعُهُ (* قوله «فهاب ضمران إلخ» عجزه: «طعن المعارك عند المجحر النجد» طعن فاعل يوزعه. والمحجر، بميم مضمومة فجيم ساكنة فحاء مهملة مفتوحة وتقديم الحاء غلط كما نبه عليه شارح القاموس. والنجد، بضم الجيم وكسرها كما نبه عليخه أيضاً ). قال: ورواه أَبو عبيد ضُمْرانُ، وهو اسم كلب في الروايتين معاً. وقال الجوهري: وضُمْرانُ، بالضم، الذي في شعر النابغة اسمن كلبة. وبنو ضَمْرَةَ: من كنانة رَهْطُ عمرو بن أُمَيَّةَ الضَّمْرِيَّ.
أبجر, بادن, بدين, بطين, بدين, بدين, بطين, بطين, جسيم, حوشب, سمين, عضل, مكتنز, أبجر, حوشب, عظيم البطن, أحزم, حوشب (العظيم البطن), خميص, أبجر (العظيم البطن)
مقور, ساهم, ضامر, هزيل, ضامر, أعجف, أهيف, خائر, خائر, خوار, دقيق, دقيق, رشيق, رقيق, رهل, رهيف, ساهم, سقيم, شاحب, رقيق, أهيف, دقيق, رؤوف, رحيم, رشيق, رفيع, رفيق, رهيف, شفوق, ضامر, عبد, عسيف, عطوف, قين, قن, مهزول, أعجف, خوار, ذاو, ذابل, شخت, ضامر, ضاو, ضعيف, ناحل, ناحل, نحيف, نحيف, نحيل, نضو, هزيل, ضارع, ضامر, نحيف, نحيل, هزيل, ضئيل, أهيف, بخس, تافه, حقير, خسيس, دنيء, زهيد, صغير, ضامر, ضعيف, طفيف, قليل, لا يستحق الذكر, نحيف, نحيل, خوار, جبان, خائر, رهل, شخت, ضامر, ضعيف, مهزول, ناحل, ناحل, نحيف, نحيل, هزيل, هشيم, هش, واهن, خماص, خالية البطن, ضامر, رهيف, أهيف, دقيق, رشيق, رفيع, رقيق, ضامر, لطيف, ممشوق, مرهف, ناعم, ناحل, نحيف, هزيل, لطيف, خفيف, خلوق, دقيق, دمث, رؤوف, رحيم, رفيع, رقيق, رهيف, سمح, شفوق, شفيق, ضامر, ظريف, عطوف, منخوب, جبان, رعديد, ضامر, ناحل, هزيل, هياب, كليل, خائر, سقيم, ضامر, ضعيف, عاجز, متعب, نحيل, هزيل, واهن, شخت, أعجف, خائر, خوار, رهل, ضامر, ضعيف, مهزول, ناحل, نحيف, نحيف, نحيل, هزيل, هزيل, سقيم, إنسرب, تفه, خائر, دنف, ركيك (من الكلام), سخيف, سقم, شاك, صب, ضامر, ضعيف, ضمن, ضن, عاجز, عليل, مقلص, أهيف, ضامر, ضاو, أهيف, ذاو, ذابل, ضامر, ضعيف, منقوف, مهزول, ناحل, ناحل, نحيف, نحيف, نحيل, هزيل, ممشوق, أهيف, رشيق, رقيق, رهيف, ضامر, مخصر, مرهف, مهفهف, ناحل, نحيف, أهيف, دقيق, رشيق, رقيق, رهيف, شاحب, ضاو, ضئيل, ضامر, لاحق, ممشوق, ممشوق, مخصر, مرهف, مقلص, مهفهف, مرهف, أهيف, دقيق, دقيق, رشيق, رفيع, رقيق, رهيف, ضامر, لطيف, ممشوق, ممشوق, مخصر, ناعم, نحيف, خائر, خوار, ركيك, رهل, سقيم, شخت, ضامر, ضعيف, عاجز, كليل, متعب, نحيل, هزيل, واهن, مهزول, أهجف, ضامر, مخصر, أهيف, رشيق, ضامر, ممشوق, مرهف, مهفهف, أهيف, رشيق, ضامر, ممشوق, ناحل, نحيف, نحيل, هزيل, أعجف, شخت, ضامر, ضعيف, مهزول, ناحل, نحيف, نحيل, هزيل, لاحب, بين, جلي, صريح, ضامر, هزيل, واضح, ضامر, أهجف, مهزول, لاحق, أهيف, ضامر, هزيل, هبط, ضامر, ناحل, نحيف, هزيل, واهن, تعب, جبان, حقير, خائف, خاضع, خامل, خنوع, خوار, خوار, ذليل, رعش, رعديد, صاغر, ضامر, ضعيف, دقيق, أهيف, رشيق, رفيع, رقيق, رهيف, ضامر, لطيف, مرهف, ناعم, ناحل, نحيف, نحيل, شاحب, أهيف, باهت, ضامر, كامد, ناحل, نحيف, نحيل, هزيل, أهجف, ضامر, مهزول, نحيف, أعجف, أهيف, رقيق البنية, شخت, ضئيل, ضامر, ضاو, ضعيف, مهزول, ناحل, نحيل, هزيل, هزيل, رهل, خائر, خوار, شخت, ضامر, ناحل, نحيف, نحيل, هزيل, مسترخ, خائر, ضامر, نحيف, نحيل, هزيل, خالية البطن, خماص, ضامر, نضو, ضامر, مهزول, نحيف, نحيل, منقوف, ضاو, ضامر, ناحل, نحيف, هزيل, أعجف, خائر, رقيق البنية, ساهم, شخت, ضارع, ضامر, ضعيف, لاحب, مهزول, مقور, ناحل, نحيف, نحيف, نحيل, ناحل, أعجف, أهيف, خوار, رشيق, ضاو, ضامر, ضعيف, ممشوق, منقوف, مهزول, مهفهف, نحيف, نحيل, هبط, هزيل, هشيم, خوار, ضامر, ضعيف, هزيل, هش, ضامر, مترهل, نحيف, نحيل, هزيل, أهيف, ضامر, ضامر, ضعيف, نحيف, نحيل, هزيل, واهن, صغير, ضامر, مرهف, ضامر, نحيل, هزيل, حقير, خاضع, ذليل, راضخ, زهيد, شاب, صغير, صغير, صغير, ضامر, ضعيف, ضيق, ضامر, ضيق, فتى, أعجف, أهيف, خميص, رشيق, شاحب, ضامر, ضعيف, ضامر, ضعيف, ضعيف, ناحل, نحيف, نحيل, نحيف, أعجف, أهيف, خميص, رشيق, ضامر, ضامر, ضعيف, ناحل, نحيف, نحيل, هزيل, حوشب, خميص, ضامر, قشوان (مؤنثه قشوانة), مهضوم الحشا, حوشب, خميص, ضامر, قشوان, مهضوم الحشا, أعجف, أهيف, حقير, خسيس, خميص, ذليل, رشيق, سخيف, سهل, صغير, ضامر, نحيل, هزيل, أهيف, خال, خاو, شاغر, ضامر, ضعيف, فارغ, مفرغ, ناشف, ناضب, ناضب, نحيف, نحيف, نحيل, هزيل, أهيف, شاحب, ضامر, ضعيف, ضامر, ضعيف, نحيف, نحيف, نحيل, هزيل, واهن, أهيف, حقير, دقيق, سقط, سقط, صغير, صغير, صغير, ضامر, ضئيل, ضئيل, نحيف, نحيل, هزيل, أهيف, ضامر, ضعيف, نحيف, نحيل, أهيف, خميص, رشيق, شاحب, ضامر, ضامر, ضعيف, نحيف, نحيف, نحيل, هزيل, واهن, أعجف, أهيف, خميص, رشيق, شاحب, ضامر, ضعيف, ضامر, ضعيف, ضعيف, ناحل, نحيل, ناحل, نحيف, أهيف, خميص, رشيق, ضامر, ناحل, نحيف, هزيل, ضامر, نحيل, نحيف, هزيل, أعجف, أهيف, خميص, رشيق, شاحب, ضامر, ضعيف, ضامر, ضعيف, ضعيف, نحيف, نحيل, هزيل, ضامر, ضعيف, نحيل, نحيف, نحيف, نحيل, هزيل, هزيل, واهن, أعجف, أهيف, خميص, رشيق, ضامر, ضامر, ضعيف, ناحل, ناحل, نحيف, نحيل, نحيل, هزيل, أهيف, شاحب, ضامر, نحيف, نحيل, هزيل, أعجف, أهيف, خميص, رشيق, ضامر, ضعيف, ضامر, ضعيف, ناحل, نحيف, نحيل, نحيل, هزيل, هزيل, أهيف, بشم, خميص, رشيق, زاهد, شبع, ضامر, ضامر, ضعيف, قانع, مكتف, ناحل, نحيف, نحيف, نحيل, داخل, دخيلة, روح, ضامر, نحيف, نفس, هازل, هزيل, شاحب, ضامر, نحيف, نحيل, هزيل
lean camel

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"