المعاجم

الأمويّ: العرّ، بالفتح: الجرب. تقول منه: عرّت الإبل تعرّ، فهي عارّة. وحكى أبو عبيد: جملأعرّ وعارّ، أي ج رب. والعرّ بالضم: قروح مثل القوباء تخرج بالإبل متفرّقة في مشافرها وقوائمها يسيل منها مثل الماء الأصفر. فتكوى الصحاح لئلا تعديها المراض. تقول منه: عرّت الإبل، فهي معرورة. قال النابغة: فحّملتني ذنب امر ئ وتركته ... كذي العرّ يكوى غيره وهو راتع ويقال: به عرّة، وهو ما اعْتراه من الجنون. قال امرؤ القيس: ويخْضد في الآريّ حتّى كأنما ... به عرّاة أو طائف غير معْقب والعرّة أيضا: البعر والسرْجين وسلح الطيْر. تقول: منه أعرّت الدار. وعرّ الطيْر يعرّ عرّة: سلح. وفلان عرّة وعارور وعارورة، أي قذر. وهو يعّرّ قومه، أي يدخل عليهم مكروها يلطخهم به. والمعرّة: الإثم. ويقال: اسْتعرّهم الجرب، أي فشا فيهم. والعرار: ﺑﻬار البرّ، وهو نبت طيّب الريح، الواحدة عرارة. قال الشاعر: تمتّعْ من شميم عرار نجد ... فما بعد العشيّة من عرا ر والعرارة بالفتح: سوء الخلق. ويقال: هو في عرارة خ ير، أي في أصل خير. وقال الأصمعيّ: العرارة: الشدّة. وأنشد للأخطل: إن العرارة والنبوح لدارم ... والعزّ عند تكامل الأحْساب وعارّ الظليم يعارّ عرارا، وهو صوته. وبعضهم يقول: عرّ الظليم يعرّ عرارا. وتعارّ الرجل من الليل: إذا هبّ من نومه مع صوت. وعرّ أرضه يعرّها، أي سمّدها. والتعْرير مثله. ونخلة معْرار، أي محْشاف. الفراء: عررْت بك حاجتي، أي أنزلتها. وعرّهبشرّ، أيلطخه به، فهو معْرور. وعرّه، أي ساءه. قال العجّاج: ما آيب سرّك إلا سرّني نصْحا ولا عرّك إلا عرّني والعرير في الحديث: الغريب. وبعيثر أعرّ بيّن العرر: الذي لا سنام له. تقول منه: أعرّ الله البعير. والمعتْرّ: الذي يتعرّض للمسْألة ولا يسأل.
عرْنين كلّ شيء: أوّله. وعرانين القوم: سادﺗﻬم. وعرْنين الأنف: تحت مجتمع الحاجبين، وهو أوّل الأنف حيث يكون فيه الشمم. يقال: هم شمّ العرانين. والعرانية، بالضم: ما يرتفع في أعالي الماء منغوارب الموج. قال عديّ بن زيد العباديّ يصف طوفان نو ح عليه السلام: كانت رياح وماء ذو عرانية ... وظلمة لم تدعْ فتقا ولا خللا الأصمعي: العران: العود الذي يجعْل في وترة أنف البخْتيّ. وقد عرنْت البعير أعرْنه عرْنا. وعران البكرة: عودها، ويشدّ فيه الخطّاف. ورمْح معرّن، إذا سمّر سنانه بالعران، وهو المسمار. والعران: بعْد الدار. يقال: دارهم عا رنة أي بعيدة. والعرن: جسْأة فيرجل الدابة فوق الرسغ منأخ ر، وهو الشقاق. وقد عرنت رجل الدابة بالكسر. وعرن البعير أيضا يعْرن عرنا. قال ابن السكيت. هو قرح يأخذه في عنقه فيحتكّ منه، وربّما برك إلى أصل شجرة واحتكّ ﺑﻬا. والعرين والعرينة: مأوى الأسد الذي يألفه، يقال: ليث عري ن وليث عرينة، وليث غابة. وأصل العرين جماعة الشجر. ويقال: العرين اللحم. وينشد: موشّمة الأطراف رخْص عرينها والعرْنة بالكسر: الصرّيع الذي لا يطاق. وسقاء معْرون: دبغ بالعرْنة، وهو خشب الظمْخ، وهو شجر. والعرْنة: عروق العرنْتن.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"