القاموس المحيط للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي المتوفى سنة (817 هـ). واسم الكتاب بالكامل (القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط).[1] وهو أشهر معاجم اللغة العربية على الإطلاق، إذ بلغ من شهرته أن كثيرا من الناس بعده صاروا يستعملون كلمة قاموس مرادفة لكلمة معجم.
طريقته
طريقة استخراج المعاني من القاموس المحيط اولا نفتح على باب آخر حرف ثم فصل أول حرف مثلا كلمة عين نفتح على باب النون ثم فصل العين ثم الياء
رموزه ومصطلحاته
في القاموس تسعة رموز وهي:
• (م) معروف.
• (ع) موضع.
• (د) بلد.
• (ة) قرية.
• (ج) جمع.
• (جج) جمع الجمع.
• (ججج) جمع جمع الجمع.
• (و) المادة أصلها واويّ.
• (ي) المادة أصلها يائيّ.
وقد نظم الخمسةَ الأولى بعضُهم ـ وينسب للمؤلف ـ في قوله:
وما فيه من رمز فخمسة أحرف ... فميم لمعروف، وعين لموضعِ
وجيم لجمع، ثم هاء لقرية ... وللبلد الدالُ التي أهمِلتْ، فعِ
ولبعضهم في ذلك:
وما جاء في القاموس رمزاً فستة ... لموضعهم عين، ومعروف الميم
وجج لجمع الجمع، دال لبلدة ... وقريتهم هاء، وجمع له الجيم
كما جمع الشيخ نصر أبو الوفاء الهوريني المتوفى سنة (1291 هـ) فوائد شريفة وقواعد لطيفة في معرفة اصطلاحات القاموس طبعت في أول القاموس طبعة بولاق.
ـ عَدا عَدْواً وعُدُوًّا وعَدَواناً، محرَّكةً، وتَعْداءً وعَداً: أحْضَرَ، وأعْداهُ غَيْرُهُ. ـ والعَدَوَانُ، محركةً، ـ والعَدَّاءُ: الشَّدِيدُهُ. ـ وتَعادَوْا: تَبَارَوْا فيه. ـ والعِداءُ، ككِساءٍ ويُفْتَحُ: الطَّلَقُ الواحِدُ. وكغَنِيٍّ: جماعةُ القَوْمِ يَعْدُونَ لِقِتالٍ، أو أوَّلُ من يَحْمِلُ من الرَّجَّالَةِ، ـ كالعادِيَةِ فيهما، أو هي لِلفُرْسانِ. ـ وعَدا عليه عَدْواً وعُدُوًّا وعَداءً وعُدْواناً، بالضم والكسر، وعُدْوَى، بالضم: ظَلَمَهُ، ـ كَتَعَدَّى واعْتَدَى وأعْدَى، وهو مَعْدُوٌّ ومَعْدِيٌّ عليه. ـ والعَدْوَى: الفَسادُ. ـ وعَدَا اللِّصُّ على القُماشِ عَدَاءً وعُدْواناً، بالضم والتحريكِ: سَرَقَهُ. ـ وذِئْبٌ عَدَوانٌ، محركةً: عادٍ. ـ وعَداهُ عن الأمْرِ عَدْواً وعُدْواناً: صَرَفَهُ، وشَغَلَهُ، ـ كعَدَّاهُ، ـ وـ عليه: وثَبَ، ـ وـ الأمْرَ، ـ وـ عنه: جاوَزَهُ، وتَرَكَهُ، ـ كتَعَدَّاهُ. ـ وعَدَّاهُ تَعْدِيَةً: أجازَهُ، وأنْفَذَهُ. ـ والعادِيَةُ والعَداءُ، كسَماءٍ وغُلَواءٍ: البُعْدُ، والشَّغْلُ يَصْرِفُكَ عن الشيءِ. ـ والتَّعادِي: الأمْكِنَةُ الغَيْرُ المُتَسَاوِيَةِ، وقد تَعادَى المَكانُ. ـ والعِدا، كإلَى: المُتَباعدُونَ، ـ والغُرباءُ كالأعْداءِ. ـ والعُدْوَةُ، بالضم: المَكانُ المُتباعِدُ. ـ والعُدَواءُ، كالغُلَواءِ: الأرضُ اليابِسَةُ الصُّلْبَةُ، والمَرْكَبُ الغَيْرُ المُطْمَئِنِّ. ـ وأعْدَى الأمْرَ: جاوَزَ غَيْرَهُ إليه، ـ وـ زَيْداً عليه: نَصَرَهُ، وأعانَهُ، وقَوَّاهُ. ـ واسْتَعْداهُ: اسْتَغَاثَهُ، واسْتَنْصَرَهُ. ـ وعادَى بين الصَّيْدَيْنِ مُعادَاةً وعِداءً: وَالَى، وتابَعَ في طَلَقٍ واحِدٍ. ـ وعَداءُ كُلِّ شيءٍ، كسَماءٍ، ـ وعِداهُ وعِدْوُهُ وعِدْوَتُهُ، بكسرِهِنَّ وتُضَمُّ الأخِيرَةُ: طَوارُهُ. ـ والعِدا، كإلَى: الناحِيَةُ، ويُفْتَحُ ـ ج: أعْداءٌ، وشاطِئُ الوادِي، ـ كالعُدْوَةِ، مثلثةً، وكُلُّ خَشَبَةٍ بين خَشَبَتَيْنِ، وحَجَرٌ رَقيقٌ يُسْتَرُ به الشيءُ، ـ كالعِداءِ، واحِدَتُهُ: كجِرْوٍ. ـ والعُـدْوَةُ، بالكسر والضم: المَكانُ المُرْتَفِعُ ـ ج: عِداءٌ وعَدَياتٌ. ـ والعَدُوُّ: ضِدُّ الصَّدِيقِ، للواحِدِ والجَمْعِ، والذَّكَرِ والأنْثَى، وقد يُثَنَّى ويُجْمَعُ ويُؤَنَّثُ ـ ج: أعْداءٌ ـ جج: أعادٍ. ـ والعُـدا، بالضم والكسر: اسمُ الجَمْعِ. ـ والعادِي: العَدُوُّ ـ ج: عُداةٌ، وقد عاداهُ، والاسمُ: العَدَاوَةُ. ـ وتَعادَى: تَبَاعَدَ، ـ وـ ما بينهم: اخْتَلَفَ، ـ وـ القومُ: عادَى بعضُهم بعضاً. ـ وعَدِيتُ له، كرَضِيتُ: أبْغَضْتُه. ـ وعادَى شَعَرَهُ: أخَذَ منه، أو رَفَعَه. ـ وإبِلٌ عادِيَةٌ وعَوادٍ: تَرْعَى الحَمْضَ. ـ وتَعَدَّوْا: وَجَدُوا لَبَناً فأَغْناهُمْ عن الخَمْرِ، ووَجُدوا، مَرْعًى فأَغْنَاهُمْ عن شِراءِ العَلَفِ. وكَغَنِيٍّ: قَبيلَةٌ، وهو: عَدَوِيٌّ وعَدَيِيٌّ كحَنَفِيٍّ. ـ وبَنُو عِدا، كإلَى: حَيٌّ، وهو: عِدَاوِيٌّ. ـ وعَدْوانُ: قَبيلَةٌ. ـ وبَنُو عَدَّاءٍ: قَبِيلَةٌ. ومَعْدِ يكَرِبَ، وتُفْتَحُ دالُهُ: اسمٌ. ـ وعَدَا: فِعْلٌ يُسْتَثْنَى به، مَعَ ما وبِدُونِهِ. ـ والعَدْوَى: ما يُعْدِي من جَرَبٍ أو غيرِهِ، وهو مُجاوَزَتُه من صاحِبِه إلى غيرِهِ. ـ والعَدَوِيَّةُ: من نَباتِ الصَّيْفِ بعدَ ذَهابِ الرَّبيعِ، وصِغارُ الغَنَمِ بَناتِ أرْبَعِينَ يوماً، أو هي بالغينِ، ـ وة قُرْبَ مِصْرَ. ـ والعادِي: الأسَدُ. وكسُمَيَّةَ: امرأةٌ، وقبيلةٌ، وهَضْبَةٌ. ـ وتَعَدَّى مَهْرَ فلانَةَ: أَخَذَه. ـ وعَدْوَةُ: ع. ـ وعادِيَا اللَّوْحِ: طَرَفَاهُ. ـ والعوادِي من الكَرْمِ: ما يُغْرَسُ في أُصولِ الشجرِ العِظامِ. وعادِيَةُ: أُمُّ أَهْبانَ مُكَلِّمِ الذِّئْبِ. ـ والعَدَّاءُ بنُ خالِدٍ: صَحابيٌّ.